أخبار

دراسة: 173 مليار دولار انخفاضا في استثمارات قطاع الطاقة بالشرق الأوسط خلال 2020

ريستاد انرجي

أدت الأزمات الثلاث، الصحية والاقتصادية والمالية الناتجة عن تفشي وباء كورونا، الذي يجتاح العالم حاليًا، إلى تخفيضات حادة في النفقات الرأسمالية، وفرضت قيود على المشاريع وسلاسل التوريد حول العالم.

وأوضحت دراسة نشرتها الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)، أنه عند دخول عام 2020، كان لدى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا احتياطيات مالية كبيرة، تقدر بنحو تريليون دولار، إلا أنه في الوقت ذاته، كانت هناك بعض الدول تعاني من نقص شديد في المديونية.

وذكرت الدراسة، أنه مع قيام الحكومات بتطبيق حزم تحفيز واسعة النطاق لمكافحة الآثار المباشرة وغير المباشرة لأزمة فيروس كورونا، فإنه من المتوقع خفض حجم الاستثمار في الطاقة بنحو 20% على مدار السنوات الخمس القادمة، وهو ما يتطلب مدخلات كبيرة من القطاع الخاص.

 

3 أزمات أثرت على الاستثمار في الطاقة بالشرق الأوسط

وأوضحت الدراسة، أن الاستثمارات في قطاع الطاقة بشكل عام بمنطقة الشرق الأوسط، تأثرت بعدة أزمات، أولها الأزمة الاقتصادية العالمية التي يعيشها الاقتصاد العالمي خلال العام الجاري 2020، وأزمة التوترات بين قوى السوق في قطاع النفط، إضافة إلى انخفاض ميزانيات البنوك.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تشهد استثمارات القطاع الخاص بمشروعات الطاقة انخفاضا بنسبة 3% خلال العام الحالي، مقارنة العام الماضي 2019، في حين أنه من المتوقع أن تنخفض قيمة الاستثمارات المخطط لها في قطاع الطاقة خلال السنوات الخمس القادمة بنحو 173 مليار دولار، بينما تقدر قيمة الانخفاض في القطاع بكل من مصر والسعودية والإمارات خلال العام الحالي بنحو 114 مليار دولار، مقارنة بمستويات عام 2019.

تنفيذ مشروعات بـ343 مليار دولار خلال 5 سنوات قادمة

وصنفت الدراسة حجم الاستثمارات في الطاقة بحسب الصناعة والقطاع، حيث قالت إن قيمة المشروعات الملتزم بتنفيذها خلال السنوات الخمس القادمة في منطقة الشرق الأوسط، يقدر بنحو 343 مليار دولار، يستحوذ النفط منها على نحو 41 % بقيمة تقدر بـ140.6 مليار دولار، بينما تشكل استثمارات الطاقة نحو 27 % بقيمة 92.6 مليار دولار، ويستحوذ الغاز على نحو 26 % من إجمالي الاستثمارات بقيمة 89.18 مليار دولار، أما صناعة المواد الكيميائية فكانت الأقل بنسبة 6 % وبقيمة 20.58 مليار دولار.

466 مليار دولار مشروعات مخطط لتنفيذها

وأشارت الدراسة، إلى أن حجم المشروعات المخطط لتنفيذها في منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الخمس القادمة، يقدر بنحو 466 مليار دولار، يستحوذ قطاع الطاقة منها على نحو 32 % بقيمة استثمارية تقدر بـ149.12 مليار دولار، بينما يستحوذ الغاز الطبيعي على 27 % من إجمالي الاستثمارات بقيمة 125.82 مليار دولار، ويشكل النفط 22 % من إجمالي الاستثمارات بقيمة 102.52 مليار دولار، إضافة إلى قطاع المواد الكيميائة الذي يشكل 20 % من الإجمالي بقيمة 93.2 مليار دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية