النشرة البريدية

السيسي يفتتح 3 محطات كهرباء اليوم.. 9.7 مليون زيارة لموقع حجز وحدات “العاصمة الإدارية”.. “البترول” لن يبيع أسهمه في “أموك”.. مستثمرون استراتيجيون لإدارة الشركات الحكومية الخاسرة.. طرح 20 ألف وحدة من سكن مصر.. تركيا أكبر مستورد للكيماويات المصرية..

المشروعات التي يتم تنفيذها

أهم الأخبار

9.7 مليون زيارة لموقع حجز وحدات “العاصمة الإدارية”

“الكويت الوطنى” يتوقع تراجع الدين العام المصري لـ90% بنهاية 2019

طرح “أموك” سيكون من حصة البنوك وصناديق الاستثمار 

“قطاع الأعمال” تستعين بمستثمرين استراتيجيين لإدارة الشركات الخاسرة

اليوم.. طرح 20 ألف وحدة بمشروع سكن مصر

مهلة أسبوع لشركتي لينة العقارية ووادي الوشيكة لسداد 5.4 مليار جنيه

“العقاري العربي” يؤسس شركة تأجير تمويلي برأسمال 100 مليون جنيه

مليار جنيه محفظة القروض متناهية الصغر لبنك التنمية الصناعية

“الاستثمار القومي” يتلقى عروضًا لشراء أسهمه في 3 شركات

2.6 مليار دولار صادرات الكيماويات في 6 أشهر وتركيا أكبر المستوردين

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                            

القصة الرئيسية

مصر تدشن أكبر 3 محطات كهرباء فى العالم

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، محطات كهرباء البرلس، وبنى سويف، والعاصمة الإدارية، عبر خاصية الفيديو كونفرانس، وقالت رئاسة الجمهورية إن المحطات الثلاث الأضخم على مستوى العالم، فيما ذكرت وزارة الكهرباء، أن الطاقة المولدة من المحطات الثلاث تبلغ 7 أضعاف إنتاج السد العالى، بواقع 14.400 ميجاوات، ومن المقرر أن يصل إنتاج مصر من الكهرباء بعد المحطات الثلاث إلى 52 ألف ميجاوات.

وأوضحت أنه فى مجال مشروعات الطاقة الكبرى فى مصر، قامت شركة سيمنس بالتعاون مع شركائها المحليين شركتي أوراسكوم للإنشاءات، والسويدى الكتريك بتطوير وإنشاء 3 محطات لتوليد الطاقة بنظام الدورة المركبة.

وتضم المحطات الثلاث: 24 توربيناً غازياً، و36 مولداً للطاقة، و3 قواطع كهربائية معزولة بالغاز، و24 مولد بخار بنظام استرداد الحرارة، و12 توربيناً بخارياً.

وقامت الشركات بالاستعانة فى إنشاء المحطات بنحو 24.6 ألف عامل وموظف، 95% منهم عمالة محلية.

وتساهم المحطات الثلاث فى إضافة 14.4 جيجاوات إلى الشبكة القومية للكهرباء، وتوفير إمدادات الكهرباء لـ45 مليون مواطن، و45% زيادة فى قدرات الكهرباء فى مصر (مقارنة بمؤشرات عام 2015).

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية، عدة موضوعات اقتصادية في مقدمتها افتتاح الرئيس السيسي 3 محطات كهرباء جديدة اليوم، وموقف الأثار المصرية حاليًا، والموقف الحالي لطرح الوحدات السكنية في العاصمة الإدارية الجديدة.

قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيفتتح 3 محطات توليد كهرباء، هى الأحدث حول العالم، موضحا لقناة «Extra News»، أن المحطات تعمل بقدرة 14.4 ألف ميجاوات، وبلغت تكلفتها 6 مليارات يورو.

قال زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، إن مصر لم تكتشف بعد سوى 30% من الآثار التي تملكها، ولا يزال هناك 70% من الكنوز في باطن الأرض.

وأشار لبرنامج «يحدث في مصر»، على فضائية «MBC Masr» مع شريف عامر، إلى أن مصر الحديثة أقيمت على الكثير من الآثار المصرية في الدولة القديمة، مطالبا بأهمية حصول من يعثر على كشف أثري على مبلغ مالي يوازي قيمة الكشف، لمنع تهريب الآثار.

قال هاني يونس، المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان، إن الوزارة ستستخدم نظام الحجز الإلكتروني في طرح وحدات الإسكان بالعاصمة الإدارية.

أوضح في مداخلة مع برنامج «رأي عام» على قناة «TEN»، أن عدد الاستمارات الموقعة تخطى 4300 مواطن، في حين أن عدد الوحدات المتاحة 2048 فقط.

نتابع

تعقد لجنة الجمارك باتحاد الصناعات المصرية، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا برئاسة محمد البهى؛ لمناقشة قانون الجمارك، وإعداد تقرير بملاحظات الغرف الصناعية على القانون تمهيدًا لرفعه لمجلس النواب؛ لإقراره، وفقًا لبوابة الأهرام.

كشف عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، لموقع “مصراوي” أن تحالفًا يضم البنك الأهلي والبنك التجاري الدولي سيجتمع مع شركة الدلتا للأسمدة الأسبوع المقبل لبحث قرض الالتزام البيئي للشركة بقيمة 20 مليون يورو.

أمهلت لجنة التحقيق فى قضايا فساد وزارة الزراعة شركتى لينة العقارية ووادى الوشيكة اللتين يرأسهما إبراهيم الدسوقى البنا, أسبوعاً لسداد غرامة تقدر بـ 5.4 مليار جنيه نتيجة استيلاء الشركتين على 37 ألف فدان فى منطقة وادى النطرون بوضع اليد، وفقا لمصادر تحدثت لصحيفة البورصة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال الكيميائى عمرو مصطفى، رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، إنَّ قطاع البترول، سيحتفظ بحصته فى الشركة، وإن ما سيتم طرحه فى البورصة المصرية، فى الفترة المقبلة، سيكون من حصة البنوك وصناديق الاستثمار، مضيفا أن تفاصيل الطرح سيتم إعلانها، قبل نهاية شهر يوليو الجارى، وأرجع سبب تأخر طرح شهادات الإيداع الدولية الخاصة بالشركة فى بورصة لندن إلى انتظار إعلان برنامج الطروحات الحكومية والنسب المطروحة من الشركات، وأشار إلى أن الطرح سيكون، أيضاً، من حصة شركة الأهلى كابيتال،البالغة25.31% وأن قطاع البترول لا يزال محتفظاً بحصته البالغة 27.14%، وأن الشركة أنهت من جانبها كل الإجراءات الخاصة بطرح شهادات الإيداع الدولية ببورصة لندن.

قال بنك الكويت الوطنى، فى تقرير حديث له، إنَّ الاقتصاد المصرى استمر فى التعافى من الأزمة التى خفضت سعر الصرف، رغم ذلك تواجه الحكومة عدة تحديات بينها التضخم المرتفع، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، ومستويات الاستثمار المنخفضة، متوقعا تراجع نسبة الدين العام من 100%، حالياً، إلى 90 %من الناتج المحلى الإجمالى بنهاية 2019 بدعم تراجع عجز الموازنة، وأضاف أن النمو سيرتفع 2% العام المالى الحالى بدعم زيادة إنتاج حقل ظُهر الذى سيصل إلى 2.7 مليار قدم مكعبة بنهاية 2019، وتستهدف الحكومة معدل نمو 5.8% عام 2018 – 2019.

تدرس وزارة الإسكان زيادة عدد الوحدات المطروحة فى الحى السكنى التابع لهيئة المجتمعات العمرانية بالمرحلة الأولى للعاصمة الإدارية الجديدة بسبب الاقبال الكبير على التسجيل بالموقع الإلكترونى، حيث بلغ عدد الزيارات التى تمت للموقع الإلكترونى الخاص بحجز 2048 وحدة بالعاصمة الإدارية نحو 9.7 مليون زيارة، منها أكثر من مليونى زيارة من مصريين بالخارج، بينما قام 4315 مواطنا بملء استمارة الحجز، وبدأت تحويلات مقدمات الحجز تصل بنك التعمير والإسكان، يذكر أن أعلى سعر للمتر المربع فى الوحدات المطروحة بلغ 12.4 ألف جنيه بعد إضافة نسبة التميز مقارنة بسعر المتر المحدد قبل التميز بـ11.25 ألف جنيه.

عمرو كمال، رئيس البنك العقاري المصري العربي

قال عمرو كمال، رئيس البنك العقاري المصري العربي، لموقع “مباشر” إن مصرفه قدم للبنك المركزي مستندات تأسيس شركة تأجير تمويلي وفي انتظار الموافقة الآن، موضحًا أنه من المقرر أن يتراوح رأسمال الشركة بين 50 إلى 100 مليون جنيه.

صرح هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، في مقابلة مع شبكة بلومبرج الأمريكية، بأنه سيدعو مستثمرين استراتيجيين من خلال عقود الإدارة، لإدارة بعض الشركات التى من غير المرجح أن تحقق أرباحًا فى ظل قيادتها الحالية، مشيرا إلى أنه بعد إتمام طرح حصص المرحلة الأولى المكونة من 5 شركات بالبورصة، سيتم عرض المرحلة الثانية المكونة من 23 شركة في الربع الأول من 2019، وإن كان لم يتم تحديد الشركات أو نسبة الطرح حتى الآن، ذكرت “بلومبرج”، أن مصر تدرس إضافة شركات إلى قائمة الشركات المملوكة للدولة والتى يستطيع المستثمرون فيها تأمين حصص الأغلبية، وقال توفيق في المقابلة ، إن الحكومة تخطط للبدء ببيع شركة مصر الجديدة للإسكان والشرقية للدخان فى أكتوبر.

أعلن رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان مصطفى مدبولي، فتح باب حجز ودفع مقدمات 20 ألف وحدة سكنية بمساحة 115 متر تمثل المرحلة الثانية من مشروع سكن مصر، اليوم الثلاثاء حتى 21 أغسطس المقبل، وتتواجد الوحدات في 8 مدن هي القاهرة الجديدة، 6 أكتوبر، بدر، العبور، دمياط الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر “غرب أسيوط”، غرب قنا.

قال حمدي عزام، نائب رئيس بنك التنمية الصناعية والعمال المصري، إن مصرفه سيوقع اليوم الثلاثاء عقد تمويل بقيمة 100 مليون جنيه، للمشروعات متناهية الصغر مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بحسب موقع مباشر، مضيفا أن ذلك التمويل سيكون على 4 شرائح لكل شريحة 25 مليون جنيه، علمًا بأن محفظة تمويل المشروعات متناهية الصغر بالبنك بلغت نحو مليار جنيه حتى الآن، ويستهدف زيادتها 20% بنهاية العام الجاري.

كشف محمود منتصر، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومي، إن البنك تلقى عروضًا من مستثمرين مصريين، لشراء 3 شركات، يمتلك البنك أسهمًا فيها، من أجل التخارج منها خلال الفترة المقبلة، في إطار هيكلة استثمارات البنك، ولكنه لم يفصح عن أسماء الشركات الثلاث أو المستثمرين، بحسب موقع مصراوي.

أظهر التقرير الشهري للمجلس التصديري للكيماويات ارتفاع صادرات القطاع خلال النصف الأول من 2018 بنسبة 26% لتسجل نحو 2.594 مليار دولار في مقابل 2.058 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2017، وأوضح التقرير أن 10 دول استحوذت على 58% من صادرات القطاع بـ1.5 مليار دولار، يأتى على رأسهم تركيا بقيمة 589.68 مليون دولار مستحوذة على 39% من قيمة صادرات مصر لتلك الدول، واحتلت إيطاليا المركز الثانى بـ184.74 مليون دولار، تليها فرنسا بنحو 131.53 مليون دولار، ثم اسبانيا بنحو 117.41 مليون دولار، والهند بنحو 101.5 مليون دولار، والسعودية بنحو 96.22 مليون دولار.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

ذكر بيان لوزارة المالية أمس، إن جمارك الإسكندرية حصَلت مبلغ 9.9 مليار جنيه خلال العام المالي 2017/2018 تمثل الضرائب والرسوم الجمركية والرسوم الأخرى والغرامات المحصلة عن سيارات وقطع غيار أفرجت عنها بقيمة 29.68 مليار جنيه.

اختارت شركة العثمان للمشاريع التجارية، المدرجة في بورصة الكويت، المجموعة المالية هيرميس لتولي إدارة صفقة بيع حصة تبلغ 17% في شركة هيومن سوفت القابضة، بحسب بيان للشركة.

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، في بيان إنه الوزارة صرفت 1.1 مليار جنيه من برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة لحوالي بلغ 2.245 مليون أسرة تضم قرابة 10 ملايين فرد خلال يوليو الحالي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 ذكرت رويترز نقلا عن مصادر لها وصفتها بالمطلعة، أن شركة أرامكو السعودية تستهدف شراء حصة مسيطرة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” قد تصل الى الاستحواذ على كامل حصة صندوق الاستثمارات العامة في “سابك” البالغة 70%، مضيفة أن أرامكو إذا فشلت في تحقيق ذلك فقد تشتري حصة بأكثر من 50% مما يجعلها من مالكي الأغلبية، وفي السياق ذاته، كشفت أربعة مصادر مطلعة أنه تم اختيار بنكي جيه.بي مورجان ومورجان ستانلي لتقديم المشورة في صفقة أرامكو السعودية المحتملة لشراء حصة في “سابك”.

أظهرت أرقام رسمية نشرها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العماني انخفاض عجز ميزانية السلطنة إلى النصف تقريبا في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي إلى 1.10 مليار ريال (2.86 مليار دولار) من 2.04 مليار ريال في نفس الفترة قبل عام، بدعم من ارتفاع أسعار النفط إيرادات الصادرات، ودخول زيادة ضريبة الشركات حيز التنفيذ.

أعلنت شركة أكوا باور العالمية أن صندوق طريق الحرير الصيني استحوذ على 24% من أسهم مشروع هيئة كهرباء ومياه دبي للطاقة الشمسية المركزة، الذي أطلقته دبي العام الماضي بقدرة 700 ميجاوات وتكلفة 14.2 مليار درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم).

ثبتت وكالة التصنيف الائتماني الدولية “كابيتال إنتلجنس”، التصنيف الائتماني السيادي طويل وقصير الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية لدولة الإمارات عند (AA-) و(+A1)، مع نظرة مستقبلية مستقرة، متوقعة أن يشهد الناتج الحقيقي متوسط نمو بـ2.9% بين عامي 2018 و 2020.

كشف مصدران، لوكالة رويترز أن رن هاوس ذراع الاستثمار لصندوق الثروة السيادي الكويتي في بريطانيا أبرم اتفاقا لشراء شركة خطوط أنابيب النفط والغاز نورث سي ميدستريم بارتنرز مقابل نحو 1.3 مليار جنيه إسترليني (1.7 مليار دولار) من اركلايت كابيتال.

عربي ودولي

أظهرت بيانات الإحصاءات العامة الأردنية أن قيمة واردات المملكة من النفط الخام ومشتقاته زادت 24.5% فى أول خمسة أشهر من العام الحالى إلى 1.121 مليار دينار (1.58 مليار دولار) مقارنة مع الفترة ذاتها من 2017، ويستورد الأردن أكثر من 95 بالمئة من احتياجاته من الطاقة.

قالت شركة إس.دي.آي.سى الصينية، إنها ستشترى حصة نيوترين الكندية فى شركة البوتاس العربية والبالغة 28% مقابل 502 مليون دولار، لتصبح الشركة الصينية أكبر مساهم فى البوتاس العربية بعد إبرام الصفقة.

أظهرت بيانات من الديوان الوطني للإحصائيات في الجزائر أن التضخم السنوي في البلاد ارتفع إلى 4.6% في يونيو، من 4.4% في مايو، وعلى أساس شهري، زاد مؤشر أسعار المستهلكين 1.1%.

أظهرت بيانات رسمية أن قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر في بريطانيا زادت بأضعف وتيرة في ثماني سنوات لكنها ظلت مرتفعة في 2017، لتصل إلى 1.564 تريليون جنيه استرليني (2.06 تريليون دولار) بزيادة 0.8% عن عام 2016.

نقلت وكالة انترفاكس عن إيجور سيتشن الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت قوله في مقابلة مع القناة الروسية الأولى إن ميزانية الشركة المنتجة للنفط تستند إلى سعر قدره 63 دولارا لبرميل الخام، مضيفا “أعتقد أن سعر النفط سيكون تقريبا في حدود 75 دولارا، بحد أقصى 80 دولارا للبرميل”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية