أخبار

عجز التجارة الخارجية لتركيا يقفز 102% بنهاية أبريل

تركيا

كشف بيانات معهد الإحصاء التركي، أن عجز التجارة الخارجية لتركيا قفز إلى 17.5 مليار دولار في الفترة من يناير إلى أبريل 2020، بزيادة 102.3٪ مقارنة بنفس الفترة من 2019.
وأظهرت البيانات، أن عجز التجارة الخارجية بلغ 67% بنهاية أبريل بقيمة 4.6 مليار دولار مقارنة بأبريل 2019، وفقًا لنظام التجارة العام.
وبلغ حجم الصادرات التركية بنهاية أبريل 2020، 51.7 مليار دولار بانخفاض 13.7٪ بينما بلغت الواردات 69.2 مليار دولار بزيادة 10.3٪ مقارنة بفترة القياس في 2019.
وتشير بيانات المعهد التركي، إلى أن الصين احتلت المرتبة الأولى في قائمة الدول المُصدرة لتركيا في الفترة من يناير إلى أبريل بـ6.6 مليار دولار، تليها روسيا بـ 6.4 مليار دولار، بينما جاءت ألمانيا في قائمة الدول المستوردة بـ4.9 مليار دولار، تليها الولايات المتحدة 2.9 مليار دولار.
ونما عجز التجارة الخارجية لتركيا بنسبة 78.7% على أساس سنوي بنهاية مايو الماضي، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن بيانات وزارة التجارة التركية.
وأظهرت بيانات وزارة التجارة أن الواردات انخفضت 28.2% إلى 12.7 مليار دولار بينما انكمشت الصادرات 40.8% إلى 9.43 مليار دولار في مايو وفقا لنظام التجارة الخاص، بحسب رويترز.
وتراجعت التجارة مع بعض شركاء تركيا الرئيسيين في أوروبا والشرق الأوسط مع انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم. وبدأت الصادرات، وهي مصدر رئيسي للعملة الأجنبية لتركيا، في الانخفاض بشكل حاد في مارس الماضي.
وقالت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، اليوم الثلاثاء، إن صادرات تركيا ارتفعت 10.8%على أساس شهري في مايو على الرغم من قلة عدد أيام العمل بسبب عطلات الأعياد الدينية والوطنية.
وعلقت قبيل نشر هذه البيانات قائلة: “تجاوزنا الأسوأ بالنسبة للصادرات. بدأنا في التعافي، الذي سيستمر في يونيو مع تخفيف تركيا لإجراءات العزل العام المفروضة بسبب وباء فيروس كورونا”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية