أخبار

بيل جيتس: لقاح “كورونا” سيتوفر بحلول 2021.. وإتاحته للجميع تتكلف 20 مليار دولار

بيل جيتس

قال الملياردير الأمريكي بيل جيتس مؤسس ميكروسوفت، إن الجهود المبذولة في العالم حاليا لمواجهة فيروس كورونا كبيرة جدا وهائلة، وهو ما يوضح أن فرص النجاح في إيجاد العلاج ستكون عالية أيضا، مضيفا إن تكلفة إتاحه اللقاح لجميع الدول تتراوح بين 10 إلى 20 مليار دولار، كاشفا عن مباحثات تجريها مجموعته مع دول في الخليج وأوروبا لإنشاء صندوق لتمويل هذه التكاليف.


وأضاف بيل جيتس في مقابلة مع الاعلامية لبنى بوظه على قناة سكاي نيوز عربية، أنه قد يتم التوصل إلى علاج فعال قبل نهاية العام الجاري، على أحسن الأحوال، ولكن من المؤكد أن العلاج سيكون متاحا بحلول 2021.
وأوضح أن مجموعة بل آند ميليندا جيتس تعمل على مجموعة من المشاريع بخصوص إكتشاف اللقاح، ويجري مقارنة المعطيات المتوفرة لكي نقرر الأفضل منها ويتم الإنتقال إلى المرحلة الثالثة وتتعلق بإختبار سلامة اللقاح وهي مرحلة مرتفعة التكلفة.
وبحسب جيتس فإنه في حالة الحصول على الموافقة النهائية لتصنيع الدواء ستكون هناك حاجة ماسة لبناء مصانع في جميع أنحاء العالم لتصنيع اللقاح الذي سيبدأ في وقت ما من العام المقبل.

صندوق عالمي لتمويل شراء لقاحات كورونا

وحول تمويل التوصل إلى العلاج قال بل جيتس إن المراحل الولية كانت ممولة من الحكومات الوطنية، بينما التمويل لاكتشاف التجارب النهائية وبناء المصانع وتوفير اللقاح للجميع غير متاح حتى الآن.

تحالف السعودية ومجموعة بل ومليلندا لشراء اللقاحات

وكشف عن مباحثات تجريها مجموعته مع عدد من قادة دول الخليج وأوروبا لإنشاء صندوق لفيروس كورنا المستجد، كما تشارك أيضا في قمة اللقاح المنعقدة في لندن ومن المقرر أن تطلق صندوقا يختص حصرا بمشتريات اللقاح، حيث تعهدت المملكة العربيية السعودية ومجموعة بل ومليلندا بشراء اللقاحات حتى يطمأن المصنعون أنهم لن يخسروا، وفقا لبيل جيتس.

وقال، مؤسس ميكروسوفت، “يبلغ مجموع ما نحتاجه من أموال من 10 إلى 20 مليار دولار، إذ نعمل على إتاحه هذا اللقاح للجميع وليس للدول الغنية فقط، ولكن بشكل عاجل نحتاج خلال الشهرين المقبلين إلى جمع ملياري دولار لنتمكن من بناء المصانع وبدء عملية التصنيع.

بل جيتس: موجة جديدة قادمة من فيروس كورونا

وأكد بل جيتس أنه ستكون هناك بالتأكيد موجة ثانية من الفيروس ولكن لا أحد يمكنه التنبؤ بها أو بمدى تأثيرها.
وأشار إلى بعض المجالات التي جرى فيها التحول الرقمي مثل الصحة والتعليم وإنجاز الأعمال، مما أعطى إشارة قوية للمنصات الإلكترونية ان تستثمر لتطوير اداءهعا وبالتالي الفضاء الالكتروني سيكون الأكثر استخداما في المستقبل.

الأكثر مشاهدة

الرقابة المالية تؤجل تطبيق معايير المحاسبة المصرية المستحدثة إلى يناير 2021

أعلنت هيئة الرقابة المالية، عن تأجيل تطبيق ثلاثة معايير محاسبة...

منطقة إعلانية