عقارات النشرة البريدية

صندوق يستحوذ على “دجلة العقارية” بـ2.35 مليار جنيه.. “أباتشي” تنقب عن البترول بمصر.. نصر تلتقى 13 شركة أمريكية كبرى.. تصادم 5 سفن بقناة السويس.. 3 دول خليجية تستثمر 266 مليار دولار بسندات الخزانة الأمريكية.. تسوية قضية “هرم سيتي” بشروط..

أهم الأخبار

“نصر” تلتقى 13 شركة أمريكية كبرى في نيويورك

“أباتشي” تستثمر 9 ملايين دولار للتنقيب عن البترول فى مصر

“الأعلى للموانئ” يبحث تسهيلات وحوافز لجذب الخطوط الملاحية

“نسبة التميز” ترفع سعر المتر بشقق العاصمة الإدارية لـ12.4 ألف جنيه

“الرقابة المالية” تدرس تخفيض عمولات التداول بالبورصة

مصر تفاوض تحالف صيني لتمويل محطة كهرباء بالفحم بطاقة 6000 ميجاوات

“الوزراء”: انقضاء التحكيم واستيفاء حق الدولة أساس تسوية “هرم سيتي”

تصادم 5 سفن بقناة السويس.. و”الهيئة” تؤكد عدم تعطل المجرى الملاحي

“أوراسكوم” توقع اتفاقية إنشاء محطة رياح بقدرة 500 ميجاوات

الاتحاد الأوروبي يفرض غرامة بـ5 مليارات دولار على “جوجل”

3 دول خليجية تستثمر 266 مليار دولار في سندات الخزانة الأمريكية

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                          

القصة الرئيسية

“أور – وادى دجلة” يستحوذ على “دجلة العقارية” بـ2.35 مليار جنيه

أطلقت شركتا أور كابيتال ووادي دجلة القابضة صندوقا يحمل اسم “أور وادي دجلة”، بهدف الاستحواذ على شركة دجلة العقارية في صفقة قيمتها 2.35 مليار جنيه.

وستساهم أور كابيتال عبر ذراعها الاستثمارية “أور ايكويتى” بنسبة 30% من صندوق “أور- وادي دجلة” فيما تصل حصة “وادي دجلة” القابضة إلى 70% من الصندوق.

قال أشرف سالمان، وزير الاستثمار السابق والشريك المؤسس لـ«أور كابيتال»، إن التحالف يستهدف تكامل الأنشطة بين شركته المتخصصة فى النواحى المالية وجمع التمويلات، وشركة وادى دجلة العقارية، للوصول إلى شرائح أكبر من مستثمرى القطاع العقارى المصرى وإضافة أراضٍ جديدة فى المحافظات، عبر جمع التمويل من المستثمرين وضخ الأموال فى أراضٍ جديدة فى الأقاليم.

وستتم الصفقة عبر 3 مراحل أولها زيادة رأسمال الشركة العقارية بقيمة 300 مليون جنيه ومبادلة أسهم مع أور – وادى دجلة وكذلك secondary stake يحدد مع إدارة الشركة فى وقت لاحق.

وأوضح سالمان، أن الكيان الجديد يستهدف وفقاً لخطة العمل الحالية مضاعفة الأراضى المملوكة لـ”وادي دجلة العقارية” إلى 3 أمثال المساحة الحالية خلال السنوات الخمس المقبلة لتصل إلى 18 مليون متر، فضلاً عن التكامل بين أنشطة الشركة وصندوق «أركو» من خلال نظام مشاركة الإيرادات فى بعض المشروعات، وتقديم منتجات تلائم جميع الفئات.

ويدير صندوق أور وادى دجلة كلاً من أشرف سالمان وماجد حلمي، فيما ستقوم الإدارة التنفيذية لـ«وادى دجلة العقارية»، بالاستمرار فى إدارة الشركة، على أن تتخصص «أور كابيتال» بالجزء المالى ووضع قواعد الحوكمة داخل الشركة، لتكون مؤهلة للتخارج منها خلال 5 سنوات سواء بالطرح فى البورصة أو التخارج لصالح مستثمرين، وفقاً لنظام عمل شركات الاستثمار المباشر.

تابع سالمان، أن عملية التكامل ستتضمن دمج ذراع المقاولات الخاصة بالشركتين وعمله بشكل مستقل خارج المجموعة، على أن يبدأ فى المنافسة على أعمال داخل وخارج السوق المصري، فضلاً عن قدرته على تنفيذ أعمال مقاولات داخل المجموعة خلال الـ 4 إلى 5 سنوات المقبلة بقيمة 10 مليارات جنيه، على الأقل.

وقال ماجد حلمى رئيس مجلس إدارة شركة وادى دجلة القابضة إن التحالف الجديد يسعى لتوظيف الطاقات والإمكانات المتاحة للجانبين للتوسع فى المشروعات العقارية بالسوق المحلي، وسيؤدى التحالف الجديد إلى زيادة رأسمال الشركة وسرعة تنفيذ المشاريع الحالية الخاصة بشركة وادى دجلة العقارية، حيث يبلغ رأسمال الشركة عقب الاندماج إلى 1.1 مليار جنيه.

ووفقا لأشرف سالمان، تستهدف شركة أور كابيتال للاسثمار المباشر إطلاق 5 صناديق جديدة خلال العامين المقبلين تعمل فى مجالات الصحة والتعليم والأغذية والقطاع المالى غير المصرفى والتجزئة بإجمالى أصول مدارة تتجاوز 25 مليار جنيه، فضلاً عن صندوقها الحالى للتطوير العقارى بأصول تبلغ 12.6 مليار جنيه، موضحا أن البداية ستكون بإطلاق صندوقها الأول فى قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، وسيركز على 6 أنشطة رئيسية داخل القطاع.

فيديو اليوم

https://www.youtube.com/watch?v=1PDGJKBmy5o

توك شو

احتلت الموضوعات الاقتصادية مساحة واسعة من برامج التوك شو الليلة الماضية، بداية من طرح 4% من أسهم الشركة الشرقية للدخان في البورصة،  وتصدير الحاصلات الزراعية إلى الإمارات، ومرورا بموقف العقارات المخالفة بعد تركيب العدادات الكهربائية الكودية، إلى استقبال جهاز المشروعات الصغيرة 10 آلاف طلب لشراء سيارات تاكسي.

البداية من الشركة الشرقية للدخان، حيث أكد رئيسها محمد عثمان هارون،  أن كافة منتجات الشركة متوفرة في السوق بعد قرار زيادة الأسعار الأخيرة، مضيفا في مداخلة مع برنامج «أنا الوطن» على قناة الحدث اليوم، أنه سيتم طرح 4% من أسهم الشركة في البورصة خلال أيام، لافتا إلى قيام الشركة بإعدام 70 ألف كرتونة سجائر مهربة ضبطتها الأجهزة الرقابية.

قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء إن الهدف من تعميم تركيب العدادات الكودية هو سداد قيمة الاستهلاك الحقيقية.

وأوضح في مداخلة لبرنامج «رأى عام» على قناة «TEN»، أن العدادات الكودية لا تعنى تقنين العقارات المخالفة، فالقانون الجديد يمنع توصيل الكهرباء بصورة غير مشروعة، ولن يتم تركيب أي عداد كهربائي لعقار بدون ترخيص.

قالت نيفين جامع، رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الجهاز استقبل 10 آلاف طلب من الشباب للحصول على قروض لشراء سيارة «تاكسي»، وتم تصفية هذا الرقم إلى 5 آلاف فقط.

وأضافت: «بعد التصفية أجرى الصندوق قرعة لاختيار 1000 متقدم فقط، وسيدفعون مقدم 30% وتقسيط المبلغ المتبقي على 6 سنوات»، موضحة لبرنامج «صالة التحرير» على قناة «صدى البلد»، أن الجهاز يتعاون مع صندوق تحيا مصر لتوفير 1000 سيارة تاكسي وأجرة للشباب في المحافظات.

قال حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الوزارة اتفقت مع دولة الإمارات على وقف الشركات المخالفة للمواصفات والجودة الخاصة بشحنات الحاصلات الزراعية المصرية، وليس وقف السوق بالكامل، مضيفا لبرنامج «هذا الصباح»، على قناة «Extra News»، أن العلاقات بين مصر والإمارات قوية وتم الاتفاق معها على زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

نتابع

تعقد الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، لقاءً موسعاً مع ممثلي أكثر من 13 شركة أمريكية كبرى، مساء اليوم الخميس، على هامش مشاركتها بالمنتدى الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة المقام بمدينة نيويورك، بحسب صحيفة البورصة، وسيحضر اللقاء أعضاءً بغرفة التجارة المصرية الأمريكية وممثلين عن عدد من الشركات الكبرى، وبحسب مصادر ستعرض نصر خلال اللقاء الفرص الاستثمارية التى تتضمنها الخريطة الاستثمارية التى أطلقتها مصر الأشهر الماضية والتى تضم ما يزيد على 1000 مشروع.

تعتزم الجمعية المصرية اللبنانية، تنظيم ملتقى الأعمال السنوي المشترك، 28 سبتمبر المقبل، لبحث فرص جذب المزيد من الاستثمارات اللبنانية للسوق المصري، وتعظيم التبادل التجاري بين البلدين.

تدرس اللجنة الاستشارية لسوق المال بالهيئة العامة للرقابة المالية، خفض العمولات التي يتحملها المتعاملون في سوق المال، بهدف تشجيع المستثمرين على زيادة حجم تعاملاتهم بالإضافة إلى تقليل حجم الأعباء الموجودة داخل السوق، بحسب ما نقلته صحيفة اليوم السابع عن مصدر مسؤول، الذي توقع أن يتم تخفيض عمولات بعض الجهات مثل صندوق حماية المستثمر فى حين أن هناك اتجاه لزيادة العمولات التى تحصلها جهات أخرى مثل هيئة الرقابة المالية دون إحداث أى زيادة على المستثمرين.

اتفقت مصر والإمارات على آلية استيراد وتصدير الخضر والفاكهة الطازجة بين البلدين، وقال عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة، في بيان أمس، إنه تم الاتفاق على أنه في حال رفض أي شحنة من الخضر أو الفاكهة المصرية المُصدرة إلى دولة الإمارات سيتم إنذار المُصدر المُخالف وإخطار الحجر الزراعي المصري من خلال نقطة الاتصال الرسمية وتزويدها بالوثائق المطلوبة والتي تشمل شهادة الصحة النباتية ونتيجة تحليل المختبر، إنذار الشركة المُصدرة، وأوضح، البيان أنه في حال تكرار المخالفة سيتم إيقاف المُصدر المُخالف لمدة ستة أشهر، كما أنه سيتم إعادة المنتج على نفقة المُصدر وفي حال رفض المُصدر تحمل التكاليف يمنع من التصدير نهائيًا لمدة ستة أشهر.

تفاصيل الأخبار

وقع تحالف يضم شركة أوراسكوم للإنشاءات وشركة ENGIE الفرنسية وشركة وToyota Tsusho Corporation/Eurus Energy Holdings Corporation اليابانية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء اتفاقية إنشاء محطة جديدة لإنتاج الكهرباء بطاقة الرياح في منطقة رأس غارب بقدرة 500 ميجاوات على أساس أعمال البناء والتملك والتشغيل، ومن المقرر البدء في تنفيذ الإعمال الإنشائية للمحطة بالربع الثالث أو الأخير من 2019 عقب إتمام الإغلاق المالي للمشروع، بحسب بيان أعلنته شركة أوراسكوم كونستراكشن.

أكد الفريق أسامة ربيع، نائب رئيس هيئة قناة السويس، أمس الأربعاء، أن حركة الملاحة البحرية بقناة السويس تسير بانتظام ودون تعطل، موضحا في تصريحات نشرتها صحيفة المال، أن الممرات الملاحية تتعرض لمثل تلك الحوادث، وقال إن التصادم الذي وقع بين 5 سفن بالقطاع الجنوبي للقناة يعد حادثا عابرا ولم ينجم عنه أية خسائر مادية أو في الأرواح، وتستهدف قناة السويس العام الحالي تحقيق عائدات بـ5.7 مليار دولار كأعلى عائد سنوي في تاريخ القناة، وفقا لبيان عن الهيئة.

قال مجلس الوزراء أمس عقب انعقاد اجتماعه الأسبوعي، أن اتفاق التسوية بين هيئة المجتمعات العمرانية وشركة أوراسكوم للإسكان التعاوني وبعض شركائها بشأن مشروع أرض هرم سيتي بمدينة 5 أكتوبر، نص على استيفاء حق الدولة والحفاظ على الاستثمارات التي تم ضخها في المشروع، فضلاً عن إنهاء الدعوى التحكيمية المقامة من قبل بعض الشركاء الأجانب بأوراسكوم.

قررت الحكومة المصرية أمس المضي في إجراءات التفاوض مع تحالف صيني حول قرض لتمويل مشروع أول محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بقدرة 6000 ميجاوات بمنطقة الحمراوين بنظام EPC+Finance، وكان التحالف الصيني المكون من مجموعة شنغهاي الكتريك ودونج فانج  تقدم بعرض مالي قيمته 4.4 مليار دولار للمرادف الأساسي، و 4.58 مليار دولار المرادف البديل بمحطة الفحم، وفقاً لبيان وزارة الكهرباء المصرية في مايو الماضي.

وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول اتفاقية جديدة مع شركة أباتشي العالمية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما فى منطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية، باستثمارات حوالى 9 ملايين دولار ومنحة توقيع 30 مليون دولار لحفر 7 آبار، ويبلغ عدد الاتفاقيات البترولية التى تم توقيعها منذ 2014 وحتى الآن 87 اتفاقية، فيما يجري حاليا العمل على استصدار 14 اتفاقية جديدة.

يبحث المجلس الأعلى للموانئ، سبل وآليات رفع الأداء بالموانئ وزيادة قدرتها التنافسية، واتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تسهيل التجارة والقضاء على المعوقات التى تواجه المتعاملين، وسبل جذب خطوط ملاحية جديدة بتقديم خدمات حديثة بالموانئ، من خلال تقديم مجموعة من الحوافز والتسهيلات بالموانئ المصرية.

ارتفع سعر المتر المربع فى الوحدات التى طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية فى العاصمة الإدارية إلى 12.4 ألف جنيه بعد إضافة نسبة التميز مقارنة بسعر المتر المحدد قبل التميز بـ11.25 ألف جنيه،وبدأت الهيئة أمس الأربعاء حجز 2048 وحدة، كمرحلة أولى، بالحى السكنى «كابيتال ريزيدانس»، ووفقاً لكراسة الشروط يتراوح سعر الوحدة السكنية من 1.5 مليون جنيه إلى 2.1 مليون جنيه بمساحات تصل إلى 180 متراً مربعاً للوحدة.

 إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056187037942880.1073741827.1835295566698696/2216073948620854/?type=3&theater

عناوين أخرى

ارتفعت صادرات مصر من الغزل والمنسوجات منذ بداية 2018 وحتى مايو الماضي بنسبة 7.3% لتسجل ما قيمته 379 مليون دولار مقارنة بـ353 مليون دولار خلال الفترة من العام الماضى، بحسب تقرير من هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.

قرر البنك المركزى المصرى، تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة فى مصر يوم الاثنين 23 يوليو 2018، بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، على أن يستأنف العمل صباح يوم الثلاثاء الموافق 24 يوليو 2018.

خاطبت لجنة الاستثمار باتحاد الصناعات، هيئة التنمية الصناعية، لعقد لقاء مشترك مع أحمد عبد الرازق، رئيس الهيئة، لبحث خفض الرسوم المعيارية التى أقرّتها الهيئة على المصانع، وذلك بعد أن قدم العديد من المصانع شكاوى للجنة، بسبب ارتفاع قيمة رسوم خدمات هيئة التنمية الصناعية.

وقع الدكتور عاصم الجزار، نائب وزير الإسكان للتنمية العمرانية، رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وأندرياس كوك، المدير الإقليمي للتعاون الدولي الألماني بمصر، العقد التنفيذي لاتفاقية منحة برنامج البنية التحتية بالمشاركة والذي يتضمن تقديم تمويل بقيمة 30 مليون يورو خلال السنوات الأربع القادمة، لتطوير البنية التحتية من مرافق عامة وخدمية في 9 مناطق عشوائية بالقاهرة الكبرى.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

نقلت وكالة رويترز عن مصدرين مطلعين, أن شركة أرامكو السعودية دعت بنوكا لتقديم عروض لدور استشاري في استحواذ محتمل على حصة استراتيجية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”.

أظهرت بيانات المصرف المركزي الإماراتي انخفاض الأصول الأجنبية للمصرف بنهاية شهر يونيو 2018، بنسبة 2.1% إلى 331.07 مليار درهم، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فيما ارتفعت بنحو 4.46 مليار درهم مقارنة بشهر مايو الماضي.

ارتفعت حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية إلى 162.1 مليار دولار خلال شهر مايو 2018، بارتفاع قدره 2.2 مليار دولار مقارنة بشهر أبريل 2018، مسجلة أعلى مستوى لها منذ يوليو 2015 وذلك حسب البيانات المتوفرة، لتحافظ على ترتيبها الـ11 ضمن كبار حاملي السندات الأمريكية، وفيما يخص الإمارات فقد رفعت حيازتها من السندات الأمريكية بنحو 300 مليون دولار لتصل إلى 60 مليار دولار بنهاية مايو 2018، كما رفعت الكويت حيازتها إلى 43.9 مليار دولار، بارتفاع قدره 1.3 مليار دولار.

قال محمد بن أحمد العبيدلي عضو مجلس إدارة غرفة قطر إن الاستثمارات القطرية في تركيا شهدت زيادة كبيرة مؤخرا لتصل لنحو 20 مليار دولار، مشيراً إلى أن هناك 330 شركة تركية تعمل بالسوق القطري، وأضاف أن حجم المشروعات التي تقوم بتنفيذها شركات مقاولات تركية تبلغ نحو 11.6 مليار دولار.

 عربي ودولي

فرض الاتحاد الأوروبي غرامة قياسية قدرها 4.34 مليار يورو (نحو 5 مليارات دولار) على مجموعة جوجل الأميركية لاتهامها باستغلال الموقع المهيمن لنظام التشغيل الخاص بها للهواتف الذكية “أندرويد” من أجل تكريس تفوق محركها للبحث على الإنترنت، من جهته، قال ناطق باسم الشركة إن “اندرويد” أوجدت عددا أكبر وليس أقل من الخيارات للجميع، وسنستأنف قرار المفوضية”.

أعلن بنك التنمية الألماني المملوك للدولة، أنه استثمر مبالغ قياسية وصلت إلى 11.3 مليار دولار في مشاريع في الدول النامية والناشئة العام الماضي، مقابل 8.8 مليار يورو في 2016، مشيرا إلى أن 40% من الاستثمارات الجديدة كانت من نصيب إفريقيا والشرق الأوسط.

توقع جيان ماريا ميليسي-فيريتي مدير قسم البحوث في صندوق النقد الدولي، نمو الاقتصاد التركي العام الحالي بنسبة 4.2%، والعام القادم 3.9%، مشيرا إلى أنه من الطبيعي أن يطرأ بطء على نمو الاقتصاد التركي بعد أن حقق نموا بـ7.4% في 2017.

أعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستفرض رسوما تبدأ بنسبة 25%، على واردات الصلب بهدف حماية الصناعات المعدنية الأوروبية من الصلب الأجنبي الذي لم يعد يجد منفذا إلى الولايات المتحدة بسبب الرسوم العقابية التي فرضها دونالد ترامب ويبدأ تطبيقها الخميس، وستطبق الرسوم الأوروبية على كل دول العالم باستثناء بعض البلدان النامية ذات الصادرات المحدودة، وكذلك النرويج وايسلندا وليشتنشتاين.

تدرس مجموعة “بي إس آ بيجو سيتروين” الفرنسية التخلي عن مشروعها بالعودة إلى الولايات المتحدة والتوجه عوضا عن ذلك إلى كندا في حال نفذت واشنطن تهديدها بفرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 25% على السيارات المستوردة.

أعلن مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) أن معدل التضخم السنوي في الدول التسعة عشر بمنطقة اليورو ارتفع إلى 2% في يونيو، مؤكدا بذلك توقعات أولية سابقة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية