أخبار

أسعار الغذاء العالمية تنخفض لأدنى مستوى في 17 شهرًا بسبب “كورونا”

أسعار الغذاء العالمية

تراجعت أسعار الغذاء العالمية خلال شهر مايو، مواصلة بذلك موجة انخفاض للشهر الرابع على التوالي، متأثرة بالتداعيات الاقتصادية العالمية لانتشار فيروس كورونا التي أثرت سلبا في الطلب على الأغذية.
وقالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم الخميس، إن مؤشرها الذي يقيس التغير الشهري لأسعار مجموعة من الأغذية تضم الحبوب، الزيوت النباتية، منتجات الألبان، اللحوم، والسكر انخفض في مايو الماضي بنسبة 1.9% مقارنة بشهر أبريل.
ولامس مؤشر الفاو لأسعار الأغذية العالمية أدنى مستوى له منذ شهر ديسمبر 2018 أي قبل نحو 17 شهر.

ما هي السلع التي تأثرت أسعارها؟

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان 7.3 % تحت ضغط تراجعات حادة في أسعار الزبد والأجبان متأثرة بعوامل موسمية وانخفاض طلبيات الاستيراد.
وتراجع أيضا مؤشر أسعار الحبوب 1% مقارنة بشهر أبريل وتراجعت أسعار تصدير القمح وسط توقعات بوفرة في الإمدادات العالمية الحالية، وانخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية 2.8 % ليصل لأدنى مستوى في 10 أشهر.
على جانب آخر ارتفعت أسعار السكر بنسبة 7.4% في مايو مقارنة بأبريل مع تراجع بأقل من المتوقع في إنتاج السكر في الهند وتايلاند، وتعتبر الهند ثاني أكبر منتج للسكر كما تعتبر تايلاند ثاني أكبر مصدر للسكر في العالم.

أبرز التوقعات المستقبلية

وتتوقع المنظمة ارتفاع إنتاج الحبوب في العالم لمستوى قياسي في موسم 2020/2021 ليصل لـ2.780 مليون طن بارتفاع 2.6% عن موسم 2019/2020، مدفوعة بشكل أساسي بزيادة متوقعة في إنتاج الذرة.

كما تتوقع، ارتفاع إنتاج الأرز العالمي لأعلى مستوى على الإطلاق عند 508.7 مليون طن وبزيادة 1.6% عن عام 2019، بينما يتوقع تراجع إنتاج القمح عن مستويات العام الماضي.

الأكثر مشاهدة

استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلي تقفز إلى 21 مليار دولار في أكتوبر

قفزت استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومي المحلي التي طرحتها...

البورصة تتراجع 3.5% بعد إعادة التداول على التجاري الدولي

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة في نهاية تعاملات اليوم بنسبة 3.5%...

منطقة إعلانية