أخبار

“كوفبك” الكويتية تحقق أول إنتاج نفطي لها في مصر

كوفبك

أعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك)، أن شركتها التابعة “كوفبك مصر” المحدودة، حققت أول إنتاج نفطي من البئر التقييمية (4-GNN) في امتياز “جيسوم” الواقع في خليج السويس بمصر.

وقال الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة “كوفبك” الشيخ نواف سعود الناصر الصباح، في بيان اليوم الخميس، إن البئر التقييمية (4-GNN) تعد الأولى في برنامج التنقيب والتقييم الحالي للانتاج والمكامن في اكتشاف (رمال نخل) النفطي.

وأضاف الصباح بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، أن نتائج هذا الاكتشاف الإيجابية بدأت بالظهور في يوليو 2019، من خلال البئر الاستكشافية (3-GNN)، التي بلغ فيها مدى التكوينات المنتجة للنفط قرابة 500 قدم، وتبين أنها تحتوي على 260 مليون برميل نفط تقريبا، وفقا للتقديرات الأولية للمكامن التي يتم عادة تأكيدها بعد بدء الإنتاج.

وأوضح أن هذا الامتياز البحري يقع في جنوب خليج السويس في مياه ضحلة، يتراوح عمقها ما بين 30 و200 متر، ويغطي مساحة شاسعة تبلغ نحو 105 كيلومترات مربعة، لافتا الى أن عمليات التنقيب في (4-GNN)، استهدفت تقييم الإمكانيات النفطية في (رمال نخل) بعد إتمام حفر وتقييم البئر؛ حيث بدأ الإنتاج الأولي بمعدلات تتجاوز 2000 برميل نفط يوميا.

وأكد الصباح أن هذا الإنجاز سوف يساهم في تحقيق استراتيجية (كوفبك) الهادفة إلى النمو في استكشافاتها الخارجية الواعدة، سواء في مصر أو في أنحاء أخرى من العالم، مشيرا إلى اكتشافها حقل غاز ضخم في ماليزيا العام الماضي، يحتوي على مليارات الأقدام المكعبة من الغاز.

وتمتلك “كوفبك” الكويتية، من خلال شركتها (كوفبك مصر) حصة بنسبة 40% من عقد مشاركة الإنتاج، بينما تملك الشركة المشغلة شركة (PICO GoS) المحدودة، إحدى شركات مجموعة (Cheiron) حصة بنسبة 60%.

وتتم إدارة العمليات الاستكشافية من خلال شركة (بتروجلف مصر) المملوكة من الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة (كوفبك مصر)، وشركة (PICO GoS) المحدودة، وتقوم بالإشراف الفني ومتابعة أنشطتها شركة (جنوب الوادي) المصرية القابضة للبترول.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية