النشرة البريدية

برنامج الطروحات الحكومية يدخل حيز التنفيذ.. مصر تفاوض “الأمم المتحدة” لدعم مشروعات بـ1.2 مليار دولار.. صفقات اندماج واستحواذ بـ977 مليون دولار في 6 أشهر.. “المركزي” يتوقع ارتفاع تحويلات المصريين لـ26 مليار دولار.. إنشاء أكبر مطبعة عملة بالعاصمة الإدارية..

مصطفى مدبولي

أهم الأخبار

مصر تفاوض “الأمم المتحدة” لدعم مشروعات تنموية بـ1.2 مليار دولار

صفقات اندماج واستحواذ بـ977 مليون دولار في 6 أشهر

“المركزي” يتوقع ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج لـ26 مليار دولار

“الرقابة المالية” تضيف “السندات الخضراء” للائحة قانون سوق المال

“التموين” تعلن ضوابط استيراد الأرز الشعير خلال 3 أشهر

السيسي يفتتح محطات كهرباء «سيمنس» الثلاثاء المقبل

“نيدوكو 3” يضيف 180 مليون قدم مكعب يوميًا لشبكة إنتاج غاز

أسعار الأخشاب ترتفع 10% في أسبوع

إنشاء أكبر مطبعة عملة فى مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة

مؤسس “أمازون” يعتلي عرش أثرياء العالم بثروة 150 مليار دولار

اليابان والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاق تجارة حرة

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                         

القصة الرئيسية

الحكومة تبدأ برنامج الطروحات بـ5 شركات مدرجة دون تحديد جدول زمني

أعلنت الحكومة، أمس الثلاثاء، بدء الخطوات التنفيذية لبرنامج الطروحات الحكومية، عبر طرح جزء من أسهم 5 شركات مملوكة للدولة بالبورصة، كدفعة أولى، هي الإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك»، والشرقية للدخان، والإسكندرية لتداول الحاويات، وأبوقير للأسمدة، ومصر الجديدة للإسكان، إلا أن الحكومة لم تحدد حتى الآن جدولا زمينا لعملية الطرح.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً أمس الثلاثاء، ضم وزراء التضامن الاجتماعي، والبترول، والنقل، والمالية، وقطاع الأعمال العام، إضافة إلى طارق عامر محافظ البنك المركزي، وممثلي جهات حكومية، لمناقشة الخطوات التنفيذية للبرنامج، حيث استعرض الاجتماع نسب الملكية للشركات المزمع طرحها خلال الدفعة الأولى، والنسب المقترحة للطرح لكل شركة على حدة.

وتتوقع الحكومة أن يستغرق تنفيذ البرنامج بالكامل فترة بين 24 و30 شهرا، وأن يحقق حصيلة تصل 80 مليار جنيه.

وقال محمود منتصر نائب رئيس بنك الاستثمار القومي إن الهدف من اجتماع أمس إظهار الجدية فى عملية طرح الشركات الحكومية بالبورصة، مضيفا أن نسب الشركات المطروحة فى المرحلة الأولى ستتراوح بين 5 و30 %مشيراً إلى أن حصيلة الطرح ستوجه إلى الجهة المالكة أولاً، مشيرا إلى أن المجموعة الثانية من الشركات المقرر طرحها ستبدأ مطلع 2019.

وكشف مصدر بالشركة القابضة للنقل البري والبحري لصحيفة البورصة أنها تعتزم طرح حصة لن تتجاوز 15% من ملكيتها فى شركة الإسكندرية لتداول الحاويات.

وقال عماد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة الكيماوية، إن شركته ستحتفظ بحصة تزيد على 51% من «الشرقية للدخان» والتى تبلغ حالياً 55%، ورجح أن تتراوح الحصة المطروحة بين 4 و4.5%.

وأشار الى أن الحكومة ستحدد بدائل تمويل الاستثمارات عقب انتهاء اللجنة المشكلة بين وزارات المالية وقطاع الأعمال ومجلس الوزراء من تحديد حصة وزارة المالية من التخارج والحصة المتبقية لإعادة استثمارها فى الشركات التابعة مرة أخرى.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية مجموعة متنوعة من الموضوعات، منها صندوق مصر السيادي، وتسليم وحدات الإسكان في الإعلان السابع وموقف تسليمات الثامن، وأعمال برنامج أطفال بلا مأوى، وتسجيل المواليد الجدد على بطاقات التموين، والموقف الأخير لمشروع قناطر أسيوط الجديدة.

بداية قال عمرو غلاب، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن مصر لديها الكثير من الأصول غير المستغلة بشكل مناسب، مضيفا خلال مداخلة مع قناة «DMC»، أن صندوق مصر السيادي سيلعب دورًا هامًا في هذا الأمر، وسيكون الجهاز المركزي للمحاسبات مسئول عن مراقبة هذا الصندوق.

وعن مشروعات الإسكان الاجتماعي، قال هاني يونس، المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، المتحدث باسم وزارة الإسكان، إن تأخر تسليم وحدات الإعلان السابع بالإسكان الاجتماعي، كان بسبب ارتفاع عدد المتقدمين عن عدد الوحدات المطروحة.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لقناة «Extra News»، أن الوزارة سلمت وحدات الإعلان السابع بأكتوبر، لكنها تواجه مشكلة في تنفيذ وحدات الإعلان الثامن، خاصة بعد تحرير سعر الصرف.

قال حسني يوسف، مدير برنامج حماية الأطفال بلا مأوى، إن البرنامج يُقدم كافة أوجه الدعم للأطفال بلا مأوى، فهناك 17 وحدة متنقلة مختلفة الأحجام، ومجهزة من الداخل بأدوات جاذبة للأطفال.

وأشار خلال حوار لبرنامج «صباح البلد» على قناة «صدى البلد»، إلى وجود خريطة بأماكن تمركز الأطفال بلا مأوى تسير بها الوحدات المتنقلة، وساهم صندوق تحيا مصر في حماية الأطفال بمبلغ 114 مليون جنيه.

وبخصوص البطاقات التموينية، أكد أحمد كمال، معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم فتح باب تسجيل المواليد الجدد على البطاقات التموينية مطلع أغسطس المقبل، وهناك ضوابط منظمة للإضافات.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع قناة «Extra News»، أن الوزارة تناقش المعايير بالتنسيق مع رئيس مجلس الوزراء وسيتم الإعلان عنها قريبًا.

وحول قناطر أسيوط الجديدة، قال أسامة الظاهر، مدير عام مكتب وزير الري للمشروعات الكبرى، إن دراسات قناطر أسيوط الجديدة، بدأت منذ عام 2000، واستمرت 8 سنوات، وتم التعاقد مع نخبة مكاتب استشارية لوضع التصميمات، مؤكدا خلال لقاء مع قناة «Extra News»، أن المشروع لم يتأثر بالتغييرات التي حدثت في مصر خلال السنوات الماضية.

نتابع

يتوقع البنك المركزى المصرى أن تصل تحويلات المصريين العاملين بالخارج لنحو 26 مليار دولار خلال العام المالى 2017/2018 بأكمله، وإذا تحقق هذا الرقم هو رقم قياسي جديد يسجله لأول مرة في تاريخه خلال عام واحد. فيما بلغت هذه التحويلات خلال الفترة من يوليو 2017 إلى أبريل 2018 نحو 21.9 مليار دولار.

طالب الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، شركة ألستوم الفرنسية بتقديم عرض فنى ومالى, لتحديث وتطوير نظم التشغيل والإشارات لخط السكة الحديد بالمسافة بين الجيزة وبنى سويف بطول 120 كيلومتراً، مشترطا على الشركة أن يشمل العرض أفضل سبل التطوير والتمويل، وأن يتم بعد انتهاء التحديث عمل عقد صيانة يمتد لأكثر من 5 سنوات، بحيث ترتبط هذه المسافة بالتطوير الذى تقوم به الشركة، حالياً، فى المسافة من بنى سويف لأسيوط.

اختارت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية المكتب الفرنسى «Ged lawyers» لتولى تقديم الاستشارات القانونية الدولية الخاصة بعملية طرح الشركة في الخارج بجانب مكتب «وايت آند كيس»، فيما استبعدت مصادر حدوث تغيير فى خطط طرح الشركة خلال الربع الأخير من عام 2018.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال مكتب بيكر آند ماكنزى للاستشارات القانونية والمحاماة العالمى، إنَّ مصر جاءت ضمن أفضل 3 بلدان مستهدفة لصفقات الدمج والاستحواذ بين دول الشرق الأوسط خلال النصف الأول من 2018، بعدد 8 صفقات، قيمتها 977 مليون دولار، مضيفا فى تقرير حصلت صحيفة البورصة على نسخة منه، أن صفقة استحواذ “مبادلة” الإماراتية على حصة فى حقل ظُهر، جاءت ضمن أكبر 5 صفقات فى منطقة الشرق الأوسط، بقيمة تبلغ 934 مليون دولار، وبحسب التقرير، ارتفعت صفقات الدمج والاستحواذ، خلال النصف الأول فى منطقة الشرق الأوسط، بنسبة 62 % فى النصف الأول من عام 2018، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، لتقفز من 15.7 مليار دولار إلى مبلغ 25.4 مليار دولار.

أكد طارق الملا، وزير البترول، إنه تم الانتهاء من وضع البئر التنموية الجديدة “نيدوكو3 ” على خريطة الإنتاج بحقل نورس للغاز الطبيعي في منطقة دلتا النيل بمعدلات انتاج بلغت نحو 180 مليون قدم مكعب غاز يومياً و1500 برميل متكثفات يوميًا، بحسب بيان للوزارة، وفي السياق ذاته، أكد مصدر مسؤول بوزارة البترول، لبوابة الأهرام، أنه سيتم إضافة نحو 500 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، من حقل بلطيم ‏جنوب غرب بنهاية 2019 والذي تم اكتشافه حديثًا.

أجرى وزراء الاستثمار، والتخطيط والبيئة، مفاوضات مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد؛ لبحث تفعيل الاتفاق الإطارى الاستراتيجي للشراكة بين مصر والأمم المتحدة حتى 2022، والخاص بدعم مشروعات تنموية بقيمة 1.2 مليار دولار، توجه لتنمية سيناء والصعيد ودعم وتطوير منظومة الصرف الصحي والمياه وتطوير منظومة التعليم وتمكين المرأة والمسئولية المجتمعية.

أعلن الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن موافقة مجلس إدارة الهيئة خلال اجتماعه أمس الاثنين، على آخر التعديلات بلائحة قانون سوق المال بعد إقرار البرلمان على تعديلات القانون، مضيفا أن أبرز تلك التعديلات وضع ضوابط لشركات إدارة المحافظ، ووضع ضوابط لقيد وتداول السندات الخضراء بالبورصة لأول مرة فى مصر، مضيفا أنه وجه مسئولى الهيئة بدراسة كيفية انضمام قطاع التأمين المصري لمبادرة التأمين المستدامة مثل انضمام البورصة لتلك المبادرة.

أعلن البنك المركزي المصري عن تأسيس دار النقد بالعاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة بأحدث خطوط إنتاج على مستوى العالم، وقال المهندس خالد فاروق وكيل محافظ البنك المركزى لـ”اليوم السابع”، إن ماكينة الطباعة الجديدة تحتوى على 4 خطوط إنتاج وهى الأكبر فى مصر، وتطبع جميع فئات العملة الورقية، وهي مؤمنة بالكامل على أعلى مستوى عالمى ومن المقرر افتتاحها فى شهر يونيو لعام 2020 بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ارتفعت أسعار الأخشاب بنسبة تتراوح بين 5 و10%، خلال الأسبوع الماضى، فى جميع الأنواع، مدفوعاً بارتفاع الأسعار العالمية للأخشاب، وقال محمد مسلم، نقيب صناع الأثاث فى دمياط، إنَّ أسعار الأخشاب فى ارتفاع مستمر، آخرها الأسبوع الماضى بقيمة تتراوح بين 400 و1000 جنيه فى المتر بحسب النوع، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار يزيد من الركود الذي تعاني منه الأسواق حاليا، حيث تراجع المعروض من الأثاث فى السوق بنسبة تصل إلى 40%.

تدرس شركة موك بتروليم ريسيكلينج، إنشاء مصنع بمحافظة الجيزة لتدوير الإطارات والمخلفات البلاستيكية، واللزجة الهيدروكربونية، وتحويلها إلى زيت بترولى وفحم بترولى (أسود الكربون) وخردة الحديد باستخدام تكنولوجيا حديثة ثم يكرر الزيت البترولى لينتج زيت ديزل (سوﻻر) بمواصفات عالمية، باستثمارات تبلغ 240 مليون جنيه، وفقا لتصريحات يحيى رفيق، رئيس الشركة، لصحيفة البورصة.

بدأت شركة “فودافون مصر” إجراء تجارب خدمات التليفون الثابت، بالتعاون مع الشركة المصرية للاتصالات، وفقاً لتصريحات أيمن عصام، رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بفودافون مصر، مشيرا إلى أن الشركة لم تتخذ قراراً نهائياً حتى الآن بطرح خدمات الهاتف الثابت، وأن الملف ما زال تحت الدراسة، خاصة أن الهاتف الثابت ليس من الخدمات المربحة بذاتها، وإنما قد يسهم فى تحسين العائدات بشكل عام، وهو ما تدرسه فودافون حالياً.

 يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي عددًا من المشروعات القومية يوم الثلاثاء المقبل، عبر “الفيديو كونفرانس” منها محطات كهرباء بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة بقدرة 14.4 ألف ميجاوات والتى نفذتها شركة سيمنس الألمانية، وذكرت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، أن محطات الكهرباء الثلاث ستوفر 1.6 مليار دولار سنويا فى الوقود نظرًا لارتفاع معدلات كفاءتها التشغيلية التى تصل إلى 60%، كما تتولى الشركة الألمانية صيانة وتشغيل المحطات لمدة 8 سنوات وتساهم فى تدريب الكوادر المصرية على التشغيل والصيانة.

تعلن وزارة التموين والتجارة الداخلية عن ضوابط استيراد الأرز الشعير، خلال 3 أشهر، عقب تحديد الدول التى يسمح بالاستيراد منها، ووفقا للدكتور على المصيلحى، وزير التموين فإن الإدارة المركزية للحجر الزراعى تدرس حاليا ضوابط الاستيراد والدول التى ستستورد منها مصر الأرز الشعير، وتوقع إقرار الضوابط خلال ثلاثة أشهر، والإعلان عن الكمية والدول المسموح بالاستيراد منها، مقدرا الكمية التى تعتزم مصر استيرادها من الأرز الشعير، خلال العام المقبل، بين 500 و700 ألف طن لتوفير احتياجات السوق المحلى وتشغيل مضارب القطاع العام.

 إنفو جراف

#انفوجراف .. نمو اقتصاد العالم مهدد بالحرب التجاريةتعرف على أهم الأرقام حول #معدلات_النمو_الاقتصادي العالميوتحذيرات…

Geplaatst door EconomyPlus op Dinsdag 17 juli 2018

عناوين أخرى

نجح جهاز التمثيل التجارى فى إتاحة 94 فرصة تصديرية، لعدد من الأسواق العربية والأوروبية، تقدر قيمة 26 فرصة منها بنحو 31 مليون دولار، تتمثل في 24 فرصة تصديرية للخضروات والفواكه الطازجة إلى بريطانيا بنحو 30 مليون دولار، وفرصتين لتصدير الرخام ومواد التعبئة بحوالي مليون دولار.

طلبت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب من مصلحة الضرائب تقريرًا كل 3 شهور عن حالة المنازعات الضريبية بين المصلحة والممولين، وبحسب مسؤول فى مصلحة الضرائب، فإن عدد المنازعات الضريبية يزيد على 140 ألف نزاع تنظرها لجان الطعن لضرائب الدخل والمبيعات والقيمة المضافة وضريبة الدمغة إلى جانب قضايا منظورة أمام المحاكم.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أعلن بنك الكويت المركزي اليوم، تخصيص إصدار سندات وتورق بقيمة إجمالية 792 مليون دولار، موضحا أن مدة أجل الإصدار ثلاثة أشهر بمعدل عائد 2.5%.

أعلنت شركة “إعمار العقارية”، أنها تدرس عدة خيارات تمويلية في إطار استراتيجيتها التي تستهدف تنظيم أنشطتها وتحقيق أكبر قيمة مضافة، بحسب بيان للشركة على سوق دبي المالي. وقالت صحيفة “فاينانشال تايمز” إن شركة “إعمار العقارية” بدأت في إبرام اتفاق مع عدة أطراف مهتمة، لبيع أصول بقيمة 1.4 مليار دولار. وقدر “محمد العبار” رئيس “إعمار في لقاء مع قناة “العربية” قيمة الأصول التي سيتم بيعها بين 800 مليون دولار و1.2 مليار دولار، موضحا أن غالبية الأصول التي تتجه الشركة لبيعها ستكون في الإمارات، في حين أن إعادة الاستثمار ستكون في الإمارات وفي خارجها.

بلغ عدد القروض التي قدمها بنك التنمية العُماني 3062 قرضا تنمويا خلال النصف الأول من 2018، وذلك في مختلف القطاعات التنموية الإنتاجية، بقيمة بلغت 35.1 مليون ريال، بزيادة نسبتها 4% في عدد القروض و18% في قيمة القروض مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

أكد وزير المالية الكويتي الدكتور نايف الحجرف حرص بلاده على تعزيز النمو الاقتصادي والتجاري المشترك مع دول العالم والتزامها بالاتفاقيات التجارية المبرمة مع الدول الأخرى في ضوء تنفيذ الرؤية السامية بتحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري عالمي.

قالت وكالة ستاندرد آند بورز، إن إصدارات صكوك الشركات في منطقة الخليج تراجعت بنسبة 60% خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 2.6 مليار دولار، مقارنة بـ 6.5 مليارات دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، فيما بلغ إجمالي إصدارات صكوك الشركات الخليجية 7.6 مليارات دولار في 2017.

عربي ودولي

صادق مجلس نواب الشعب التونسي (البرلمان)، أمس الثلاثاء، بأغلبية مطلقة على قانون يتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح بالقطاع العام، ويلزم القانون المسؤولين والموظفين الحكوميين بالكشف عن ثرواتهم ومكاسبهم، بهدف الحد من الفساد والإثراء غير المشروع، وينص القانون، الذي يتضمن 52 بندا، على عقوبات ضد مرتكبي جرائم الامتناع عن التصريح بالمكاسب أو الإثراء غير المشروع، تصل إلى خمس سنوات سجنا، وغرامات مالية.

قدرت وكالة الطاقة الدولية إجمالي الاستثمارات العالمية في الطاقة بنحو 1.8 تريليون دولار خلال العام الماضي، بانخفاض 2% عن عام 2016، مشيرة إلى أن استثمارات قطاع الكهرباء تجاوزت مثيلتها بقطاع النفط والغاز في 2017، حيث تجاوز الإنفاق على قطاع الكهرباء 750 مليار دولار بينما بلغت الاستثمارات في إمدادات النفط والغاز 716 مليار دولار.

وقعت اليابان والاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء اتفاق تجارة حرة يخلق أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم، فيما يأمل الطرفان في أن يقوم الاتفاق بدور معادل لقوى الحماية التجارية التي أطلقتها السياسات التجارية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في مؤتمر صحفي بعد مراسم التوقيع “هناك مخاوف متزايدة بشأن الحماية التجارية، لكنني أريد أن تقود اليابان والاتحاد الأوروبي العالم عبر رفع راية التجارة الحرة”.

أعلنت وكالة التخطيط الاقتصادي الصينية أن إجمالي مشاريع الاستثمار في الأصول الثابتة التى وافقت عليها خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 102 مشروعا، باستثمارات إجمالية بلغت حوالي 39 مليار دولار، موضحة أن المشروعات التى تمت الموافقة عليها تركزت بشكل كبير على برامج التكنولوجيا الفائقة، وبرامج الخدمات الاجتماعية، والصناعات المرتبطة بالمياه.

يتوقع بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس تقلب أسعار النفط في الأجل القصير بفعل الضبابية بشأن احتمال تعطل بعض الإمدادات ليجري تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في نطاق بين 70 و80 دولارا للبرميل.

أظهرت بيانات اتحاد مصنعي السيارات الأوروبي ارتفاع مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي خلال يونيو الماضي بنسبة 5.2% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، في حين زاد إجمالي المبيعات خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 2.9% سنويا، وبلغت المبيعات خلال الشهر الماضي 1.57 مليون سيارة في حين بلغت المبيعات خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 8.45 مليون سيارة.

تجاوزت ثروة جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون عملاق التجارة الإلكترونية الأمريكية، الـ 150 مليار دولار أمريكي، بحسب مجلة “فوربس” الأمريكية، ليكون “بيزوس” قد عزز موقعه في المرتبة الأولى لأثرى رجل في العالم، ورافعًا الفرق مع أقرب منافس له، مواطنه “بيل غيتس” مالك شركة “مايكروسوفت” الذي تبلغ ثروته 93.7 مليار دولار.

تبرع الملياردير وارين بافيت بما قيمته حوالي 3.4 مليار دولار من أسهم شركة بركشاير هاثاواي لخمس مؤسسات خيرية في أكبر مساهمة من جانب رجل الأعمال ضمن خطته للتبرع بثروته.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية