أخبار

التجارة والصناعة: الواردات انخفضت 6 مليارات دولار في 4 أشهر من 2020

دعم الصادرات

أعلنت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع عن انخفاض الواردات السلعية غير البترولية لمصر نحو 6 مليارات دولار بنسبة 24% خلال الـ4 شهور الأولى من العام الجاري.
أضافت في بيان، اليوم الأربعاء، إن الواردات غير البترولية بلغت نحو 18.8 مليار دولار، مقابل 24.6 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

نيفين جامع: 2% تراجعا بصادرات مصر في 4 أشهر من 2020

وأوضحت جامع أن الصادرات المصرية شهدت أيضاً تراجعاً طفيفاً خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري، بنسبة بلغت 2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، نتيجة لتوجيه جزء كبير من إنتاجية المصانع لتلبية إحتياجات السوق المحلى كبديل عن المنتجات المستوردة.

35 % انخفاضا في عجز الميزان التجاري

وأدى التراجع الكبير في الواردات إلى انخفاض عجز الميزان التجاري لمصر بقيمة بلغت 5.57 مليار دولار وبنسبة تراجع 35% عن نفس الفترة من العام الماضي.
وفالت الوزيرة إن هذه المؤشرات تؤكد نجاح خطة الوزارة فى زيادة الاعتماد على المنتج الوطني واحلال الواردات بمنتجات محلية الصنع.
وذكرت أن هذه المؤشرات تأتى نتيجة لحزمة الإجراءات التى إتخذتها الدولة للتعامل مع تداعيات  فيروس كورونا المستجد والذى أثر سلباً على حركة التجارة الدولية.

وأشارت إلى أن المبادرات  التى أقرتها الدولة للقطاع الصناعى أسهمت فى إستمرار  حركة الإنتاج بالقطاعات الصناعية بل وزيادة معدلات إنتاجية عدد كبير من المصانع.

مواد البناء والكيماويات أكثر المنتجات المصرية المصدرة

ومن جانبه أوضح المهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أن أكبر القطاعات المصدرة خلال الأربعة أشهر  الأولى من العام الجاري تضمنت قطاعات مواد البناء والكيماويات والأسمدة والصناعات الغذائية بالإضافة إلى الحاصلات الزراعية.

الصناعات الهندسية والملابس الجاهزة أكثر الواردات انخفاضا 

وبحسب جابر، تمثلت أكبر 5 قطاعات شهدت وارداتها إنخفاضاً كبيراً فى قطاعات الصناعات الهندسية والملابس الجاهزة والغزل والنسيج وقطاع الجلود والمنتجات الجلدية واليدوية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية