أخبار

إثيوبيا تتراجع عن اتفاق “سد النهضة” وتحفظ مصري سوداني

سد النهضة

أعلنت مصر والسودان، تحفظهما على الورقة التي تقدمت بها إثيوبيا، والتي تتضمن رؤيتها حول أسلوب ملء وتشغيل سد النهضة.

وفي بيان صادر عن وزارة الري المصرية اليوم الخميس، حول مستجدات الاجتماع الذي عقده وزراء الري في الدول الثلاث، لمناقشة الورقة التي تقدمت بها إثيوبيا، قالت الوزارة، إن الورقة الإثيوبية تمثل تراجعاً كاملاً عن المبادئ والقواعد التي سبق وأن توافقت عليها الدول الثلاث في المفاوضات التي جرت بمشاركة ورعاية الولايات المتحدة والبنك الدولي، بل وإهداراً للتفاهمات الفنية كافة، التي تم التوصل إليها في جولات المفاوضات السابقة.

وأكدت مصر، على استمرار تمسكها بالاتفاق الذي انتهى إليه مسار المفاوضات التي أجريت في واشنطن، لكونه اتفاق منصف ومتوازن ويمكّن إثيوبيا من تحقيق أهدافها التنموية مع الحفاظ على حقوق دولتي المصب.

كما أكدت مصر، على ضرورة أن تقوم إثيوبيا بمراجعة موقفها الذي يعرقل إمكانية التوصل لاتفاق نهائي، مشددة في الوقت ذاته على ضرورة امتناع إثيوبيا عن اتخاذ أية إجراءات أحادية بالمخالفة لالتزاماتها القانونية، وخاصة أحكام اتفاق إعلان المبادئ المبرم في 2015، لما يمثله هذا النهج الإثيوبي من تعقيد للموقف، قد يؤدي إلى تأزيم الوضع في المنطقة برمتها.

كما أكدت مصر، على أهمية قيام إثيوبيا بالتفاوض بحسن نية أسوة بالنهج الذي تتبعه مصر منذ بدء المفاوضات، من أجل التوقيع على اتفاق عادل يراعي مصالح الجميع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية