أخبار

آيرينا: تكلفة انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح أصبحت أقل من الوقود الأحفوري

انخفضت تكلفة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بشدة لتصبح أقل من الوقود الأحفوري، وقالت وكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” في تقرير إن تحويل 500 جيجاوات من الكهرباء المولدة بالفحم إلى الطاقة الشمسية والرياح سيوفر 23 مليار دولار سنويا و5% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عالميا.
وبحسب لتقرير “تكاليف توليد الطاقة المتجددة في عام 2019” فإن أكثر من 50% من سعة توليد الطاقة المتجددة المضافة في عام 2019 يتم توفيرها بأسعار أرخص من الطاقة التي تنتجها محطات التوليد الجديدة العاملة بالفحم.
وأوضح التقرير أن مشاريع الطاقة المتجددة الجديدة باتت الآن توفر الكهرباء بتكلفة أقل من محطات التوليد الحالية العاملة بالفحم، وكمعدل وسطي أصبح توليد الكهرباء من المحطات الجديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح البرية أقل تكلفة من الإبقاء على تشغيل العديد من المصانع العاملة على الفحم.
وأشار إلى أن استبدال 500 جيجاوات من محطات توليد الطاقة الحالية العاملة بالفحم، ليتم توليدها بالطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح البرية من شأنه أن يخفض تكاليف توليد الطاقة بما يصل إلى 23 مليار دولار سنوياً، فضلا عن تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 1.8 جيجا طن سنويا ، تعادل 5 % من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية في عام 2019 .
وقالت الوكالة أن هذا الأمر من شأنه تحفيز ضخ استثمارات بقيمة 940 مليار دولار في قطاع الطاقة، تعادل نحو 1% من إجمالي الناتج المحلي العالمي.
وشهدت تكاليف توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة انخفاضا كبيرا على مدار العقد الماضي نتيجة عوامل عدة منها تطور التقنيات وزيادة تنافسية سلاسل التوريد وتنامي خبرة المطورين.
ومنذ عام 2010 سجلت تكاليف الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى المرافق الإنخفاض الأكبر بنسبة 82 في المائة تلتها الطاقة الشمسية المركزة بنسبة 47 في المائة ثم طاقة الرياح البرية بنسبة 39 في المائة وطاقة الرياح البحرية بنسبة 29 في المائة.
كماواصلت تكاليف الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الانخفاض على أساس سنوي، حيث انخفضت تكلفة توليد الكهرباء من مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى المرافق بنسبة 13%خلال عام 2019 ، وانخفضت أيضاً تكلفة توليد الكهرباء من مشاريع طاقة الرياح البرية والبحرية التي تم تشغيلها في عام 2019 بنحو 9 %.
وقالت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة إن المزادات واتفاقيات شراء الطاقة الأخيرة تشير إلى استمرار هذا الانخفاض في تكلفة المشاريع المقررة لعام 2020 وما بعده، فقد يصل متوسط أسعار الطاقة الشمسية الكهروضوئية بناء على عروض الشراء التنافسية إلى 0.039 دولار / كيلووات في المشاريع المقرر تشغيلها في عام 2021 ، أي بانخفاض يعادل 42 % مقارنة بعام 2019 وبمعدل أدنى بأكثر من الخمس من أقل المحطات المنافسة العاملة بالوقود الأحفوري تكلفةً وتحديداً الفحم.
وبحسب التقرير، فإنه في حالة استثمار نفس المبالغ في تقنيات الطاقة المتجددة تنتج اليوم سعة توليد أكبر مما كانت عليه قبل 10 سنوات، فإنه في عام 2019 تم إنتاج ضعفي سعة توليد الطاقة المتجددة المنتجة في عام 2010 عبر استثمارات إضافية لا تتجاوز نسبتها 18 %.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية