النشرة البريدية

مصر تنضم لنادي الصناديق السيادية.. “المالية” تستهدف جمع 4 مليارات جنيه من زيادة أسعار السجائر.. 12.7 مليار دولار صادرات 6 أشهر.. البنك الأهلي ينضم لتحالف عربي صيني.. 390 مليون دولار من البنك الإسلامي لشراء الوقود..

البنك الدولي

أهم الأخبار

السيسي يحضر منتدى التعاون الصينى الأفريقى فى بكين سبتمبر المقبل

بنك الكويت الوطني يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5%

مصر تتسلم 390 مليون دولار من البنك الإسلامي خلال أيام

“المالية” تستهدف 4 مليارات جنيه من زيادة أسعار السجائر

الصادرات غير البترولية ترتفع لـ12.7 مليار دولار فى سته أشهر

مصر تلقى بيان أكبر تحالف للدول النامية بالأمم المتحدة

تنفيذ 99 مشروعًا للمياه والصرف الصحي بسيناء بـ800 مليون جنيه

“الأهلي” ينضم لتحالف مصرفي “عربي – صيني” ضمن مبادرة طريق الحرير

“الصحة” ترصد 18.2 مليار جنيه لعلاج غير القادرين

بدء حجز وحدات “المجتمعات العمرانية” بالعاصمة الإدارية غدا

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                          

القصة الرئيسية

رسمياً.. مصر تدخل نادي الصناديق السيادية

وافق مجلس النواب المصري “البرلمان” الاثنين نهائياً على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق سيادي يحمل اسم “صندوق مصر” وفقا لبيان نشره الموقع الإلكتروني لمجلس النواب.

وفقاً لتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتب لجنة الشؤون الاقتصادية، فسيتم توظيف الصندوق الجديد، لتحقيق التوازن بين قوى الدولة المالية والإدارية ومرونة وسرعة الكيانات الاقتصادية في اتخاذ القرارات بأسلوب استثماري.

وأوضحت اللجنة أن إنشاء الصندوق يأتي تنفيذًا لما التزمت به الحكومة في برنامجها بالعمل على تنمية ثروات مصر من الأصول والموارد الطبيعية بشكل مستدام لتعظيم قيمة هذه الموارد للأجيال القادمة.

ويبلغ رأسمال الصندوق المصرح به 200 مليار جنيه، (11.2 مليار دولار) أما رأس المال المصدر فيبلغ 5 مليارات جنيه تسدد من الخزانة العامة، ويدفع منه عند التأسيس مليار جنيه، ويسدد الباقي وفقا لخطط محافظ الاستثمار المقدمة من الصندوق خلال 3 سنوات من تاريخ التأسيس.

وبحسب اللجنة المشتركة، فإن الصندوق الجديد يستهدف الاستثمار في الأصول والشركات القائمة حالياً، أو في مشاريع ومناطق جديدة، والاستحواذ على الأصول المستغلة وغير المستغلة، وحصص في الشركات العامة بالأسعار السوقية لخلق شراكة مع الاستثمار الخاص لتحقيق عوائد أعلى وتوليد مزيد من فرص العمل.

ويسمح مشروع القانون لـ”صندوق مصر” مشاركة الصناديق السيادية والمؤسسات المالية الكبرى من خلال ضخ رؤوس أموال والاستفادة من خبراتهم في هذا المجال، فضلاً عن إمكانية إنشاء شركات وصناديق فرعية.

ويعمل الصندوق على تحقيق التوازن بين الاستثمارات قصيرة ومتوسطة الأجل مع التركيز على الاستثمارات طويلة الأجل ذات البُعد التنموي.

توك شو

سيطرت مناقشات حول قانون منح الجنسية المصرية مقابل وديعة على البرامج التليفزيونية الليلة الماضية، كما تناولت مشروع حي الأسمرات، وخطة وزارة البترول في السنوات المقبلة، وإنشاء صندوق مصر السيادي.

بدايًة، رفض سيد عبد العال، عضو مجلس النواب، قانون منح الجنسية المصرية للأجانب مقابل وديعة بقيمة 7 ملايين جنيه، واعتبره رسالة سلبية لجذب الاستثمار، مضيفا لبرنامج «الحياة في مصر»، على قناة الحياة، أن مصر ليست بحاجة لسكان جدد، وإنما بحاجة لأموال جديدة عبر الاستثمار، وتلك الودائع ليست استثمار.

ورد صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، بأن حالة الجدل المثارة حول موافقة البرلمان على منح الجنسية المصرية للأجانب، سببها عدم قراءة القانون بشكل جيد، قائلًا: «القانون ليس اختراعا مصريا، وهو موجود في معظم دول العالم».

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحياة في مصر»، أن القانون ليس جديدًا، ويوجد قانون رقم 26 لسنة 1975 يتعلق بتنظيم الجنسية في الفقرة الخامسة من المادة الرابعة فيه، وينص على منح الجنسية المصرية لغير المصريين، وكان من ضمن ذلك استمرار الإقامة لمدة 10 سنوات.

من جانبه، توقع رجب مجاهد، المشرف العام على مشروع تحيا مصر في منطقة الأسمرات، أن تنهي مصر ملف العشوائيات بحلول العام 2030، موضحا في لقاء مع قناة «Extra News»، أن المرحلة الحالية هى الأهم، ويجب أن نكون مفعمين بالأمل.

وعن أخبار قطاع البترول، قال حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن الوزارة تُركز في العمل حاليًا على طرح مزايدات عالمية لتوقيع اتفاقيات للبحث عن البترول في كل أنحاء مصر.

أوضح في مداخلة هاتفية على قناة «Extra News»، أن الوزارة تعمل وفق خطة استراتيجية لزيادة الإنتاج والاحتياطي من البترول، وبرنامج لتطوير وتحديث القطاع، والمشروع القومي لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.

وبشأن الصندوق السيادي لمصر، قال ممدوح الحسيني، عضو مجلس النواب، إن البرلمان وافق على إنشاء صندوق مصر برأس مال 200 مليار جنيه، موضحا أن مبلغ إصدار الصندوق سيكون 5 مليارات جنيه، سيتم دفع مليار جنيه منها عبر موازنة الدولة، كما سيشترك القطاع الخاص في الصندوق لتنمية الاستثمار.

وأضاف: «الصندوق يسعى لاستغلال موارد الدولة المتعطلة، وسيراقب الجهاز المركزي للمحاسبات عليه، وكذلك البرلمان».

نتابع

كشفت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، في بيان للبورصة المصرية عن عزمها إنشاء مصنع أسمدة جديد في حالة الاتفاق مع الشركة القابضة للصناعات الكيماوية على شراء قطعة أرض مملوكة لشركتها التابعة “راكتا”، مشيرة إلى أنه سيتم العرض على القابضة عقب الانتهاء من تقييم الأرض.

قالت ليو يونج فانغ القائم بأعمال السفير الصينى بالقاهرة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيجتمع مع الرئيس الصينى شى بينج خلال حضوره قمة بكين لمنتدى التعاون الصينى الأفريقى المزمع انعقاده شهر سبتمبر المقبل، مضيفة خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفى الذى عقدته السفارة الصينية أمس حول الدورة الثامنة للاجتماع الوزارى لمنتدى الأعمال العربى الصينى أن السيسي وشى جين بينج سيعقدان اجتماعاً لبحث العلاقات الثنائية وتنسيق السياسات بين البلدين، وأوضحت أن الرئيسان سيبحثان وضع خطة جديدة لدعم التعاون الصيني المصري خلال السنوات المقبلة، وتأمل «بكين» فى التوصل من خلال الاجتماع لنتائج مثمرة لصالح البلدين.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

توقع بنك الكويت الوطني، أن يسجل الاقتصاد المصري نمواً بنحو 5% خلال العامين الماليين 2017-2018، و2018-2019، بدعم من تحسن منهجية صنع السياسات وتنافسية العملة وارتفاع النشاط السياحي وتراجع أسعار الفائدة وتطوّر خطة الإصلاحات، ورجح البنك في مذكرة بحثية، أن يبلغ متوسط التضخم 10% خلال العام المالي الحالي.

أعلن اللواء عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء عن تنفيذ 99 مشروعًا في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة بتكلفة 803 مليون جنيه، تشمل المشروعات إنشاء وتطوير محطات تحلية مياه البحر والآبار، وإحلال وتجديد الآبار وإنشاء 5 محطات رفع وشبكات معالجة ملحقة.

قال هاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وعضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، لموقع “مصراوي”، إن البنك يعمل حاليًا على تسليم مصر ما بين 380 إلى 390 مليون دولار، قيمة الشريحة الأولى من الاتفاقية التي وقعتها مصر مع المؤسسة بقيمة 3 مليارات دولار، لتمويل استيراد المواد البترولية، مشيرا إلى البنك سيوقع اتفاقيتين مع مصر خلال الشهرين المقبلين، إحداهما مع هيئة السلع التموينية بقيمة 300 مليون دولار لتوفير السلع الأساسية.

ألقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، بيان مجموعة “الـ77 والصين” الذي يضم 134 دولة وتترأسه مصر حالياً، خلال المنتدى رفيع المستوى للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في نيويورك، وأكدت نصر فى كلمتها، أن التمويل من أجل التنمية ينبغي أن يركز على توجيه الموارد للقضاء على الفقر، وهو الهدف الشامل لخطة عام 2030، كما يجب أن تتفق أى موارد لتمويل التنمية مع الأولويات الوطنية والاستراتيجيات الإنمائية للبلاد، مع امتلاك كل بلد سيادته الكاملة على جميع ثرواته وموارده الطبيعية ونشاطه الاقتصادي، وذكرت سحر نصر أن العالم يواجه العديد من التحديات والمخاطر التى يمكن أن تعيق إنجاز جدول أعمال 2030، أبرزها الأوضاع المالية غير المنتظمة، وزيادة الديون، فضلاً عن التوترات السياسية التى يمكن أن تعطل تقدم التنمية.

أعلنت وزارة المالية، أنها تستهدف جمع 4 مليارات جنيه من رسوم السجائر التي بدأت تطبيقها الخميس الماضي، وتوجيه كامل الحصيلة لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، حيث تمثل هذه الرسوم أحد مصادر التمويل إلى جانب آليات تمويل أخرى ومساهمات مالية من الخزانة العامة.

ارتفعت الصادرات المصرية غير البترولية خلال النصف الأول من 2018 بنسبة 14%، مسجلة 12.75 مليار دولار مقارنةً بـ11.215 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، فيما أوضح وزير التجارة والصناعة، عمرو نصار، في بيان أن الصادرات للأسواق الأفريقية بنسبة 27% ونحو 18% لأسواق الاتحاد الأوروبي، في حين نمت الصادرات للأسواق العربية 5.2% وللسوق الأمريكية 11%.

وقع البنك الأهلي المصري وبنك التنمية الصيني اتفاقية للانضمام لتحالف مصرفي “صيني- عربي” في بكين يضم بنوك أبو ظبي الأول وفرنسبنك والبنك المغربي للتجارة الخارجية، وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن تأسيس التحالف يمثل مرحلة جديدة في العلاقات التي تربط بين بنك التنمية الصيني والبنوك العربية والتي ستدفع قدماً وبكفاءة مبادرة الحزام والطريق، بحسب بوابة الأهرام.

رصدت وزارة الصحة، 18.2 مليار جنيه؛ لتنفيذ الإجراءات الإصلاحية التى طلبها الرئيس عبدالفتاح السيسي، للنهوض بالخدمات المقدمة لغير القادرين، وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان؛ إنَّ تلك الإجراءات يتم العمل بها من خلال عدة محاور، تتضمن وضع حد لقوائم الانتظار، والقضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائى «سى»، وتنفيذ المشروع القومى للمستشفيات النموذجية، وخفض النمو السكاني، وتحسين بيئة العمل فى المستشفيات، وتوفير الاحتياطي الاستراتيجي من الأمصال واللقاحات والألبان الصناعية.

تبدأ هيئة المجتمعات العمرانية غداً الأربعاء حجز 2048 وحدة فى أولى طروحات مشروعها السكنى بالعاصمة الإدارية الجديدة بسعر 11.25 ألف جنيه للمتر المربع، وذلك من خلال تسجيل البيانات بالموقع الإلكترونى (www.hdb-reservation.com)، وقال المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية إن الطرح يضم 2048 وحدة بمساحات من 110 وحتى 180 متراً مربعاً، مضيفا لصحيفة البورصة، أن سعر المتر المربع سيصل 11.250 ألف جنيه ويضاف إليه نسبة تميز وفقاً لموقع ومساحة كل وحدة، فيما قدرت مصادر بوزارة الإسكان، الحصيلة المتوقعة من هذا الطرح بـ3.5 مليار جنيه.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

قرر محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن يكون الاثنين المقبل 23 يوليو، إجازة مدفوعة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد الثورة، كما أعلنت البورصة المصرية كذلك أن يوم الاثنين إجازة رسمية، على أن يتم استئناف العمل اعتبارًا من 24 يوليو الجاري.

اعتمدت الجمعية العامة للشركة القابضة للأدوية والكيماويات، الموازنة التقديرية للعام المالي 2018/2019، حيث استهدفت القوائم المالية المستقلة للشركة القابضة بقيمة 243.8 مليون جنيه وصافى ربح 91 مليون جنيه، فيما بلغ إجمالي الإيرادات المستهدفة للشركات التابعة 15.3 مليار جنيه وتسجيل صافي ربح 278 مليون جنيه مقابل خسائر بقيمة 505 ملايين جنيه في العام المالي 2016/2017.

بحث طارق الملا وزير البترول، مع اماتياس هيلمن الرئيس التنفيذى للحلول الرقمية لشركة بيكر هيوز جنرال اليكتريك، أمس تفعيل اتفاقية إطلاق مشروع البوابة الإلكترونية لمصر لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف، وقال الملا في بيان إن البوابة تستهدف إعداد خريطة استثمارية رقمية لمناطق المزايدات التي يطرحها قطاع البترول واستخدامها فى عمليات التسويق للمزايدات لمسايرة التكنولوجيا الحديثة.

ذكرت بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمس أن حجم استهلاك المنتجات البترولية والغاز الطبيعي خلال العام المالي 2016/2017 ارتفع بنسبة 4.2% إلى 79.34 مليون طن مقابل 76.13 مليون طن عام 2015/2016.

حققت شركة مصر ﻹدارة الاستثمارات المالية – الذراع الاستثمارية للشركة القابضة للتأمين- نموا بنسبة 86% في صافى أرباحها بنهاية العام المالى الماضى، مسجلة 6.7 مليون جنيه نهاية يونيو الماضى، مقابل 3.6 مليون جنيه نهاية يونيو 2017، وأرجع عاطف المحمودى رئيس مجلس اﻹدارة والعضو المنتدب للشركة زيادة الأرباح إلى حصول الشركة على عمولتى إدارة وحسن أداء عن إدارة صندوقى مصر للتمويل والاستثمار و”وافى” المملوك لبنك مصر إيران.

أرجأت المحكمة الاقتصادية نظر الطعن المقدم من شركات رامكو فارم لتجارة وتوزيع الأدوية، وابن سينا، ومالتى فارما، والمتحدة للصيادلة، على الحكم الصادر ضدها، مارس الماضى، والخاص بتغريمها 5.580 مليار جنيه، فى القضية المعروفة إعلامياً بـ”احتكار توزيع الدواء”، الى جلسة 19 سبتمبر المقبل، وذلك لعدم استيفاء الإجراءات من الطرفين (جهاز حماية المنافسة والشركات الأربع).

خصص صندوق تحيا مصر 200 مليون جنيه لمبادرة القضاء على فيروس سى حتى عام 2020، وسيتم البدء فى فحص شامل لـ45 مليون مواطن فى مختلف المحافظات، وتوفير العلاج بالمجان للمصابين.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي، إلى 1.9% في 2018، مقارنة بتوقعات سابقة عند 1.7%، وهذه المرة الثالثة منذ أكتوبر الماضي التي يرفع فيها صندوق النقد توقعاته بشأن اقتصاد السعودية الذي شهد انكماشا بنسبة 0.9% في 2017.

أكدت شركتا بوينج والخطوط الجوية القطرية إن شركة الطيران القطرية استكملت طلبية لشراء خمس طائرات شحن طراز 777 من شركة صناعة الطائرات الأمريكية، وتبلغ قيمة الصفقة، التي جرى كشف النقاب عنها في معرض فارنبورو للطيران، نحو 1.7 مليار دولار بالأسعار المعلنة.

قالت شركة الصقر الذهبي للطيران إنها أكدت طلبية لشراء 25 طائرة طراز ايه 320 نيو من ايرباص لشركة الخطوط الوطنية الكويتية بقيمة نحو 2.8 مليار دولار بالأسعار المعلنة.

عربي ودولي

أبقى صندوق النقد الدولي على توقعاته للنمو العالمي عند 3.9% لعام 2018، لكنه حذر من ان النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والدول الكبرى قد ينعكس سلبا عليها في المدى القصير، فيما خفض الصندوق توقعاته لمنطقة اليورو بنسبة 0.2% إلى 2.2%.

أظهرت بيانات من معهد الإحصاء التركي تراجع معدل البطالة في تركيا إلى 9.6% خلال الفترة بين مارس ومايو، مقارنة مع 10.1% قبل شهر و10.5% قبل عام.

انضم نحو 900 عامل في حقول النفط والغاز البحرية في النرويج أمس الاثنين للإضراب عن العمل بدأه 700 من العاملين بالحقول الأسبوع الماضي بسبب خلاف حول الأجور ومعاشات التقاعد، مما أضر بالإنتاج، فيما قال اتحاد سيف للعاملين إنه سيدرس خلال الأيام القليلة المقبلة ما إذا كان سيوسع نطاق الإضراب ليشمل جميع الأعضاء البالغ عددهم 2250 عضوا.

تقدمت وزارة التجارة الصينية أمس الاثنين بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية بخصوص رسوم جمركية مقترحة من واشنطن على قائمة سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار في 16 يوليو.

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن الولايات المتحدة تريد تجنب التأثير على أسواق النفط العالمية لدى إعادة فرض عقوبات على إيران وإنها ستدرس إعفاءات في ”حالات معينة“ إذا كانت الدول تحتاج لمزيد من الوقت لخفض مشترياتها من النفط الإيراني إلى الصفر.

أعلن بنك أوف أمريكا أرباحا فصلية فاقت توقعات وول ستريت، بدعم من خفض الإنفاق، ونمو القروض والودائع، حيث ارتفع صافي الربح العائد للمساهمين العاديين إلى 6.47 مليار دولار في الربع الثاني من 4.75 مليار قبل عام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية