أخبار

“الخبير كابيتال”: 3 سيناريوهات لتأثير “كورونا” على الاقتصاد السعودي

كورونا

قالت شركة الخبير كابيتال السعودية، إنه من الصعب تحديد أثر فيروس كورونا على الاقتصاد السعودي بدقة وذلك لحالة عدم اليقين العالية التي تحيط بعوامل تطور الفيروس وانتشاره.

وعرضت شركة الخبير المالية 3 سيناريوهات مختلفة لتأثير فيروس كورونا على الاقتصاد السعودي، مشيرة إلى أنه يعتمد وقوع أحد هذه السيناريوهات على 3 عوامل رئيسية، هي مدة استمرار فيروس كورونا محليا وعالميا، وقدرة الحكومات على دعم الاقتصاد والمحافظة على رتم النشاط خلال فترة الجائحة، وأخيرا عودة الطلب على النفط وارتفاع الأسعار.

السيناريو المتفائل

وقالت شركة الخبير المالية في تقرير لها إن هناك ثلاثة سيناريوهات مختلفة  لتأثير فيروس كورونا على الاقتصاد السعودي لهذا العام، حيث تتوقع في السيناريو المتفائل حدوث ارتداد كبير للأنشطة الاقتصادية في الربع الثالث بما يشبه شكل الـ V ، مع بلوغ ذروة الإصابات في نهاية شهر مايو، وتخفيف الحكومات حول العالم من قيود التباعد الاجتماعي، مما يسهم في العودة التدريجية للحياة الطبيعية وارتفاع أسعار النفط تدريجيا.

وتوقعت في هذا السيناريو أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 44  دولارا للبرميل خلال العام، مع ارتفاع عجز ميزانية المملكة من 133 مليار ريال في عام 2019م ليصبح 264 مليار ريال في عام 2020 بالإضافة إلى تحول فائض الحساب الجاري في عام 2019 البالغ 187 مليار ريال إلى عجز بمقدار 51 مليار ريال، مع تراجع الناتج الإجمالي الحقيقي بنسبة 3.57% (الدولار يعادل 3.75 ريال).

السيناريو الأساس

وفي السيناريو الأساس، توقعت “الخبير المالية” بداية ارتداد النشاط الاقتصادي في الربع الرابع بما يشبه شكل الـU  مع استمرار تزايد الإصابات حول العالم، وتراجع معدلات الإصابة بشكل تدريجي في شهر يونيو، في حين تعود أعداد الإصابات في النمو خلال الربع الثالث من هذا العام، وخصوصا في الدول التي انخفضت لديها معدلات الإصابة –وقت سابق- كالصين، مع تخفيف الحكومات من قيود التباعد الاجتماعي خلال شهر سبتمبر، مما يسهم في العودة التدريجية للحياة الطبيعية.

وتوقعت في هذا السيناريو أن يبلغ متوسط سعر برنت 39 دولارا خلال العام، وأن يصل عجز الميزانية إلى 413 مليار ريال وعجز الحساب الجاري إلى 115 مليار ريال، مع تراجع الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 5.35 % .

 السيناريو المتشائم

أما في السيناريو المتشائم، توقعت شركة الخبير المالية استمرار تزايد الإصابات حول العالم، وبلوغ ذروة الإصابات في نهاية الربع الثاني والثالث، مع ظهور موجات إصابات لاحقة وفي فترات متعددة، واستمرار نشاط الفيروس حتى الربع الثاني من عام 2021، وانخفاض وتيرة النشاط الاقتصادي خلال الفترة بشكل كبير نتيجة عدم قدرة الدول في السيطرة على الفيروس وتخفيف قيود التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى تصاعد المخاطر الجيوسياسية في المنطقة.

ومن المتوقع في هذا السيناريو أن يبلغ متوسط سعر برنت 34 دولارا خلال العام، وأن يرتفع عجز الميزانية بشكل أكبر ليبلغ 521 مليار ريال مع بلوغ عجز الحساب الجاري 123 مليار ريال، ومع تراجع الناتج الإجمالي الحقيقي بنسبة 6.6 %.

وعن سوق الأسهم السعودي، قالت “الخبير المالية” إنه في ظل الظروف الحالية واستعراض السيناريوهات المتوقعة فإنه من المحتمل استمرار السوق السعودي في التراجع خلال الأشهر القادمة.

وترى شركة الخبير، أن تراجع السوق السعودي بسبب أزمة “كورونا” محدود ولا يزال عند مستويات أقل من متوسط التراجع في الأزمات السابقة التي مر بها السوق.

وأوضحت “الخبير المالية”، أن السبب في  الانخفاض المحدود للسوق السعودي يعود إلى تفاؤل المتداولين بسرعة تعافي الاقتصاد فور انتهاء الجائحة.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية