أخبار

“بلومبرج”: الرئيس التنفيذي لـ”أبراج” استولى على 385 مليون دولار

قدر المصفون القانونيون، الذين يشرفون على عملية إعسار مجموعة أبراج كابيتال، أن الرئيس التنفيذي للشركة عارف نقفي استولى على نحو 385 مليون دولار ، وهو مبلغ أكبر بكثير مما أدعاه المدعون، بحسب وكالة أنباء بلومبرج.

ويعد نقفي واحدا من 6 مسؤولين تنفيذيين سابقين في أبراج كابيتال يواجهون اتهامات ناجمة عن انهيار شركة الاستثمار المباشر الكبرى عام 2018.

وقدر المدّعون الأمريكيون العام الماضي، ما استولى عليه نقفي بما يزيد عن 250 مليون دولار، ولكن في تسجيل جديد يوم الجمعة، رفع المصفون الخسائر أعلى بكثير إلى نحو 385 مليون دولار، في الفترة بين 2009 و 2018 ،حيث قام بتحويل الأموال لاستخدامه الخاص في أكثر من 3700 صفقة.

يعمل المصفون على تتبع المعاملات التي جرت في شركة الاستثمار المباشر المنهارة، وطلبوا من قاضي نيويورك الإذن بتقديم مذكرات استدعاء في 18 مصرفاً، كما سيتم استخدام المعلومات في دعوى قضائية مخطط لها في جزر كايمان تسعى لاسترداد الأموال لدفع مستحقات المستثمرين والدائنين للشركة.

وتقدمت أبراج بطلب تصفية مؤقتة في يونيو 2018 بجزر كايمان، وهي أكبر صندوق للاستثمار المباشر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حتى انهارت العام الماضي بعد خلاف مع المستثمرين حول استخدام أموال في صندوق للرعاية الصحية قيمته مليار دولار.
وأدارت أبراج كابيتال أكثر من 40 صندوقًا وأصولًا خاصة للأسهم الخاصة، تزيد قيمتها على 14 مليار دولار حتى انهارت في أكبر فشل لشركة أسهم خاصة.

ووضعت السلطات البريطانية عارف نقفي ، الذي نفى ارتكاب أية مخالفات ، قيد الإقامة الجبرية في لندن، ويواجه احتمال تسليمه إلى الولايات المتحدة.

وكانت السلطات الأمريكية قد ألقت القبض على مدير تنفيذي آخر بالشركة، هو مصطفى عبد الودود، الذي يحمل الجنسيتين المصرية والمالطية، والشريك الإداري السابق بالشركة ، بينما كان في رحلة تسوق جامعية إلى الولايات المتحدة مع زوجته وابنه.

وأقر عبد الودود بأنه مذنب وينتظر صدور الحكم عليه في سبتمبر المقبل، وموضوع قيد الإقامة الجبرية ، وهو المتهم الوحيد من بين 5 آخرين في شركة أبراج المنهارة، الذي أقر بذنبه إزاء تهم موجهة له، وبدأ التعاون مع السلطات الأمريكية في قضايا الفساد ذات الصلة.
وشملت الاتهامات التي تختلف وفقا لطبيعة عمل كل شخص كلا من المؤسس والرئيس التنفيذي السابق للشركة عارف نقفي، وأشيش ديف المدير المالي السابق، ومصطفى عبد الودود المدير الشريك، ووقار صديق الشريك الإداري السابق والمشرف على العمليات، وسيف فيتيفيتبيلاي، الشريك الإداري السابق في أبراج.

وتأسست “أبراج” في عام 2002 ، وهي أكبر صندوق للأسهم الخاصة في الشرق الأوسط وواحدة من أكثر مستثمري الأسواق الناشئة نفوذاً في العالم ، ولديها شركات ضخمة وقامت باستثمارات وعمليات استحواذ واندماجات كبيرة في قطاعات الرعاية الصحية والطاقة النظيفة والإقراض والعقارات في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وتركيا.

وكانت هيئة التنظيم المالي في دبي على أبراج مبلغ 315 مليون دولار لخداع المستثمرين واختلاس أموالهم.

اندلعت شرارة القضية مطلع عام 2018، عندما أبدى عدد من المستثمرين شكوكهم حول إدارة صندوق للرعاية الصحية بقيمة مليار دولار، من بينهم مؤسسة بيل وميليندا جيتس.

وفرضت سلطة دبي للخدمات المالية في يوليو الماضي غرامة تبلغ نحو 300 مليون دولار على شركة أبراج لإدارة الاستثمارات، و15.3 مليون دولار على أبراج كابيتال، بسبب ما وصفته بـ”مخالفات خطيرة ارتكبتها شركتان من مجموعة أبراج، تضمنت القيام بأنشطة غير مرخص لها القيام بها في مركز دبي المالي العالمي وإساءة استخدام أموال المستثمرين”.

وقال الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية برايان ستيروالت، في بيان، إن حجم هذه الغرامات يعكس الجدية التي تنظر بها سلطة دبي للخدمات المالية إلى المخالفات المرتكبة من قبل الشركتين.

وقال ستيروالت في البيان إن سلطة دبي المالية ستواصل ملاحقة الأشخاص والكيانات ذات الصلة الذين ارتكبوا هذه الانتهاكات إلى أقصى مدى تسمح به صلاحياتنا“.

وأضافت سلطة دبي للخدمات المالية أن الشركة عمدت إلى تضليل وخداع المستثمرين في صناديق أبراج بشكل نشط وذلك على مدى فترة طويلة.. وإساءة استخدام أموال المستثمرين في مختلف الصناديق.

وقالت سلطة دبي إن أبراج كابيتال فشلت في الحفاظ على موارد رأسمالية كافية، وقامت بخداع سلطة دبي للخدمات المالية إزاء التزامها بالقواعد المختلفة، كما تورطت عن علم بأنشطة الخدمات المالية التي تقوم بها شركة أبراج لإدارة الاستثمارات وغير المرخص لها القيام بها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية