أخبار

3 صناديق خليجية قيمتها 1.5 تريليون دولار ضمن العشرة الكبار عالميا

صناديق

دخلت ثلاثة صناديق سيادية خليجية، تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 1.5 تريليون دولار، ضمن أكبر 10 صناديق سيادية على مستوى العالم، وفقا للقائمة التي يعدها معهد صناديق الثروة السيادية، فيما جاء جاء صندوق مصر السيادي في المرتبة 43 عالميا، بحسب القائمة.
وبحسب معهد صناديق الثروة السيادية، المتخصص في دراسة وتقييم استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، احتل جهاز أبوظبي للاستثمار، المركز الثالث بين أكبر 10 صناديق سيادية في العالم بنهاية مايو 2020.
وبلغت أصول جهاز أبوظبي للاستثمار 579.6 مليار دولار بنهاية مايو 2020، ليحل في المرتبة الأولى عربيا، والثالثة عالميا.
وجاءت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية، في المركز الثاني عربيا والرابعة عالميا، بأصول تقدر قيمتها بنحو 533.6 مليار دولار.
واحتل صندوق الاستثمارات السعودي المركز الثالث عربيا والتاسع عالميا، بأصول قدرها 360 مليار دولار، ليكون في ذيل قائمة أكبر 10 صناديق سيادية عالمية بنهاية مايو 2020.
ووفقا للتقرير الحديث من المعهد، لم تدخل مصر قائمة العشرة الكبار حتى الآن، حيث احتل صندوق مصر السيادي المرتبة 43 عالميا، ولم يذكر التقرير حجم الأصول التي يديرها صندوق مصر السيادي حتى الآن.
وصنف المعهد، صندوق التقاعد الحكومي النرويجي، كأكبر صندوق سيادي في العالم، بأصول بلغ حجمها 1.18 تريليون دولار، جاءت بعده شركة الصين للاستثمار في المركز الثاني عالميا بأصول تقدر بنحو 940.6 مليار دولار، وذلك من بين 93 صندوقا يقيّمها المعهد، يقدر إجمالي أصولها بنحو 8.23 تريليون دولار.
وأعاد معهد صناديق الثروة السيادية، العام الماضي، تصنيف قائمة صناديق الثروة السيادية، واستبعدت أصول البنوك المركزية، ومنها صندوق الأصول الأجنبية لمؤسسة النقد السعودي “ساما” وتم تصنيفها في قائمة منفصلة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية