أخبار

الملا: مصر توقع عقود المزايدة العالمية للتنقيب عن البترول والغاز بالبحر الأحمر

عن البترول

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تم التوقيع بالأحرف الأولى مع الشركات الفائزة في المزايدة العالمية التي تم طرحها بمنطقة البحر الأحمر لأول مرة، وجاري استكمال الإجراءات التشريعية تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء.

نتائج إيجابية للمزايدة

وأضاف الوزير في بيان اليوم الأربعا، أن النتائج الإيجابية للمزايدة تعطى دفعة للمضي قدماً في خطط جذب المزيد من الاستثمارات العالمية لقطاع البترول خاصة في المناطق البكر الواعدة.

وأكد وزير البترول، استمرار كافة الأنشطة الاستكشافية والإنتاجية في مناطق الامتياز البترولية بجنوب مصر طبقاً لبرامجها المخططة وذلك بالرغم من التحديات التي تفرضها أزمة فيروس كورونا.

وأشار إلى أن شركات البترول العاملة بالمنطقة تواصل تنفيذ خططها مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية في كافة أنشطتها الاستكشافية والإنتاجية وغيرها.

برامج الاستكشاف والتنمية والإنتاج

وأوضح التقرير الذى تلقاه الوزير من المهندس محمد عبد العظيم رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول حول موقف أنشطة الشركة في جنوب مصر، استمرار برامج الاستكشاف والتنمية والإنتاج من خلال 13 اتفاقية في مراحل البحث و5 اتفاقيات في مرحلة التنمية، بالإضافة إلى اتفاقية للبحث والتنمية، كما أن الشركة تقوم بالإشراف على 10 اتفاقيات بترولية مع الهيئة المصرية للبترول في مرحلة الإنتاج ، هذا بخلاف اتفاقيتين في مرحلة الإجراءات وثلاثة قطاعات جديدة تم إسنادها.

وأضاف التقرير أن وتيرة العمل على صعيد المشروعات المشتركة لتجميع البيانات الجيوفيزيقية مستمرة حيث يجري الانتهاء من معالجة البيانات السيزمية ثلاثية الأبعاد بمنطقة البحر الأحمر، بالتزامن مع العمل على مشروع تجميع البيانات بالمناطق البرية حيث تم إبرام ملحق عقد المشروع لبدء المرحلة الأولى منه لمساحة تزيد عن 110 آلاف كم2، وتم إكمال كافة الإجراءات والاستعدادات اللازمة للبدء في المشروع.

فتح قنوات اتصال مع شركات عالمية كبرى

ونوه بأن عوائد المشروع المشترك بالبحر الأحمر سجلت خلال الشهور الماضية أعلى إيرادات للدخل منذ انطلاق المشروع وأنه قد تم فتح قنوات اتصال مع شركات عالمية كبرى أظهرت اهتماماً بالاستكشاف في البحر الأحمر، وتم عقد عدة اجتماعات مع هذه الشركات باستخدام تقنية الفيديو كونفرانس لعرض الفرص المتاحة.

وأشار التقرير إلى أن الشركة نجحت في زيادة معدلات الإنتاج من مناطق امتيازها حيث تجاوز الإنتاج الكلى خلال العام المالي الحالي وحتى نهاية مارس الماضي 7 ملايين برميل بمعدلات إنتاج يومية بلغت 23 ألف برميل زيت خام يومياً، كما بلغ إجمالي إنتاج البوتاجاز عن نفس الفترة 3244 طن بالإضافة إلى 1.8 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي، لافتاً إلى الانتهاء من حفر بئرين استكشافيين و4 آبار تنموية وإصلاح 43 بئراً وإعادة اكمال 8 آبار.

وأضاف أن الشركة استمرت في إضافة احتياطيات بترولية جديدة من خلال تنمية وتقييم الاكتشافات البترولية الأخيرة خاصة كشف شركة بتروجلف الأخير والذي أعاد إحياء منطقة جيسوم البحرية، وأضاف احتياطيات كبيرة للزيت الخام.

وأوضح، أنه يجري الأن إكمال البئر التقييمي GNN-4 بكميات انتاج أولية تبلغ 2100 برميل يومياً من الزيت الخام، كما يجري البدء في الخطوات التنفيذية لحفر البئرين GNN-5 و GNN-6، كما حققت شركة بتروملاحة كشفاً بترولياً مؤخراً من خلال حفر البئر الاستكشافية أبو مروة بمنطقة الغردقة حيث تم تسجيل طبقات حاملة للزيت بسمك حوالي 140 قدما وجاري عمل الاختبارات والدراسات لوضع البئر على الإنتاج.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية