أخبار

دول الخليج تطلق شركة مدفوعات مشتركة.. وتختار الرياض مقرًا لها

الخليج

عقدت البنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم الثلاثاء، اجتماع الجمعية التأسيسية لشركة المدفوعات الخليجية، والتي تتكون من محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
ووفقا لبيان صدر اليوم، فإن اجتماع الجمعية التأسيسية لشركة المدفوعات الخليجية يأتي بعد استكمال المتطلبات القانونية لتأسيس الشركة وصدور سجلها التجاري من قبل وزارة التجارة في السعودية؛ على أن يكون مقرها الرئيسي في العاصمة السعودية الرياض وفرعها في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

أهداف تأسيس شركة المدفوعات

وتتمثل أغراض الشركة بعددا من الأهداف المكلفة بها ومن أهمها تأسيس وبناء تشغيل نظام “آفاق تنفيذ عمليات تحويل وتسوية المدفوعات المالية بين مؤسسات النقد والبنوك المركزية والبنوك التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي بما يؤدي إلى اختصار الفترة الزمنية التي تستغرقها التحويلات المالية بين دول المجلس عبر تنفيذ إجراءات التحويل والتسوية المالية بشكل مباشر بين دول المجلس بما يحقق الدقة والكفاءة في تمرير مبالغ الحوالات المالية وإيداعها في حسابات العملاء المصرفية وبتكلفة منخفضه على العملاء مقارنة بتكلفة أسعار التحويلات المالية الحالية والتي تتم عبر الأنظمة التقليدية.

الاجتماع الأول لمجلس الإدارة

وبعد الانتهاء من أعمال اجتماع الجمعية التأسيسية، تم عقد الاجتماع الأول لمجلس الإدارة والمشكل من عضوين من مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس.
ووافق مساهمو الشركة في بداية الاجتماع على اختيار محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد بن محمد المعراج رئيسا للدورة الأولى لمجلس الإدارة، واختيار الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني طاهر بن سالم العمري نائبا للرئيس.
وتناول المجتمعون مناقشة البنود الأخرى المدرجة في جدول الأعمال واتخذوا القرارات المناسبة، كما تم الاتفاق على تشكيل اللجان المنبثقة عن المجلس وهما اللجنة التنفيذية ولجنة المراجعة والتدقيق.

نظام ربط أنظمة المدفوعات الخليجية

وأطلع مجلس الإدارة على تطور سير العمل لمرحلة اختبارات نظام “آفاق” (نظام ربط لأنظمة المدفوعات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية)، والتي ستكون على مراحل، حيث يتم الآن تنفيذ اختبارات التكامل بين مؤسسة النقد العربي السعودي ومصرف البحرين المركزي وعدد من البنوك التجارية في كلا الدولتين كمرحلة أولى سيتبعها لاحقاً بقية المشاركين.
ويأتي تأسيس وتشغيل شركة المدفوعات الخليجية تنفيذا لقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (37) بالموافقة على تأسيس وبناء نظام ربط لأنظمة المدفوعات بدول المجلس، وتفويض مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس بتملك وإدارة وتمويل المشروع من خلال تأسيس شركة مستقلة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

صادرات مصر السلعية تسجل 9.6 مليار دولار في الربع الأول بنمو سنوي 5.3%

ارتفعت صادرات مصر السلعية بنسبة 5.3% خلال الربع الأول من...

منطقة إعلانية