أخبار

السعيد: مستثمرون محليون وأجانب يضخون ملياري جنيه لتطوير “باب العزب” بشراكة الصندوق السيادى

صندوق

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادى، إن اتفاقية تطوير منطقة باب العزب، تتضمن استثمارات فى حدود ملياري جنيه يتم ضخها من خلال الشراكة بين صندوق مصر السيادى، والمستثمرين المحليين والأجانب من أجل تطوير هذه المنطقة واستغلالها بشكل أفضل كمنطقة ثقافية حضارية تراثية.
ووقع صندوق مصر السيادى بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار متمثلة فى المجلس الأعلى للآثار، مؤخرا عقد تطوير وتقديم وتشغيل وإدارة خدمات الزائرين بمنطقة “باب العزب” الآثرية بقلعة صلاح الدين الأيوبي.

الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص

وقالت وزيرة التخطيط في بيان اليوم الخميس، إن هذه الاتفاقية تأتى فى إطار الدور الذى يقوم به الصندوق فى دفع الاستثمارات بالدولة وإتاحة مزيد من الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.
أضافت أنه كان هناك عدة دراسات لتطوير منطقة باب العزب كأحد المناطق الآثرية الهامة التى تحتاج إلى تطويرها ورفع كفاءتها.

الاستغلال الأمثل لأصول الدولة

وأوضحت السعيد أن صندوق مصر السيادى يستهدف فى إطار الدور الذى يقوم به؛ استغلال أصول الدولة بشكل أفضل والدفع بمزيد من الشراكات بين الحكومة والقطاع الخاص.
وأكدت أن تلك الاتفاقية تتضمن استثمارات لمنطقة باب العزب فى حدود ملياري جنيه يتم ضخها من خلال الشراكة بين الصندوق والمستثمرين المحليين والأجانب من أجل تطوير هذه المنطقة واستغلالها بشكل أفضل كمنطقة ثقافية حضارية تراثية.
من جانبه أكد الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار على أهمية العقد الموقع مع صندوق مصر السيادى والذى يتيح قيام الصندوق بتقديم وتشغيل الخدمات داخل منطقة باب العزب الآثرية.

وضع “باب العزب” على الخريطة السياحية

وأشار إلى أنها منطقة آثرية مهمة، والهدف هو وضعها على الخريطة السياحية ولفت الانتباه لها من خلال استحداث أنشطة ثقافية وآثرية للزائرين من أهل المنطقة والمناطق الآخرى والزائرين الأجانب، للتعرف على تاريخ المنطقة.
وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن صندوق مصر السيادى سيقدم بمنطقة باب العزب مجموعة من الخدمات منها مطاعم ومزارات سياحية ومكاتب وغير ذلك، بالإضافة إلى تقديم ورش حرفية تتماشى مع الطراز الإسلامى بمنطقة القاهرة التاريخية.

سليمان: العقد أول طريق التطوير فى خطة عمل الصندوق

وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادى أن التوقيع يعد أول طريق التطوير فى خطة عمل الصندوق، واستغلال ثروات مصر خاصة بالقطاع السياحى والخدمى.
وأشار إلى أن منطقة باب العزب من المناطق التى لديها مستقبل واعد فى التطوير وستكون من أحد مناطق جذب السياحة، موضحًا أن خطة تنفيذ المشروع تمت بالشراكة مع مستثمرين متخصصين من القطاع الخاص مصريين وأجانب.
ولفت المستشار محمد أبازيد، المستشار القانونى لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى اتساع مجالات استثمار صندوق مصر السيادي كمجال الصناعة وعربات السكك الحديدية، بالإضافة إلى مجالات الميكنة وإعادة الهيكلة لبعض الشركات، وهو ما يعطى تنوع لمصادر دخل الصندوق مما يؤدى إلى المساهمة بشكل فعال فى الاقتصاد المصري.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية