أخبار

“التخطيط” تتوقع 5% نموا في الربع الثالث من 2019 / 2020.. لماذا ؟

السعيد

توقعت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تحقيق معدل نمو في الربع الثالث من العام المالي 2019 -2020 بنحو 5% وذلك اعتمادا على قطاعات “التكرير والتشييد والاتصالات وقناة السويس“.

وأصدرت الوزراة تقريرًا تضمن تحليلًا لتطور بعض مؤشرات الأداء الاقتصادي والاجتماعي خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي 2019/2020، حيث تناول التقرير التحليل الاقتصادي للمؤشرات الأبرز والمتعلقة بمعدل النمو الاقتصادي الحقيقي ومعدل نمو الاستثمارات الحكومية.

الاقتصاد المصري الأفضل آداءا في ظل جائحة كورونا

وحول مؤشر الأداء المتعلق بمعدل النمو الاقتصادي الحقيقي أبرز تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية الوضع الحالي لمعدل النمو والبالغ 5% خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي والذي كان من المتوقع أن يبلغ معدل 5.9% قبل جائحة فيروس كورونا المستجد في ضوء المعدلات المحققة خلال الفترة (يوليو – فبراير) 19/2020.

وقدم تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية التحليل الاقتصادي للمؤشر، لافتًا إلى تأثير أزمة فيروس كوفيد – 19 على تباطؤ نمو العديد من الأنشطة الاقتصادية مثل السياحة، والصناعة، وتجارة الجملة والتجزئة.

وأوضح التقرير كذلك أن النمو الاقتصادي المحقق في مصر يُعد من أفضل معدلات النمو علي مستوي العالم خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري، إضافة إلى تنوع هيكل الاقتصاد المصري والذي ساهم في تحقيق معدلات نمو موجبة.

وتمثلت أبرز القطاعات التي حافظت على النمو في قطاع تكرير البترول بنسبة 78%، والاتصالات بنسبة 15%، وقناة السويس بنسبة 10%، التشييد والبناء بنسبة 8%.
وفيما يتعلق بمؤشر أداء معدل نمو الاستثمارات الحكومية أشار التقرير إلى تحقيق معدل نمو الاستثمارات الحكومية المنفذة خلال الفترة من يوليو إلي مارس 19/2020 نسبة حوالي 23% لتصل إلى 113 مليار جنيه.

الاستثمارات العامة تدعم معدلات النمو

وقدم التقرير تحليلًا اقتصاديًا في هذا الشأن يستند إلى أن النمو الاقتصادي في الفترة الحالية يرتكز على جني ثمار الاستثمارات العامة الضخمة التي قامت الدولة بتنفيذها والتي تتجاوز 4 تريليون جنيه.

وأشار التقرير إلى أن 27% من الاستثمارات الحكومية موجهة للإنفاق على الصحة والتعليم، و50% من الاستثمارات الحكومية موجهة للإنفاق على قطاعات النقل والإسكان والمرافق العامة إلى جانب توجيه 23% من الاستثمارات الحكومية للإنفاق على هدف “التنمية الاقتصادية والتشغيل” في قطاعات الصناعة والبترول والزراعة.

7.7 % تراجعا في معدلات البطالة

وأشارت إلى تسجيل معدل نمو بلغ 5% وانخفاض معدل البطالة إلى 7.7% في الربع الثالث من العام المالي، ونمو الاستثمارات الحكومية المنفذة في الفترة من يوليو 2019 إلي مارس 2020 بنسبة 23% لتبلغ 113 مليار جنيه، فضلًا عن تسجيل معدل التضخم في العشرة أشهر من العام المالي 2019/2020 نحو 5.3% مقارنة بـ 13.3% في العام المالي السابق

الأكثر مشاهدة

HSBC: تعامل السوق مع استقالة “عز العرب” مبالغ فيه

تسببت استقالة رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي - مصر،...

سابك السعودية تقلص خسائرها لـ2.2 مليار ريال في نهاية سبتمبر 2020

قلصت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) خسائرها خلال التسعة أشهر...

منطقة إعلانية