أخبار

وسط تيسيرات للمطورين.. طروحات الأراضي الحكومية تتحدى “كورونا”

الأراضي

بدأت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وشركة العاصمة الإدارية، طرح الأراضي على المستثمرين وفقا لألية التخصيص المباشر، وذلك بعد حالة من الترقب والهدوء سيطرت على السوق العقاري عقب ظهور أزمة فيروس كورنا المستجد.
ووافق مجلس إدارة الهيئة الشهر الماضي على منح تيسيرات للمستثمرين الحاصلين على أراض بمدن المجتمعات العمرانية تتمثل فى مد آجال تنفيذ المشروعات 3 أشهر وتأجيل سداد الاقساط 6 شهور، ويطبيق القرار على الاقساط التي تستحق السداد اعتباراً من 14 مايو 2020 حتى 13 نوفمبر 2020 على أن يتم السداد بعد انتهاء المدة بفائدة 7.5%.

طرح أراضٍ بقيمة تجاوزت 5 مليارات جنيه

من جانبه، قال المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان لشؤون هيئة المجتمعات العمرانية، في تصريحات خاصة لـ”ايكونومي بلس”، إن الهيئة بدأت في طرح قطع أراضي بمساحات كبيرة للمستثمرين وفقا لالية التخصيص المباشر، بنشاط عمراني متكامل في مناطق مميزة في عدد من المدن الجديدة بقيمة تتجاوز 5 مليارات جنيه.
وأضاف أن الهيئة وفرت قطع اراضي بمساحات تبدأ من 4 فدان وتصل إلى 300 فدان بأسعار تنافسية نظرا لما تحظى به مدينة القاهرة الجديدة من أهمية لدى المطورين العقاريين الذين يرغبون في تنفيذ مشروعات تخاطب شرائح الإسكان الفاخر.
وأوضح عباس أن هذه الأراضي تضم قطعة أرض بمنطقة الجمعيات بمساحة 15 فدان يقدر سعر المتر بـ6755 جنيه وفقا لخطة تسعير الهيئة، أما القطعة الثانية بمساحة 18 فدان بسعر 6445 جنيه للمتر المربع والقطعة الثالثة تقع بمنطقة الجمعيات على مساحة 12 فدان بسعر 6625 جنيه للمتر والقطة الرابعة بمنطقة الجمعيات ايضا على مساحة 4 فدان بسعر 7500 جنيه للمتر، والقطعة الخامسة على مساحة 6 فدان بسعر 7500 جنيه للمتر.
وطرحت الهيئة قطعة أرض بالامتداد الشرقي للمستمرين الجنوبية على مساحة 5 فدان بسعر 5500 وقطعة أرض تقع على جنوب طريق القاهرة السويس على مساحة 380 فدان بسعر 3180 جنيه وقطعة أرض على مساحة 68 فدان شرق المدينة بسعر 3635 جنيه للمتر.
وأشار عباس إلى أن الهيئة بدأت في تلقي الطلبات من المستثمرين بخصوص هذه الأراضي على أن يتم البت فيها بعد عرضها على اللجنة المختصة ومن المتوقع البت منتصف الشهر الجاري.

عابدين: طروحات الأراضي في العاصمة مستمرة

من جانبه قال اللواء أحمد زكي عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، لـ”ايكونومي بلس”، إن طروحات الأراضى الاستثمارية فى العاصمة الإدارية مستمرة وفقاً لتطورات الأوضاع فى السوق ويشهد المشروع طلبات مستمرة من المستثمرين للحصول على أراضى.
وقال عابدين إن نسبة الإنجاز فى الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية بلغت 95% وشركات المقاولات بدأت تنفيذ التشطيبات النهائية.
وتصل مساحة الحى الحكومى 150 فداناً ويضم 10 مجمعات وزارية بإجمالى 34 وزارة بالإضافة إلى مبنى مجلس النواب ومجلس الوزراء، ويعمل به 18 شركة مقاولات و10 آلاف عامل وكان من المقرر أن يستقبل 50 ألف موظف حكومى.

إجراءات احترازية لحماية العمال

وأضاف عابدين، أن تأجيل افتتاح مشروع العاصمة الإدارية لمدة عام يعطى فرصة لاستكمال الإنشاءات، واتخذت الشركة عددا من الإجراءات الاحترازية لحماية العمال فى مواقع المشروعات المختلفة.
وتستهدف الشركة تسويق 3 آلاف فدان من إجمالي 7 آلاف فدان متبقية بالمرحلة الأولى من المشروع، وفقا لتصريحات سابقة للواء مجدي أمين رئيس القطاع العقاري بالشركة.
وتقع الأراضي التي ستطرحها الشركة في 4 مناطق بالمدينة، منطقتي mu7 وmu4، وتتضمنان مناطق أبراج وأخرى متوسطة الإرتفاعات، ومنطقة mu22 الواقعة بين الحيين الأول والثاني، وهي منطقة معارض مجمعة، بالإضافة إلى منطقة mu23 التي تضم مناطق تجارية.
وتتيح الشركة جدولة أقساط الأراضى لشركات التطوير العقارى بالمشروع من خلال سداد 50% من قيمة كل قسط وجدولة القيمة المتبقية على فترة تصل 6 أشهر مع فائدة بنكية.

الأكثر مشاهدة

رئيس شعبة الدواء: مصر مستعدة لمواجهة موجة كورونا الثانية

قال رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية،...

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي وسط مبيعات للأجانب بجلسة وقف أكبر أسهم السوق

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خلال تعاملات اليوم الخميس، بنسبة...

منطقة إعلانية