أخبار

الإمارات تحافظ على صدارة مؤشر التنافسية عربيًا.. وقطر تسبق السعودية

2.2%

تراجع ترتيب الإمارات في موشر التنافسية العالمي الذي يصدره مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية، للمركز التاسع عالميا من المركز الخامس العام الماضي، لكتها ظلت في المركز الأول عربيا.

وتفصيلا حلت الإمارات في المركز الثالث عالميا من حيث كفاءة الحكومة، والمركز الرابع من حيث الأداء الاقتصادي، و المركز السابع من حيث كفاءة الأعمال، والـ 28 من حيث البنية التحتية.

قطر تتقدم على السعودية

احتلت قطر المركز الثاني بين الدول العربية والرابع عشر عالميا متراجعة من المرتبة العاشرة العام الماضي، لكنها ظلت متقدمة على المملكة العربية السعودية التي سجلت المركز 24 على مستوى العالم بعد تقدمها مركزين عن العام الماضي.

أظهر التقرير تقدم قطر على السعودية في مجالات الكفاءه الاقتصادية، وكفاءة الحكومة، والأداء الاقتصادي، فيما تقدمت السعودية على قطر في مجال البنية التحتية.

في المقابل ظلت الأردن في المركز الأخير بين الدول العربية التي يغطيها التقرير، بعدما سجلت المرتبة 58 بين 65 دولة يغطيها التقرير.

من هم الـ 5 الكبار؟

حافظت سنغافورة على المركز الأول بين الدول، فيما تقدمت الدنمارك 6 مراكز هذا العام لتصبح في المركز الثاني، تليها سوسيرا في المركز الثالث.

دخلت نيوزيلاندا نادي الخمسة الكبار هذا العام لتحل في المركز الرابع بعد المركز السادس في 2019، فيما تراجع ترتيب هونج كونج للمركز الخامس في 2020 مقابل الثاني العام الماضي.

وبشكل عام يغطي التقرير 65 دولة حول العالم من بينهم 4 دول عربية فقط، هم الإمارات، قطر، السعودية، والأردن، كما يضم دول أخرى من الشرق الأوسط منها تركيا التي حلت في المركز 46 عالميا بعد تقدمها 5 مراكز عن العام الماضي.

ويبني التقرير تقييمه للدول الـ 65 على 4 مقومات رئيسية هي الأداء الاقتصادي، كفاءة الحكومة، كفاءة الأعمال، والبنية التحتية للدول، فيما تنقسم المعايير الأربعة الرئيسية لأخرى فرعية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية