أخبار

مسؤولة أممية: 40% زيادة في عدد فقراء إفريقيا بسبب “كورونا”

إفريقيا

قالت الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية لإفريقيا بالأمم المتحدة، فيرا سونجوي، إن التكلفة الشهرية للحجر الصحي في دول قارة إفريقيا تصل إلى 69 مليار دولار، مضيفة أن جائحة فيروس كورونا، ستخفض معدل النمو الاقتصاد في إفريقيا من 3.2 إلى حوالي 1.1%، الأمر الذي سيتسبب في ارتفاع عدد الفقراء على صعيد القارة بنسبة 40%.
ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن المسؤولة الأممية قولها خلال ندوة افتراضية نظمتها المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمدينة مراكش (وسط المغرب) والمركز الإفريقي للحلول المبتكرة المستدامة التابع لجامعة القاضي عياض بنفس المدينة ، حول موضوع “إعادة التفكير في الاقتصاد والتعليم في إفريقيا بعد كوفيد-19″، أن الأزمة الصحية الراهنة فاقمت من تباطؤ الاقتصاد في إفريقيا، رغم أن القارة لم تتضرر بشكل كلي من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للجائحة.
وأوضحت أن القطاعات الأكثر تضررا في القارة هي السياحة والخدمات والصادرات في مجال الموارد الأولية التي تراجعت أسعارها بشكل ملحوظ.
وأكدت المسؤولة الأممية أن الأزمة الصحية تضع الأنظمة الصحية للبلدان الإفريقية على المحك، مشددة على ضرورة جعل الابتكار والبحث العلمي رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وتابعت سنجوي أن “التنمية السوسيو-اقتصادية تمر حتما عبر تقوية المبادلات بين البلدان الإفريقية”، معتبرة أنه بفضل منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، سيكون بمقدور الأفارقة بناء قارة إفريقية مزدهرة وصامدة.
من جانبه، استعرض رئيس قسم السياسات الاقتصادية والبحث بالاتحاد الإفريقي، دوسينا يوو، تدابير ما بعد كوفيد-19 المتخذة من طرف هذه المنظمة القارية من أجل مساعدة الاقتصاد الإفريقي على الخروج من حالة الركود.

100 مليار دولار خسائر الدول خلال فترة الحجر الصحي

وعبر يوو عن أسفه لكون الدول الإفريقية فقدت أزيد من 100 مليار دولار من المداخيل الجبائية خلال فترة الحجر الصحي، داعيا إلى تقوية دعم أنظمة الصحة وإعادة تنظيم وتأطير القطاع غير المهيكل، الذي يمثل 70% من الاقتصاد الإفريقي.
يذكر أن التنمية السوسيو اقتصادية هي برامج تهدف إلى تحقيق النمو الإقتصادي والإجتماعي ،أولا وقبل كل شيء حتى ضمان الرفاهية في المجتمع الموجه اليه، وكذا أعضائه وذلك في محيط يساعد على تحقيق هذه الرفاهية ويدعمها.
يشار الى أن عدد الإصابات بمرض فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19” في إفريقيا تجاوز عتبة الـ 40 ألف حالة ، بحسب بيانات المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها التابعة للاتحاد الإفريقي، التي أكدت أن عدد الوفيات بالقارة تجاوز 1689 حالة ، فيما فاق عدد المتعافين 13383.

الأكثر مشاهدة

وزيرة التخطيط تكشف عن 6 محاور للإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري.. تعرف عليها

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الإصلاحات...

منطقة إعلانية