النشرة البريدية

مصر تؤمن وارداتها البترولية من تقلبات الأسعار.. “النواب” يوافق على 5 قوانين اقتصادية ويمنح الثقة لحكومة مدبولي.. إعادة تسعير 570 صنف دواء قريبا.. “الضرائب” تراقب حفلات الصيف بالساحل الشمالى..

أهم الأخبار

“سيدى كرير” تفاوض مؤسسات دولية لاقتراض 1.2 مليار دولار

44.2 ألف فرد يسددون 3.3 مليار جنيه لحجز أرض “المجتمعات العمرانية”

“الإحصاء”: 26.5 ألف جنيه نصيب الفرد من الناتج المحلي

هشام توفيق: إعادة تسعير 570 صنف دواء قريبا

“الضرائب” تراقب حفلات الصيف فى الساحل الشمالى وشرم الشيخ

“إن آى كابيتال” مديرا لطرح أسهم “مصر الجديدة للإسكان” بالبورصة

استطلاع: الاقتصاد المصري ينمو 5.2% في 2018-2019

معيط: عجز الميزانية دون 10% للمرة الأولى منذ عام 2011

5 منح أمريكية لمصر بقيمة 45 مليون دولار

“النواب” يوافق على إلغاء اتفاقية عقدها “مرسي” مع البنك الإسلامي

“ستاندرد آند بورز داو جونز” ترفع تصنيف السعودية لسوق ناشئة

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                          

القصة الرئيسية

مصر تستعين بمؤسسات عالمية لتأمين واردات الوقود من تقلبات الأسعار

كلف مجلس الوزراء فى اجتماعه أمس وزيرى البترول والمالية، ببدء إجراءات التعاقد مع أحد أو بعض البنوك أو المؤسسات التمويل العالمية، للتأمين ضد مخاطر تقلبات أسعار البترول العالمية، وذلك كإجراء وقائي.

وتستعد لجنة حكومية شكلت لمتابعة ملف التحوط من مخاطر ارتفاع أسعار البترول لطرح مناقصة عالمية ودعوة بنوك اﻻستثمار ومؤسسات التمويل الدولية لتأمين واردات مصر ضد زيادة الأسعار وتدعو الحكومة أيضا مستشارين قانونيين لصياغة العقود بين الطرفين.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إنه من المقرر أن يشهد الربع الأخير من العام الجارى الإعلان عن مناقصة عالمية ودعوة البنوك والمؤسسات الدولية للمنافسة، مشيرة إلى أن الحكومة تتطلع إلى دخول عدد كبير من البنوك ومؤسسات التمويل الدولية فى هذه المنافسة بشكل يضمن المفاضلة واختيار أفضل سعر وطريقة تأمينية.

وأضافت المصادر، أن وزارة المالية عقدت خلال الفترة الماضية أكثر من اجتماع مع عدد من البنوك اﻻستثمارية صاحبة الخبرات فى عمليات التأمين ضد مخاطر أسعار المواد البترولية، لاستشارتها فى عمليات التأمين على أسعار البترول فى ظل التقلبات المتغيرة للأسعار عالميًا والتوقعات المستقبلية.

وأشارت المصادر إلى أن هذا الإجراء الاحترازي يستهدف الحد من التغيرات فى فاتورة دعم الطاقة وتحقيق فوائض أولية بالموازنة العامة وخفض العجز الكلى وفقاً للمستهدفات العامة.

وبحسب وزارة المالية فإن كل دولار زيادة فى أسعار البترول يكلف الموازنة العامة 4 مليارات جنيه.

وتعد هذه الخطوة أول مراحل تحرير أسعار البترول محليًا وفقًا لبرنامج صندوق النقد الدولى المبرم مع الحكومة، بجانب وضع معادلة لتسعير منتجات الوقود محلياً بعد التحرير الكامل بشكل يتوافق مع الأسعار العالمية.

وقال هانى فرحات محلل الاقتصاد الكلى ببنك اﻻستثمار سى آى كابيتال، إن هذا التوجه إيجابى للغاية ويعد أمرًا جيداً للنمو اﻻقتصادى فى المرحلة المقبلة، خاصة ارتفاع مخاطر أسعار الطاقة عالميا خلال العام المالى السابق إلى زيادة بالموازنة العامة، مطالبا بضرورة تعميم مثل هذا الإجراء بعمليات التحوط على عدد آخر من القطاعات الاقتصادية الأخرى المرتبطة بالتقلبات والأسعار العالمية.

وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول إن متوسط فاتورة الاستيراد الشهرية للوقود والغاز الطبيعى تراجعت إلى نحو 550 مليون دولار خلال العام المالى الجارى، مقابل متوسط 700 مليون دولار خلال العام المالى الماضى.

وتستورد مصر نحو 32 إلى 35% من احتياجاتها من الوقود شهرياً، لسد الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك من الوقود، البالغ نحو 2.1 مليون طن شهريا.

تغطية خاصة

“النواب” يوافق على 5 قوانين اقتصادية ويمنح الثقة لحكومة مدبولي

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة أمس الأربعاء، على برنامج عمل الحكومة (2018/2019 – 2021/2022)، ومنحها الثقة سواء بتشكيلها أو فيما يخص برنامجها المعروض على المجلس فى جلسته بتاريخ 3 يوليو 2018، كما وافق المجلس نهائيا على 5 مشروعات بقوانين اقتصادية، شملت خصم نسب من أرصدة الصناديق الخاصة للموازنة العامة للدولة، وإعفاء الممولين من مقابل التأخير والضريبة الإضافية والغرامات فى حالة سداد أصل الدين كاملا، ومشروع قانون يسمح لوزارة المالية بالتدخل كضامن لتسوية النزاع بين عمر أفندى ومؤسسة التمويل الدولية، وتعديلات قانون المحاسبة الحكومية، ومشروع قانون التعاقدات العامة (المناقصات والمزايدات).

من جانبه، تعهد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بالأخذ بملاحظات أعضاء مجلس النواب على برنامج الحكومة، مؤكدا أن مناقشات النواب للبرنامج كانت عميقة وجادة ولا هدف من وراءها سوى مصلحة الوطن والمواطنين ونصح الحكومة.

وقال “لقد تجاوزنا مرحلة سياسة المسكنات وانتقلنا إلى مرحلة التخطيط التنموى الشامل، والحفاظ على ما تم من إنجاز والحركة بسرعة أكبر من معدلات زيادة السكان ومعدلات التضخم حتى لا تلتهم معدلات النمو”، مضيفا أن الحكومة تتفق مع مطالبات النواب بضرورة ربط البرنامج بجدول زمنى للتنفيذ على أرض الواقع.

وأوضح مدبولى، أن الضرائب ليست المصدر الوحيد لموارد الدولة، حيث أن الموارد غير الضريبية تمثل 25% من إجمالى الموارد، ومستهدف أن تصل الإيرادات إلى 989 مليار جنيه خلال العام 2018/2019.

من ناحية أخرى وافق مجلس النواب نهائيا على 5 مشروعات قوانين اقتصادية.

1 – مشروع قانون مُقدم من الحكومة بأيلولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة إلى الخزانة العامة للدولة، وينص المشروع على أن يؤول للخزانة العامة للدولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص فى 30 يونيو 2018، ونسبة من أرصدة الفوائض المرحلة للهيئات العامة الخدمية والاقتصادية والقومية فى 30 يونيو 2018 لمرة واحدة، كالتالى، 5% من الأرصدة التى تزيد على 5 ملايين جنيه ولا تجاوز مبلغ 7.5 مليون جنيه، 10% من الأرصدة التى تزيد على 7.5 مليون جنيه ولا تجاوز مبلغ 15 مليون جنيه، 15% من الأرصدة التى تزيد على مبلغ 15 مليون جنيه، 15% من أرصدة الفوائض المُرحلة للهيئات العامة الخدمية والاقتصادية والقومية.

2 – وافق المجلس على قرار رئيس الوزراء بمشروع قانون بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية والغرامات، التى تفرضها مصلحة الجمارك كاملة إذا قام الممول بسداد أصل دين الضريبة أو الرسم المستحق بموجب القوانين المشار إليها قبل تاريخ العمل بهذا القانون، والتجاوز عن 90% من مقابل التأخير إذا تم السداد فى موعد غايته 90 يوما من تاريخ العمل بهذا القانون، وإذا تم السداد خلال الـ45 يوما التالية لتلك المدة يتم التجاوز عن 70% من مقابل التأخير، فإذا تم تجاوزها وقام بالسداد خلال الـ45 يوما التالية لذلك يخفض قيمة التجاوز إلى 50% من قيمة المتأخرات.

3-  وافق مجلس النواب، على مشروع قانون مُقدم من الحكومة فى شأن الإذن لوزير المالية بضمان الشركة القابضة للتشييد والتعمير فى الوفاء بالتزاماتها الناشئة عن تسوية النزاع القائم بين شركة عمر أفندى (التابعة لها) ومؤسسة التمويل الدولية(IFC).

4 – وافق مجلس النواب نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 127 لسنة 1981 بشأن المحاسبة الحكومية.

5 – وافق مجلس النواب نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن التعاقدات التى تبرمها الجهات العامة، والمعروف إعلاميا بـ”المناقصات والمزايدات”، والذي ينظم مشروع القانون التعاقدات التى تبرمها الجهات العامة.

توك شو

سيطرت موافقة البرلمان الرسمية على برنامج عمل الحكومة الحالية في برامج التوك شو الليلة الماضية، بخلاف الموقف الحالي لمدينة العلمين الجديدة، وطروحات الإسكان من أراضي الدولة، وزيادة فواتير الكهرباء، والأرصاد الجوية، وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل.

بدايًة، نقلت قناة «Extra News»، موافقة مجلس النواب على برنامج الحكومة الجديدة برئاسة المهندس مصطفى مدبولي، وقال ممدوح الحسيني، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن معظم ردود النواب على برنامج الحكومة اتجهت نحو منحها الثقة، فالبرنامج طموح ويعمل لصالح المواطن، وستقدم تقرير ربع سنوي، مضيفا في حوار مع نفس القناة أن البرنامج يشوبه بعض العيوب، فقد تحدث عن الاهتمام بالتعليم، لكنه لم يوضح كيفية ذلك، ويجب أن تهتم الحكومة بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج، وكذلك منظومة الصحة.

أعلن حسام حسني، نائب رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة، عن جاهزية المدينة لاستقبال المواطنين العام المقبل، والجهاز بصدد إنشاء جراج للسيارات بالقرب من الشاطئ ومجمع مطاعم.

وأضاف في حوار له مع قناة «DMC»، أن معدل الحفر في البحيرات بالمدينة بلغ 52%، والمرحلة الأولى من المشروع تضم 15 برجًا سكنيًا.

قال خالد عباس، نائب وزير الإسكان، إن الوزارة أغلقت باب حجز الأراضي التي تطرحها الدولة كل فترة، وهي 3 شرائح (محدودي الدخل، والمتميزة، والأكثر تميزًا)، وتقدم عليها ما يزيد على 45 ألف فرد، للحجز بنظام القرعة.

وأضاف في مداخلة مع قناة «Extra News»، أن الوزارة طرحت 30 ألف قطعة بأساليب سداد متنوعة، والفرق بين الشرائح يكمن في المساحات ومناطق الأراضي والاشتراطات المحددة للحجز.

قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الوزارة لن تُطبق زيادات جديدة على فواتير الكهرباء قبل يونيو 2019، مشيرا إلى أن الوزارة تُراعي الدعم التبادلي بين الشرائح عند تحريك الأسعار، عبر توجيه الدعم للفئات الأقل استهلاكًا على حساب الفئات الأكثر منها.

حول أحوال الطقس، توقع أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، انكسار الموجة الحارة اليوم، ودرجة الحرارة ستنخفض بين 3-4 درجات، موضحا لبرنامج «آخر النهار»، على قناة «النهار» مع معتز الدمرداش، أن الطقس به نسبة رطوبة مرتفعة، لكنها ستتراجع، وسيشهد الجو تحسن الأسبوع المقبل.

قال حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إنه توصيل الغاز للمنازل سيتم بالتقسيط للمرة الأولى، بالتنسيق مع المحليات، وتم التوصيل لـ 9.8 ملايين وحدة سكنية منذ عام 1980، منها 2.7 مليون وحدة في أخر 4 سنوات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «90 دقيقة»، على قناة «المحور»، أن تقسيط توصيل الغاز يدفع للتوسع في التوصيل سريعًا، ومؤخرًا تم التوصيل لـ12 مدينة في محافظات للمرة الأولى، منها مناطق شعبية ذات كثافة سكانية.

نتابع

أكدت مصادر حكومية أن مصلحة الضرائب العقارية، التابعة لوزارة المالية، كلّفت مؤخراً لجنة تابعة لها بمتابعة حصيلة حفلات الصيف بالساحل الشمالى لتحصيل ضريبة الملاهى المستحقة عليها، ولاسيما حفلات الفنانين التى تقام فى الساحل الشمالى والعين السخنة وشرم الشيخ، بحسب صحيفة المصري اليوم.

اختارت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، شركة أن آى كابيتال لإدارة عملية طروح من أسهم الشركة في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وتبلغ حصة الشركة القابضة للتشييد والتعمير في رأسمال مصر الجديد نحو 72.25%.

حصلت شركة تمويلى للمشروعات متناهية الصغر على الرخصة النهائية لمزاولة النشاط من هيئة الرقابة المالية مطلع يوليو الجارى، وقال عمرو أبوالعزم الرئيس التنفيذى لشركة تمويلى لتمويل المشروعات المتناهية الصغر، إن الشركة بدأت فى دراسة تمويل عملاء من الصعيد والدلتا، ومن المستهدف حجم تمويلات بنهاية العام الجارى بحوالى 100 مليون جنيه، وكشف أن الشركة وقعت مع بنكين رفض الإفصاح عن أسمائهم ومن المتوقع أن يتم التوقيع النهائى للاتفاق خلال أسبوعين، وجارى التفاوض مع بنك ثالث، وتبلغ حصة كل بنك 30 %من إجمالى قيمة التمويلات المستهدفة البالغة 100 مليون.

وافق مجلس النواب، أمس الأربعاء، على قـرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإلغاء القرار الجمهوري رقم 161 لسنة 2013 بشأن اتفاقية بيع لأجل بمبلغ 16 مليونًا و30 ألف دولار بين الحكومة المصرية والبنك الإسلامي للتنمية بشأن توكيل حكومة مصر لشراء معدات باسم ونيابة عن البنك ثم بيعها للوكيل لاستخدامها في مشروع إنشاء المستشفى التعليمي لجامعة الأزهر، والموقعة في القاهرة بتاريخ 14/1/2013 خلال فترة حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تتفاوض شركة سيدى كرير للبتروكيماويات «سيدبك» مع مؤسسات تمويل دولية لاقتراض نحو 1.2 مليار دولار لتمويل مشروعين ضمن خطتها التوسعية، ووفقا لمصادر تحدثت لصحيفة البورصة، إن من بين المؤسسات التى تفاوضها «سيدبك» البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الأفريقى للتنمية ومؤسسة التمويل الدولية للحصول على تلك الحزمة لتمويل توسعات الشركة.

سدد 44.2 ألف فرد 3.3 مليار جنيه مقدمات حجز 30 ألف قطعة أرض للأفراد طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية، وتم تغطية طرح أراضى الإسكان الاجتماعى فيما كان عدد المتقدمين لحجز القطع المميزة والأكثر تميزاً أقل من المطروح، حيث تقدم 29.5 ألف فرد لحجز 14.2 ألف قطعة أرض إسكان اجتماعى و9981 فرداً لحجز 10.6 ألف قطعة مميزة و4706 أفراد لحجز 5271 قطعة أكثر تميزاً وتتراوح مساحات الأراضى من 209 مترات إلى 1500 متر مربع.

ارتفع نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي العام المالي الماضي 2016/2017، ليسجل 26.5 ألف جنيه، مقارنة بـ21.3 ألف في العام السابق 2015/2016، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام أنه سيتم إعادة تسعير 570 صنف دواء قريبا بالتنسيق مع وزارة الصحة بالإضافة لانتهاء فك رهان فروع “عمر افندي” من مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 35 مليون دولار, وتطوير الشركة عبر الاستثمار العقاري, مع قرب الانتهاء من إعداد حصر شامل لأصول قطاع الأعمال العام وتكليف الشركات القابضة بتقديم دراسات عن جميع الشركات لبحث المخاطر والفرص خلال أسابيع. وأشار توفيق في حوار لصحيفة المصري اليوم إلى خروج “الشرقية للدخان” و”مصر الجديدة للإسكان” من قطاع الأعمال العام, وأن 3 وزارات ستعلن استراتيجية جديدة لزراعة القطن المصري للمنافسة العالمية.

قال خبراء في استطلاع للرأي أجرته رويترز إن الاقتصاد المصري سينمو بنسبة 5.2% في السنة المالية التي بدأت في يوليو مع مضي القاهرة في إصلاحات اقتصادية تسببت في ضغوط معيشية على ملايين من المصريين يعيشون تحت خط الفقر، فيما أشار الاستطلاع الذي شمل 13 من خبراء الاقتصاد إلى أن معدل النمو للسنة المالية 2018-2019 من المتوقع أن يسجل 5.2%، وهو ما يقل عن توقعات الحكومة بمعدل نمو 5.8%.

أكد محمد معيط وزير المالية، أن التقديرات المبدئية تشير إلى تحقيق فائض أولي كما هو مستهدف عند بداية العام وللمرة الأولى منذ 15 عاما، وأن العجز الكلي انخفض إلى أقل من 10% للمرة الأولى منذ عام 2011، فضلا عن حدوث أول اتجاه نزولي لمعدلات الدين كنسبة من الناتج المحلي منذ سنوات، وقال خلال اجتماع مجلس الوزراء، لمناقشة تقرير وزارة المالية حول التقديرات المبدئية للحساب الختامي للعام المالي 2017-2018، إن الحكومة تستهدف على مدى السنوات الثلاث المقبلة الخفض التدريجي لمعدل دين أجهزة الموازنة العامة كنسبة من الناتج المحلى ليصل إلى 80-85% بحلول نهاية يونيو 2021، وكذلك تحقيق فائض أولي سنوي مستدام في حدود 2% من الناتج حتى 2020-2021، من جانبها، قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط خلال الاجتماع إن الاقتصاد المصري حقق أعلى معدل نمو سنوي منذ 10 سنوات بلغ 5.3%، كما حقق أعلى معدل نمو ربع سنوي منذ 8 سنوات ليصل إلى 5.4% خلال الربعين الثالث والرابع لعام 2017-2018، موضحة أن الاستثمار وصافي الصادرات يعتبران من أهم المصادر الرئيسية لتحقيق نمو اقتصادي، حيث شكلا ما يعادل 74% من حجم النمو خلال العام المالي 2017-2018.

وقعت مصر والولايات المتحدة 5 اتفاقيات منح في مجالات الزراعة والتعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا والصحة والحوكمة بقيمة 45 مليون دولار، وقام بالتوقيع كل من الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة، شيري كارلين.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

توصل بنك الاستثمار القومي لتسوية مديونية متعثرة على الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بقيمة 3.7 مليار جنيه قبل نهاية العام الجاري، بحسب ما قاله محمود منتصر، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، لمصراوي، حيث تعتمد التسوية 3 أجزاء الأول سداد مبلغ نقدي، والثاني دخول البنك كمساهم فى رأسمال بعض الشركات التابعة للقابضة، ويشمل الجزء الأخير نقل ملكية بعض أصول القابضة لصالح البنك.

ارتفعت صادرات الحديد والصلب خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 13.5% مسجلة 547 مليون دولار، مقابل 482 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2017، بحسب تقرير من المجلس التصديري لمواد البناء.

 قررت هيئة التنمية الصناعية تعديل بعض بنود قرار 142 لسنة 2018 والصادر فى أبريل الماضى، حيث ربط القرار الجديد قيمة الرسوم المعيارية للخدمات التى تقدمها للمستثمرين بمساحة المنشأة الصناعية، بدلاً من توحيد السعر لكل المنشآت دون النظر للمساحة.

صرف البنك الأفريقي للتنمية، 545 مليون دولار من إجمالى التمويلات التى خصصها لمصر خلال العام الحالي، وذكر البنك فى بيان إن مجلس إدارته وافق على تمويلات لصالح مصر العام الحالي، بقيمة 505.5 مليون دولار.

قررت الجمعية العمومية لشركة الشرقية للدخان تجزئة سهم الشركة للمرة الثانية إلى 10 أسهم، لتصبح القيمة الأسمية للسهم 50 قرشا بدلا من 5 جنيهات، من ناحية أخرى اعتمد مجلس إدارة الشركة القوائم المالية المجمعة للعام المالى المنتهى فى 30 يونيو الماضى، بإيرادات بلغت 13.4 مليار جنيه مقابل 10.5 مليار جنيه خلال العام السابق بنسبة زيادة 27.23%، وبلغ صافى الربح 4.2 مليار جنيه مقابل 2.98 مليار جنيه العام السابق بنسبة زيادة 42.52%.

تراجعت خسائر شركة أورنج مصر للاتصالات، في النصف الأول من 2018 إلى نحو 253 مليون جنيه مقابل صافى خسائر 1.1 مليار جنيه بنسبة انخفاض 77.12% وبلغت الإيرادات المجمعة 6.6 مليار جنيه مقابل 6.1 مليار جنيه بنمو 7.92%.

كشف التقرير اليومى للبورصة المصرية، عن تنفيذ صفقة على أسهم شركة الخرافى ناشيونال لتطوير مشروعات البنية التحتية، لعدد 645 ألف سهم بقيمة 64.6 مليون جنيه خلال جلسة تداول الثلاثاء بسوق خارج المقصورة “سوق الصفقات”.

أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، قرارا بأن يكون لشركات البورصة، مراقب حسابات مستقل أو أكثر من ضمن المقيدين فى سجل مراقبة الحسابات لدى الهيئة ويعين سنوياً، ويجوز أن يجدد له بحد أقصى 6 سنوات مالية متصلة، على أن يراعى تغييره بعد ذلك بمراقب حسابات آخر مستقل.

ارتفعت ودائع المصريين بالبنوك، بما فيها الودائع الحكومية خلال 9 أشهر، بنحو 442 مليار جنيه، مسجلة 3.484 تريليون جنيه، فى نهاية شهر مارس 2018، مقارنة بـ 3.042 تريليون جنيه وذلك بنهاية شهر يونيو 2017، وفقًا لتقرير حديث صادر عن البنك المركزى المصرى، فيما ارتفع إجمالى قروض البنوك إلى 1.53 تريليون جنيه، مقارنة بـ1.45 تريليون جنيه.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 قالت موانئ دبي العالمية إنها ستبني مركزا للخدمات اللوجستية في مالي وتشغله بموجب اتفاق امتياز مدته 20 عاما مع الحكومة، موضحة أن بناء المرحلة الأولى من المشروع، الذي سيقام على مساحة 10 كيلومترات مربعة ويعرف باسم مركز مالي اللوجستي، سيبدأ في العام المقبل ويستغرق 18 شهرا باستثمارات مبدئية تقدر بنحو 50 مليون دولار.

 أكدت مصادر مطلعة أن قطر تشيد مصنعا لتكرير السكر على أراضيها، في مسعى لتفادي نقص من الإمدادات بعدما قطعت بلدان خليجية علاقاتها الاقتصادية والسياسية مع الدوحة قبل أكثر من عام، وقال مسؤول كبير في وزارة الاقتصاد لرويترز إن مصنع التكرير سيقام بالقرب من ميناء حمد على وسيبدأ العمل بحلول نهاية 2019 أو مطلع 2020.

زاد عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي 11.7% في يونيو في تعاف جاء بعد انخفاضات في أبريل ومايو، ليصل العدد إلى 6.80 مليون مسافر في الشهر الماضي مقارنة مع 6.08 مليون في يونيو 2017.

تعتزم شركة ستاندرد آند بورز داو جونز لمؤشرات الأسواق العالمية رفع تصنيف البورصة السعودية إلى مرتبة السوق الناشئة من سوق ذات وضع منفرد في العام القادم، لتشكل أحدث حلقة في سلسلة شركات المؤشرات التي ترفع تصنيف الرياض، وبحسب بيان الشركة فإنها ستضيف أسهم سعودية كبيرة إلى مؤشراتها العالمية بوزن نسبته 50% في مارس 2019 وإنها ستزيد أوزان تلك الأسهم إلى مئة بالمئة في سبتمبر.

عربي ودولي

قال المهندس عادل الصقر، المدير العام للمنظمة العربية للتعدين، إن الصناعات الصغيرة والمتوسطة تشكل أكثر من 90% من إجمالى الصناعات العربية، وتقوم بدور حيوى فى تعزيز النمو الاقتصادى وتوفير فرص العمل، إضافة لمساهمتها فى تحقيق الأمن الغذائى والحد من مشكلتى الفقر والبطالة، جاء ذلك خلال افتتاحه أعمال الملتقى العربى الثامن للصناعات الصغيرة والمتوسطة الذى يعقد بالرباط خلال الفترة 25-27 يوليو2018.

 عينت الحكومة الإيرانية عبد الناصر همتي محافظا جديدا للبنك المركزي ورئيسا لمنظمة الإدارة والتخطيط بدلا من ولي الله سيف، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من تداع اقتصادي وهبوط في قيمة العملة المحلية تسبب في خروج احتجاجات عامة.

تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن يصل متوسط حجم الزيادة في الإنتاج العالمي للبترول خلال عام 2018 إلى 1.4 مليون برميل يوميًا، وتتراجع إلى مليون برميل يوميا في 2019، فيما قال معهد التمويل الدولي، إن قرار الأوبك الأخير بزيادة الإنتاج سيؤدي إلى ارتفاع طفيف في أسعار البترول؛ ليصل إلى 73 دولارا للبرميل خلال النصف الثاني من عام 2018، ولكنه يتراجع إلى 65 دولار في 2019، ويستقر عند 69 دولار في نهاية 2019 و66 دولار للبرميل في نهاية 2020.

سجلت بوينج الأمريكية زيادة قدرها 26% في أرباح الربع الثاني من العام الحالي إلى 2.20 مليار دولار، متوقعة أن تكون إيرادات العام بكامله قريبة من 97 مليار دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية