أخبار

بريتيش بتروليوم تتفاوض لبيع 10% من حقل غاز “الخزان” في عُمان بمليار دولار

بريتيش بتروليوم

تجري شركة بريتيش بتروليوم مناقشات مبكرة لبيع حوالي 10٪ من حصة في حقل غاز رئيسي بسلطنة عمان كجزء من خطط عملاق الطاقة لخفض الديون، بحسب وكالة بلومبرج.
قالت المصادر إن بريتيش بتروليوم، تسعى لبيع 10% من حقل ” خزان” للغاز الطبيعي، الذي تمتلك فيه 60%، وتوقعوا أن تبلغ قيمة الحصة التي تعتزم الشركة بيعها مليار دولار.
و سيساعد بيع الحصص شركة بريتيش بتروليوم على تحقيق هدفها في جمع 15 مليار دولار من عمليات تصفية الاستثمارات بحلول منتصف عام 2021 – وهو أمر حاسم بالنسبة للشركة لتخفيف عبء الديون.
كانت بريتيش بتروليوم قد عززت احتياطياتها المالية حيث أثر التأثير المزدوج لوباء فيروس كورونا، وانهيار أسعار النفط على الأرباح في الربع الأول.
ويعد “الخزان” أحد حقول الغاز الفريدة من نوعها، لأنه واحد من الحقول القليلة خارج الولايات المتحدة التي تستخدم التكنولوجيا التي أطلقت الطفرة الصخرية.
في عام 2018، باعت شركة النفط العمانية، التي تملك الـ40% الأخرى من الحقل، حصة تبلغ 10 ٪ في المشروع لشركة النفط الحكومية الماليزية.
وفي العام نفسه ، وقعت شركة النفط العمانية وبريتيش بتروليوم عقد المرحلة الثانية من مشروع الخزان البري ، الذي يسمى غازير، وتوقعت BP في ذلك الوقت أن يبدأ الحقل الجديد الإنتاج في عام 2021 وأن يعزز الإنتاج الإجمالي بنسبة 50٪ ليبلغ 1.5 مليار قدم مكعب (42.5 مليون متر مكعب) يوميًا، وقد تم ربط غزير بخزان في أبريل ، قبل عام تقريبًا من الموعد المقرر لبدء إنتاجه.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية