أخبار

استثمارات الأجانب في بورصات الخليج تهوي 90% خلال مايو

أكسفورد إيكونوميكس

هوت استثمارات الأجانب في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 90% خلال شهر مايو الماضي مقارنة بنفس الشهر من عام 2019، لتصل إلى 468 مليون دولار بنهاية الشهر الماضي.
وبحسب بيانات لـCNBC عربية، فإنه رغم تراجع صافي الاستثمار الأجنبي ببورصات الخليج في مايو على أساس سنوي لكنه كان أفضل منه في شهري مارس وأبريل.
وشهدت بورصات الخليج تخارج صافي للاستثمار الأجنبي خلال شهر مارس 1.9 مليار دولار متأثرة بمخاوف عالمية من انتشار فيروس كورونا ثم تحسنت الأوضاع في شهر أبريل ليرتفع صافي الاستثمار الأجنبي في الأسواق لـ 180 مليون دولار.
الأسواق الأكثر والأقل جذبًا للاستثمار الأجنبي
وكان السوق السعودي هو الأكثر جذبا للاستثمار الأجنبي في شهر مايو، حيث بلغ صافي الاستثمار 760 مليون دولار وهو أقل من مستواه قبل عام بحوالي 84%، فيما سجلت أسهم أرامكو السعودية تخارج استثمار أجنبي بـ 20 مليون سهم خلال شهر مايو.
وقفز الاستثمار الأجنبي بسوق دبي لـ 81 مليون دولار في مايو وبنسبة 250% عن نفس الفترة قبل عام مدفوعًا بأنباء تخفيف إجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا.
على جانب آخر تعرضت بورصات الكويت، قطر، وأبوظبي لضغوط خلال مايو حيث سجلت جميعها تخارج للاستثمار الأجنبي.
وجاءت التخارجات من بورصة الكويت بـ 113 مليون دولار بعد إعلان تأجيل انضمامها لمؤشر MSCI للأسواق الناشئة من مايو إلى نوفمبر القادم بسبب تأثيرات جائحة كورونا، ويذكر أن بورصة الكويت كانت تستعد لاستقبال 3 مليارات دولار من الاستثمارات الأجنبية مع بدء إدراجها في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة.
وشهد سوق أبوظبي المالي تخارج للاستثمارات الأجنبية ب134 مليون دولار، والسوق القطري بـ 126 مليون دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية