أخبار

“ستاندرد آند بورز”: تعافي قطاع الطيران من تداعيات “كورونا” قد يمتد لـ2023

الطيران

حذرت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال ريتنجز من أن تعافي صناعة الطيران من تداعيات جائحة فيروس “كورونا” سيكون طويلا وبطيئا، حيث توقعت أن تظل أعداد الركاب دون مستويات ما قبل الوباء حتى عام 2023.

ولفتت الوكالة في تقرير، نقلته وكالة “بلومبرج” اليوم الجمعة، إلى إمكانية تحفيض التصنيف الإئتماني لمطارات على مدار الأشهر القادمة.

تراجع عدد ركاب السفر الجوي العالمي بنسبة 55%

وتوقعت “ستاندرد آند بورز” تراجع عدد ركاب السفر الجوي العالمي بنسبة 55% هذا العام، وهو هبوط أكثر حدة مما كان متوقعا سابقا.

وأشار التقرير إلى أن أي تعافي سيعتمد على عوامل من بينها كيفية تخفيف الحكومات لقيود السفر واستعداد الناس للطيران مرة أخرى، ومدى الضرر الاقتصادي الناجم عن تفشي المرض.

وقال: “قد يكون لتبني أنماط مثل للعمل عن بُعد والاجتماعات الافتراضية تأثيرا طويلا على سفر رجال الأعمال، والذين مثلوا الجزء الأكثر ربحية والأكبر لشركات الطيران“.

وأكد التقرير، أن السفر الجوي سيعود في نهاية المطاف عندما يتم التعامل مع مخاوف الصحة والسلامة الحالية بشكل هادف، وستنتعش ثقة الصناعة والمستهلكين، بمعدلات نمو تاريخية ثابتة في الحركة الجوية بنسبة ما بين 4% و5% سنويا.

المطارات تواجه خطرا متزايدا لتراجع السفر والضغط على إيراداتها

وأضافت ستاندرد آند بورز، “ستواجه المطارات خطرا متزايدا لتراجع أحجام السفر والضغط على إيراداتها من الطيران، والتي تمثل بشكل عام أكثر من 50% من إجمالي الإيرادات، فيما من المرجح أن تتأثر إيرادات التجزئة، التي ارتفعت حصتها في السنوات الأخيرة إلى 45% -50% في إجمالي الإيرادات، بشكل أكبر من إيرادات الطيران”.

وخفضت “ستاندرد آند بورز” بالفعل تصنيفات 11 مطارا منذ مارس، وتتوقع أن تتآكل قوتها المالية بسبب عمليات الإغلاق، بالإضافة إلى التعافي الضعيف، وإعادة هيكلة السعة.

وبدأت بعض الدول تدريجيا بتشغيل الرحلات الجوية مع إنهاء عمليات الإغلاق والقيود المفروضة على الحركة، ولكن تظل الأحجام منخفضة، وتكافح المطارات من أجل الحفاظ على العمالة وسط تراجع معدل المسافرين والرحلات وتوقف أنشطة خدمية مثل المطاعم والتسوف في المناطق الحرة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية