أخبار

الببلاوى: 100 مليار دولار وفرها “النقد الدولي” من مصادر استثنائية لمواجهة “كورونا”

الببلاوى

كشف الدكتور حازم الببلاوى رئيس وزراء مصر الأسبق ممثل المجموعة العربية في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، أن الصندوق تلقى أكثر من 100 طلب دعم من الدول الأعضاء بعد تفشي جائحة فيروس كورونا، حيث يتمتع الصندوق باستقرار مالى.

60 دولة حصلت على دعم من الصندوق حتى الآن 

وأوضح الببلاوى في كلمته خلال ندوة “مستقبل مؤسسات بريتون وودز فى عصر ما بعد “كوفيد-19” مساء أمس الأحد، عبر الانترنت، وأقامها المركز المصري للدراسات الاقتصادية، أن هناك 60 دولة حصلت حتى اليوم على دعم من الصندوق مخصص من محاصرة الكوارث، كما وافق مجلس الإدارة على تخفيف الأعباء المالية على 27 دولة.

وأكد أن الصندوق طالب الدول دائمى العضوية بتخفيف عبء المديونية على الدول الفقيرة، واستجاب حتى الآن 20 دولة.

وأضاف أن صندوق النقد الدولي وافق على توفير تسهيلات قصيرة الأجل للدول، كما استخدم كل المصادر الاستثنائية لكى يحصل على نحو 100 مليار دولار بعد أزمة فيروس كورونا.

واعتبر الببلاوي أن المؤسسات المالية قد تكون هى الجهة الوحيدة القادرة على منح التمويل فى الوقت الراهن، بسبب الأزمة الاقتصادية التى تعانى منها الدول، وبالتالى عدم توافر بديل آخر للحصول على تمويلات فى ظل الأزمة القائمة، مبينا أن فيروس كورونا ظاهرة تحتاج إلى مواجهة عالمية، وأننا فى عالم يتأثر بعضه ببعض.

ورأى رئيس وزراء مصر الأسبق المدير التنفيذى لمصر بصندوق النقد الدولي، أن العالم يتجه بشكل متزايد إلى التداخل فى مشاكل فى طبيعتها تحتاج إلى حلول عالمية، كما أن الدولة لم تعد قادرة كوحدة سياسية على مواجهة كل المشاكل، وهو ما يستوجب وجود سياسات عالمية تتخذ للتعامل مع هذه الأزمة مثل التغيرات المناخية والانفجار السكاني.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية