أخبار

بداية من السبت.. تعرف على مواعيد حظر التجول وفتح المحال التجارية

كورونا

مع اقتراب نهاية فترة تطبيق إجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا، التي أعنلتها الحكومة خلال إجازة عيد الفطر، عقد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعاً اليوم الخميس، لمتابعة آخر المستجدات التي تبذلها أجهزة الدولة كافة، في إطار مواجهة فيروس “كورونا”، إضافة إلى متابعة موقف توافر مختلف المستلزمات والأجهزة الطبية اللازمة للتعامل مع هذه الازمة.
وأعلنت الحكومة قبل إجازة عيد الفطر، عن دراسة إعادة فتح جميع المحال والمولات ومنافذ الخدمات المختلفة لمدة أسبوعين، بدءا من أول سبت يلي إجازة عيد الفطر، على أن يتم الالتزام بنفس الإجرءات الاحترازية والوقائية المتبعة من قبل.
وبحسب ما أعلنه رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قبل عطلة عيد الفطر، فسيتم تعديل مواعيد حظر التجول الحالية، اعتبارا من غد السبت لتبدأ من الساعة الـ8 مساًء حتى الـ6 من صباح اليوم التالي.
وتُغلق جميع المحال التجارية والحرفية، بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات، والمراكز التجارية “المولات التجارية” أمام الجمهور بدءاً من الساعة الـ5 مساءً وحتى الساعة الـ6 صباحًا.

الإجراءات تتضمن التمهيد لعودة الحياة بشكل تدريجي

وتوضح الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة قبل إجازة عيد الفطر، توجه الدولة لإعادة الحياة بشكل تدريجي للقطاعات كافة، على أن يتم الإعلان عن عودة تدريجية للأنشطة الرياضية ومراكز الشباب من منتصف يونيو المقبل مصحوبة بإجراءات احترازية شديدة.
وغي آخر اجتماع للحكومة قبل الإجازة، قال رئيس الوزراء، إنه سيتم النظر في إعادة فتح المطاعم، مع الإعلان عن إجراءات احترازية دقيقة من منتصف شهر يونيو، وأيضًا سيتم دراسة العودة التدريجية لممارسة الشعائر الدينية في المساجد، وسنعلن عن الآليات وتاريخ العودة.
وظائف جديدة وتأهيل أطباء الامتياز للعمل بالطوارئ
وفي أول اجتماع للحكومة بعد انتهاء أجازة عيد الفطر، أعلن رئيس الوزراء عن إجراءات جديدة لمواجهة فيروس كورونا، يأتي على آليات الدولة لحماية الأطقم الطبية، باعتبارهم خط الدفاع الأول في التعامل مع الأزمة، وتوفير كل ما يلزم لمتابعة عملهم خلال الفترة المقبلة.

أهم القرارات التي أعلنت عنها الحكومة الآتي:

– تخصيصه نسبة من الأسرّة داخل جميع المستشفيات، لتكون مخصصة للأطقم الطبية حال إصابتهم
– إجراء تحاليل سريعة للأطقم الطبية، إلى جانب إجراء تحليل الـ “PCR”، حيث تم إجراء نحو 8900 تحليل “PCR”، ونحو 20 ألف تحليل سريع للكشف عن الإصابة بالفيروس لمختلف الأطقم الطبية بجميع المستشفيات.
– الموافقة على فتح باب التظلمات لطلبات التكليف للأطباء
– تكليف الأطباء بالعمل بمستشفيات وزارة الصحة لمجابهة الأزمة
– تأهيل وتدريب أطباء الامتياز بالدفعة الحالية لمختلف كليات الطب وإكسابهم مهارات العمل بأقسام الطوارئ والرعاية الحرجة ومكافحة العدوى
– الإعلان عن وظائف المعيدين والمدرسين المساعدين بمختلف الجامعات وجامعة الازهر، وتكليفهم بالعمل بالمستشفيات الجامعية، والتوصية بالتعامل الكامل مع مستشفيات وزارة الصحة، حيث يقدر عددهم بنحو 7000 طبيب.
– الإعلان عن وظيفة زميل وزميل مساعد بهيئة المستشفيات التعليمية التابعة لوزارة الصحة، وتكليفهم بالعمل بالمستشفيات التابعة لها، ويقدر عددهم بنحو 1200 طبيب، على أن يتم تدبير التكلفة السنوية المقدرة لتمويل تلك الوظائف.
– تكليف هيئة الشراء الموحد بمتابعة الموقف الحالي لمختلف المستلزمات والأجهزة الطبية بجميع المستشفيات التابعة لوزارتي الصحة والتعليم العالي، ومدى توافرها.
– زيادة 150 مقعداً بالخط الساخن (105) للتعامل مع الحالات المصابة والمشتبه بها
– ضم نحو 320 مستشفى من المستشفيات العامة والمركزية غير التخصصية تتبع وزارة الصحة والسكان، لخدمة فحص الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا.
– تحديث التطبيق الإلكتروني “صحة مصر” وإضافة قائمة المستشفيات العامة والمركزية التي تم ضمها، وكيفية الوصول لأقرب مستشفى لمقر التواجد، كما تم إضافة تسجيل متابعة المرضى الخاضعين للعزل المنزلي إلى التطبيق، وكذلك الإبلاغ الفوري لغرفة العمليات بمتابعة المريض.
وتواصل الحكومة التأكيد على أهمية توافر جميع المستلزمات والأجهزة الطبية اللازمة للتعامل مع الحالات المصابة بالفيروس داخل تلك المستشفيات، مع ضرورة إتاحة الكشف والعلاج لجميع الحالات دون التقيد بمحل الإقامة الموجود في بطاقة الرقم القومي، على أن يتم تسجيل بيانات الحالات المرضية المترددة على المستشفيات، وربطها مع البيانات الخاصة بحملة “100 مليون صحة”، سعياً لتكامل مختلف قواعد البيانات الصحية لجميع المواطنين، وقيام وزارة الصحة بالمتابعة الدورية لتلك الحالات.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية