أخبار

“إعمار مصر” تطلب إقامة مشروع “سكوير” بنظام المناطق الاستثمارية باستثمارات 40 مليار جنيه

إعمار مصر

تقدمت شركة إعمار مصر للتنمية بطلب للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لإقامة مشروع “إعمار سكوير” بنظام المناطق الاستثمارية على مساحة 64 فدانا ، باستثمارات تقدر بنحو 40 مليار جنيه.
ووفقا للرئيس التنفيذي للهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، المستشار محمد عبد الوهاب، فإن مقترح شركة إعمار مصر يتضمن إقامة منطقة استثمارية جديدة بمحافظة القاهرة، تخصص للأنشطة التجارية والسكنية والفندقية والخدمية تحت إسم”عمار سكوير” ومن المتوقع أن يوفر المشروع 7 آلاف فرصة عمل خلال مراحل الانشاء والتطوير، و فرصا لـ70 ألف بعد اكتمال مراحل التشغيل.
ويعد مشروع “إعمار سكوير” داخل مشروع أب تاون كايرو، وسيضم مشروعات سكنية ومراكز تسوق ومرافق ترفيهية ومطاعم وفنادق عالمية ومكاتب إدارية.
وتمتلك شركة إعمار مصر للتنمية مجموعة من المشروعات العقارية في السوق المصري مثل مشروع ميفيدا ومشروع اب تاون كايرو في القاهرة ومشروع مراسي بمنطقة الساحل الشمالي.
والمناطق الاستثمارية هي مناطق جغرافية محددة المساحة والحدود تخصص لإقامة نشاط معين أو أكثر من الأنشطة الاستثمارية المتخصصة وغيرها من الأنشطة المكملة لها، ويقوم على تنميتها ووضع بنيتها الأساسية مطور لتلك المنطقة، ويديرها مجلس إدارة يتولى وضع التخطيط العام والخاص والبناء بالمنطقة، و-إصدار تراخيص إقامة المشروعات الصناعية والخدمية والتجارية أو أي أنشطة أخرى بالمنطقة أو لوقفها أو إلغائها، ومنح الموافقات البيئية والسلامة والصحة المهنية والدفاع المدني بما لا يقل عن الاشتراطات المنصوص عليها في القوانين المنظمة لذلك وبالتنسيق مع الجهات المعنية، والموافقة على المشروعات للعمل داخل المنطقة الاستثمارية.

ووقعت شركة إعمار مصر للتنمية نهاية العام الماضي اتفاقا نهائيا مع “المجتمعات العمرانية” تمهيدا لإقامة مشروع “كايرو جيت” بمنطقة غرب القاهرة، بعد أن تقدمت بطلب لتغيير نشاط الأرض الواقعة بامتداد مدينة الشيخ زايد من زراعي إلى سكني، مقابل حصول الهيئة على ما يعادل 50% من المساحة الإجمالية للأرض، ثم عادت إعمار مصر واشترت الحصة المملوكة للهيئة.

ونص الاتفاق مع الهيئة على قيام الشركة بشراء حصة الهيئة العينية البالغة مساحتها 52.4 فدان، بالإضافة إلى المساحات البالغة 68.5 فدان المتنازل عنها من قبل الشركة لتنفيذ الطرق الخارجية، ليصبح إجمالي مساحة الأرض نحو 120.9 فدان، على أن تلتزم الهيئة بتوصيل المرافق لها والموافقة على تغيير النشاط، وذلك حتى يتسنى للشركة إقامة مشروع “كايرو جيت” السكني المتكامل الخدمات، والذي يصل إجمالي استثماراته إلى 11.5 مليار جنيه.

ووقعت الشركة اتفاقا آخر مع الهيئة حصلت بموجبه على قطعة أرض مساحتها 500 فدان في امتداد مدينة الشيخ زايد، وذلك لإقامة مشروع سكني متكامل الخدمات، باستثمارات تقدر بنحو 37.8 مليار جنيه.
وصرح رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار رئيس مجلس شركة إعمار للتنمية، على هامش توقيع الإتفاق بمجلس الوزراء في نوفمبر الماضي، بأن استثمارات الشركة في مصر تقدر بنحو 50 مليار جنيه.

الأكثر مشاهدة

حصري.. “بيبسيكو” مصر تشتري مبنى إداريًا في “كايرو فيستفال” بـ30 مليون دولار

كشفت مصادر مطلعة لـ"ايكونومي بلس"، أٔن شركة بيسيكو مصر للصناعات...

منطقة إعلانية