أخبار

4 دول أوروبية توقع اتفاقا مع شركة أدوية لاستيراد لقاح مضاد لـ”كورونا”

12 مليار دولار

أعلن وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانزا إن إيطاليا وألمانيا وفرنسا وهولندا وقعت اتفاقا مع شركة الأدوية “أسترا زينيكا” لتزويد مواطنيها بلقاح مضاد لفيروس كورونا الذي تعمل على تطويره مع جامعة “أكسفورد” البريطانية، وإن التسليم سيبدأ بحلول نهاية 2020.

وكتب سبيرانزا، في منشور على صفحته على “فيسبوك”، اليوم السبت أن العقد مع شركة الأدوية البريطانية السويدية المتعددة الجنسيات هو لتوريد 400 مليون جرعة من اللقاح، الذي طورته الشركة مع جامعة أكسفورد، والذي أحرزت مرحلة التجارب عليه تقدما بالفعل، ومن المتوقع أن تنتهي في الخريف، بحسب ما نقلته صحيفة “الجارديان” البريطانية.

وأضاف أنه سيتم توفير الدفعة الأولى من الجرعات بحلول نهاية العام الجاري.

ومع ذلك، لم يستطع الرئيس التنفيذي لشركة “أسترا زينيكا” باسكال سوريوت ضمان نجاح اللقاح خلال مقابلة أجراها الشهر الماضي، على الرغم من أنه أعرب عن ثقته، بحسب الصحيفة.

وكان كبير مسؤولي الصحة بالاتحاد الأوروبي قد قال إن المفوضية الأوروبية تلقت تفويضا من حكومات الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة للتفاوض على مشتريات مسبقة من لقاحات فيروس كورونا الواعدة، لكن لم يتضح ما إذا كان هناك ما يكفي من الأموال المتاحة.
ويأتي ذلك، بعد أن حصلت “أسترا زينيكا” على صفقة مع وكالتين حكوميتين أمريكيتين وجامعة فاندربيلت لتطوير أجسام مضادة تستخدم لعلاج كوفيد-19 والوقاية منه، بحسب ما ذكرته شبكة بلومبرج الأمريكية.

وكانت “أسترا زينيكا” وجامعة أكسفورد قد أعلنتا في أبريل الماضي عن اتفاقهما لتطوير وتوزيع لقاح محتمل تطوره الجامعة، ويهدف إلى الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

من جانبها، أعلنت نائب رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا جوليكوفا أنه من المقرر إنتاج لقاحين روسيين ضد فيروس ” كورونا” من تطوير مركز فيكتور ومعهد “جامالي” في شهر سبتمبر المقبل.

وقالت جوليكوفا اليوم السبت، حسبما أوردت وكالة أنباء ” سبوتنيك” للأنباء: “هناك ثلاث مؤسسات رائدة في هذا المجال، بينها المؤسسة الفيدرالية، معهد “جامالي”، الذي يعمل بالتعاون مع المعهد الثامن والأربعين بوزارة الدفاع الروسية”.

وأضافت، “ستجري التجارب السريرية في معهد جامالي والمعهد الثامن والأربعين لوزارة الدفاع بين شهري يونيو وأغسطس القادمين 2020، وبناءً على ذلك فإن الإنتاج الصناعي المفترض للقاح سيكون في سبتمبر المقبل”.

وأشارت جوليكوفا إلى أن باحثي مركز “فيكتور” الحكومي للعلوم سيطلقون لقاحا في نفس الفترة تقريبا، حيث ستبدأ فترة إجراء التجارب السريرية في يونيو وسبتمبر، وبعد ذلك سيتم الإنتاج الصناعي.

وأوضحت أن معهد سانت بطرسبرج لأبحاث اللقاحات والأمصال التابع للوكالة الطبية والبيولوجية الفيدرالية يشارك كذلك في تطوير لقاح، وسيجري التجارب السريرية في الفترة ما بين سبتمبر وديسمبر، لافتة إلى أنه سيتم إطلاق اللقاح في ديسمبر القادم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية