أخبار

البنك الدولي: الاقتصاد المصري الأعلى نموًا بالمنطقة في 2020

البنك

توقع البنك الدولي أن يحقق الاقتصاد المصري أعلى نمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 2020، على أن تشهد باقي اقتصادات المنطقة انكماشًا حادًا بفعل تداعيات تفشي فيروس كورونا.

البنك الدولي: 3% نمواً متوقعاً للاقتصاد المصري

وقال البنك في تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية لشهر يونيو، إن احتواء التضخم أتاح ذلك للبنك المركزي المصري خفض أسعار الفائدة في إطار تدابير التصدي لجائحة كورونا، متوقعًا أن يبلغ معدل النمو 3% في 2020.

البنك الدولي: اقتصادات الشرق الأوسط ستنكمش 4.2% بسبب كورونا

وتوقع أن يشهد النشاط الاقتصادي في المنطقة انكماشًا بنسبة 4.2% بسبب تفشي كورونا ومستجدات سوق النفط، على أن يصل الانكماش في البلدان المُصدرة للنفط إلى 5%، حیث تؤدي أسعار النفط المتدنیة إلى تراجع النشاط وتخفیض حاد للنمو، على أن يتقلص النمو في دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 4.1% حيث ستؤثر أسعار النفط المتقلبة وحالة عدم اليقين الناشئة عن الجائحة على القطاعات غير النفطية، وأن ينكمش في البلدان المستوردة للنفط بنسبة 0.8% في نهاية 2020.

البنك الدولي: الاقتصاد العالمي مقبل على أكبر كساد منذ الحرب العالمية الثانية

عالميًا وطبقا لتوقعات البنك، فإن الاقتصاد العالمي سيشهد انكماشا بنسبة 5.2% هذا العام، ليمثل أشد كساد منذ الحرب العالمية الثانية، إذ ستشهد أكبر مجموعة من اقتصادات العالم منذ عام 1870 تراجعات في متوسط نصيب الفرد من الناتج.
ومن المتوقع أن ينكمش النشاط الاقتصادي في الاقتصادات المتقدمة بنسبة 7% في عام 2020 من جراء الاضطرابات الشديدة التي أصابت جانبي الطلب والعرض المحليين، والتجارة، والتمويل
. وتشير التنبؤات إلى أن اقتصادات الأسواق الصاعدة والبلدان النامية ستشهد انكماشا نسبته 2.5% هذا العام، وهو أول انكماش لها كمجموعة منذ 60 عاما على الأقل. ومن المتوقع أن ينخفض متوسط نصيب الفرد من الدخل بنسبة 3.6%، متسببًا في سقوط ملايين من الناس في براثن الفقر المدقع هذا العام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية