أخبار

القطاع المصرفي السعودي على موعد مع فصول صعبة بسبب “كورونا”

المصرفي السعودي

توقع مسؤولان تنفيذيان بالقطاع المصرفي السعودي، إن تواجه البنوك العاملة في المملكة بضعة فصول صعبة بسبب الضغوط على الربحية ونمو القروض الناجمة عن أزمة فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط، لكنهما أكدا في تصريحات لوكالة رويترز أن مصدات رأس المال القوية ستساعد البنوك في تجاوز العاصفة.

الأزمة لن تنتهي هذه خلال وقت قصير

من جانبه، قال ديفيد ديو العضو المنتدب للبنك السعودي البريطاني (ساب)، ثالث أكبر بنوك المملكة من حيث الأصول، “لن تنتهي هذه الأزمة خلال وقت قصير جدا”.
وأضاف “سيظل الربع الثاني وربما الثالث أيضا يشكلان تحديا وسيكون 2020 عاما صعبا”.

انخفاض صافي هوامش الفائدة يضغط على الأرباح

وقال عمار الخضيري رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية، رابع أكبر بنوك المملكة، إن الربحية ستتعرض لضغوط من انخفاض صافي هوامش الفائدة وأيضا من ارتفاع محتمل للقروض المتعثرة، ضمن أمور أخرى.
وأضاف “انضغاط الهوامش سيسبب لنا، كما سيفعل لكل البنوك الأخرى، بعض التراجع في الربحية، البنك جنّب مخصصات إضافية للقروض المتعثرة في الربع الأول”.
وأظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) تراجع أرباح البنوك في المملكة بنسبة 38.4% على أساس سنوي في أبريل إلى 2.9 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال).
وقالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني إن البنوك تواجه بيئة تشغيل تزداد ضعفا وخفضت نظرتها المستقبلية لتلك البنوك التي تصنفها إلى سلبية.

50 مليار ريال لدعم السيولة بالقطاع المصرفي

ويقدم البنك المركزي 50 مليار ريال لدعم السيولة لدى القطاع المصرفي، وقال المسؤولان التنفيذيان إن التدابير الاستباقية ستساعدهما في دعم شركات القطاع الخاص خاصة الشركات التي تعاني تعثر العمل بسبب جائحة فيروس كورونا.
لكن شركة الراجحي المالية قالت في تقرير حديث إن من المتوقع أن ينمو إقراض البنوك للقطاع الخاص بنسبة واحد بالمئة فقط خلال 2020.
وقال الخضيري “في ظل الوضع الاقتصادي، قد لا يكون نمو القروض في صدارة أولويات البنوك حاليا”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية