أخبار

“الري”المصرية: إثيوبيا تسعى للاطاحة بمفاوضات 9 سنوات بشأن سد النهضة

التصريحات

قال المهندس محمد السباعي المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، إن الجانب الاثيوبي يريد الاطاحة بـ9 سنوات من المفاوضات مع مصر بشأن قواعد ملء السد مضيفا ان مصر تعتمد علي 98 في احتياجاتها علي مياه النيل.

وأضاف السباعي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج علي مسئوليتي المذاع عبر فضائية صدي البلد، إن الجانب الاثيوبي اذا أعلن ملء السد بشكل احادي دون الرجوع لدول المصب فقد اخل بالاتفاقيات الدولية.

وأشار المتحدث الرسمي الي انه مازال الاجتماع مستمرا بين وزراء الري في مصر والسودان واثيوبيا بشأن ملف السد.

وأوضح أن مصر أبدت ملاحظاتها بشأن الموقف الاثيوبي في المفاوضات لبناء السد حيث ان المياه ليست رفاهية لمصر وانما هي الحياة ولا تهاون فيها والتي تعد بالنسبة لها قضية حياة او موت.

وأشار إلى أن اثيوبيا تريد تغيير قواعد ملء السد وفق ظروفهم بدون الرجوع الي دولتي المصب لافتا الي ان الجانب الاثيوبي متعنت بشأن التفاوض حول معدل الامطار المتوقع نزولها سيكون اقل من المطلوب في فترة الجفاف.

ولفت إلى أن هناك تعنت واضح وغير مبرر في الموقف الاثيوبي بشأن مفاوضات بناء السد ولابد أن يقدر الجانب الاثيوبي أن مصر لديها ارادة سياسية في حل أزمة السد.

واستأنفت مصر والسودات وإثيوبيا الاجتماعات الوزارية الخاصة بمفاوضات سد النهضة يوم 9 يونيو الماضي عبر الفيديو كونفرانس بدعوة سودانية، بعدما تعثرت المفاوضات منذ فبراير الماضي بعد أن كانت الأطراف الثلاثة وصلت إلى اتفاق برعاية أمريكية وبمشاركة البنك الدولي، قبل أن تتراجع إثيوبيا وتعلن أنها لن توقع عليه.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عمر هشام طلعت: جولف مدينتي وجهة لإطلاق العلامات التجارية العالمية في مصر (فيديو)

أكد عمر هشام طلعت ، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة...

منطقة إعلانية