أخبار

مسؤول صيني: مستثمرون يبحثون إقامة مصنع للصلب في مصر بمليار دولار

كشف الوزير المفوض هان بينج المستشار الاقتصادي لسفارة الصين بالقاهرة، أن مستثمرين صينيين يبحثون حاليا إقامة مشروع كبير في مصر بمجال صناعة الصلب بقيمة تتخطي مليار دولار.

3.2 مليار دولار تبادل تجاري بين القاهرة وبكين بالربع الأول

وقال إن قيمة التبادل التجاري بين مصر والصين بلغت 3.2 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام، مرتفعة من 3.1 مليار دولار في الربع المماثل من عام 2019.

وأشار بينج في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين، إلى الصادرات الصينية لمصر بلغت 2.8 مليار دولار، في حين وصلت قيمة الصادرت المصرية للصين نحو 330 مليون دولار.

وقال إن أهم الصادرات المصرية إلي الصين تتضمن منتجات البترول والغاز والفاكهة ومنتجات النسيج والألومنيوم.

وأعرب بينج عن أمله في زيادة حركة التجارة بين البلدين خلال الفترة المقبلة بعد استئناف النشاط الاقتصادي وفتح السوق الصيني بعد اغلاق دام نحو شهرين بسبب فيروس كورونا.

35 مليون دولار استثمارات صينية بمصر في أول ثلاثة أشهر من العام الجاري

وحول الاستثمارات، قال بينج إن الاستثمارات الصينية في مصر بلغت 35 مليون دولار في الربع الأول من هذا العام بانخفاض يقدر بنسبة 12% مقارنة بعام 2019، وقفا للاحصاءات الصينية ولكن هذه الأرقام لا تعكس الصورة الحقيقة للاستثمار الصيني في مصر.

وأشار المستشار الاقتصادي لسفارة الصين بالقاهرة ، إلى أن المشروعات الصينية تسير بشكل طبيعي بالرغم من فيروس كورونا.

وأضاف أن المستثمرين الصينيين يبحثون حاليا إقامة مشروع كبير في مجال الصلب بقيمة تتخطي مليار دولار، وهناك مشروع أخر في المجال النسيج بمدينة العاشر من رمضان تم الانتهاء منه وهو حاليا في مرحلة إصدار تراخيص العمل.
وأشار بينج إلى بدء الإنتاج في مشروع لإنتاج الكمامات في مدينة نصر، مؤكدا أن أغلب المستثمرين الصينيين مازالوا مهتمين بالاستمرار في المشروعات التي يخططون اقامتها في مصر فور عودة الحياة الطبيعية بعد أزمة ( كوفيد-19) .
وبشأن العاصمة الإدارية الجديدة، أكد بينج اهتمام الشركات الصينية بالحفاظ علي معدلات البناء والانشاءات في حي الأعمال المركزي وفي البرج الأيقوني الذي وصل البناء فيه إلي الطابق 34.
وأكد بينج أن استمرار العمل في هذا المشروع يعد مثالا جيدا علي التعاون بين البلدين ؛ويؤكد علي الثقة في مصر.

800 ألف دولار مساعدات طبية لمصر

ولفت إلي الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي لهذا المشروع في أبريل الماضي وأشادته بما يتم علي أرض الواقع، مضيفا أن الشركات الصينية تبرعت بالمساعدات الطبية بما قيمته 800 ألف دولار لمصر.

وعن منطقة التعاون الاقتصادي الصيني – المصري (تيدا)، أشار إلى أنه تم الانتهاء من المنطقة التوسعية التي تقدر بكيلومترين مربع وتعمل بها 16 شركة صينية، بعضها دخل مرحلة الانتاج مثل مصنعي الدراجات النارية والنسيج، وتم مؤخرا بنجاح تشغيل المستودع الجمركي، وهو أول مشروع للخدمات اللوجستية الدولية والتجارة في مصر الذي يقع علي مساحة 130 ألف مربع بخطة استثمارية تبلغ 16 مليون دولار.

وحول مشروع القطار الكهربائي، أوضح أنه تم الانتهاء من 30% من الأعمال الإنشائية لهذا المشروع الذي ينفذه الجانب المصري، بينما نجح المهندسون المصريون والصينيون من الانتهاء من 90% من التصميمات.

وبين بينج، أن أزمة فيروس كورونا المستجد أظهرت دعم الصين ومصر لبعضهما البعض في الأوقات الصعبة، حيث قدمت مصر مساعدات طبية في وقت ذورة تفشي المرض في الصين، وردت بكين الجميل لمصر بتقديم ثلاث دفعات من المساعدات الطبية فضلا عن المساعدات الأخرى التي قدمتها بعض المؤسسات الصينية ومنظمات المجتمع المدني والمقاطعات الصينية.

ورحب باستمرار تطور التعاون الاقتصادي الثنائي وجذب المزيد من الاستثمارات الصينية إلي مصر فور الانتهاء من أزمة كورونا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد حل أزمة خامات التصنيع.. إلى أين وصل قطار تراجع أسعار الغذاء؟

أعلن مجلس الوزراء منتصف أبريل الجاري عن انخفاضات متوالية لأسعار...

منطقة إعلانية