عقارات أخبار

المركزي الإماراتي: سوق العقارات واصل الانخفاض في الربع الأول بضغط من كورونا

2.2%

شهدت أسعار العقارات السكنية في دولة الإمارات العربية المتحدة تراجعاً ملحوظاً خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك على إثر الأزمة التي أحدثها ظهور وإنتشار فيروس كورونا المستجد منذ بداية العام.

ووفقا للبيانات التي أوردها البنك المركزي الإماراتي عن أداء الاقتصاد في الربع الأول من العام، فقد استمر متوسط أسعار العقارات السكنية السنوية في المدينتين الأكبر(دبي – أبوظبي) في الإنخفاض سواء على أساس سنوي أو ربع سنوي.

وكانت الحكومة الإماراتية أعلنت عن مجموعة من الإجراءات لمواجهة الأزمة الناجمة عن إنتشار المرض شملت تقديم إعانات لأصحاب العقارات والمستأجرين، بالإضافة إلى تعليق إخلاء العقار في حالة عدم دفع الإيجار والسماح لبعض المالكين بتمديد مدة عقد الإيجار دون الحاجة إلى التجديد.

تراجع أسعار العقارات 3.5% في دبي خلال الربع الأول

وفي مدينة دبي تراجعت أسعار العقارات السكنية بحوالي 3.5% خلال الربع الأول من العام، وذلك بعد أن تراجعت بنسبة وصلت إلى 4.4% في الربع الأخير من عام 2019.

وذكر تقرير المركزي الإماراتي أن تراجع الأسعار في سوق عقارات دبي بدء منذ منتصف عام 2014 مع بداية ما وصفه بالدورة التنازلية، وصاحب الإنخفاض في الأسعار تراجع في قيمة الإيجارات والتي انخفضت بنسبة 13% خلال الربع الأول من 2020 في حين إنخفض العائد الإيجاري الضمني في دبي بنسبة 6.2% في الربع الأول من 2020 بدلا من 6.9% بنهاية الربع الأخير من 2019 مما يشير إلى تسارع وتيرة انخفاض الإيجارات مقارنة بقيم العقارات.

8.3% إنخفاضا بأسعار الوحدات السكنية في أبو ظبي

أما في مدينة أبوظبي فقد إنخفض متوسط السعر في سوق الإسكان بنسبة بلغت 8.3% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2020.

وشهدت قيمة الإيجارات أيضا إنخفاضا بنسبة 4.8% على أساس سنوي خلال الربع الأول من 2020 وذلك مقابل إنخفاض بنسبة 6.3% خلال الربع الرابع من 2019.

بحسب تقرير المركزي الإماراتي، فقد أدى تراجع وتيرة انخفاض الإيجارات مقارنة بالأسعار إلى ارتفاع العائد الإيجاري بنسبة 7% في الربع الأول من 2020 ،مقابل 6.9% في الربع الأخير من عام 2019

الأكثر مشاهدة

كولدويل بانكر” تتعاون مع”ساكنين” للتوسع في خدمات التسويق الرقمي

وقعت شركة كولدويل بانكر- مصر، بروتوكول تعاون مع شركة "ساكنين"...

منطقة إعلانية