أخبار

مذكرة تفاهم مصرية -صينية لإنتاج 25 ألف سيارة كهربائية سنوياً بمصنع “النصر”

النصر

وقعت شركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، وشركة “دونج فينج” الصينية الرائدة في مجال صناعة السيارات، مذكرة تفاهم بحضور وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وبحسب بيان على موقع أخبار مصر الرسمي، تختص المذكرة بإنتاج السيارات الكهربائية في شركة النصر للسيارات، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 25 ألف سيارة سنويًا.

وقال توفيق إن المشروع يعد انطلاقة لصناعة السيارات الكهربائية في مصر وبوابة لإدخال هذه التكنولوجيا في شمال أفريقيا، وأنها ضمن مشروع إحياء شركة النصر للسيارات والمتوقفة منذ صدور قرار تصفيتها عام 2009، مشيرا إلى أنه سيتم إنتاج السيارات الكهربائية على خطوط الشركة تحت العلامة التجارية “النصر”.

 

ووجه الوزير إدارة شركة النصر بإنهاء كافة الدراسات وخطط العمل التفصيلية بالتنسيق مع إدارة شركة دونج فينج قبل نهاية صيف 2020 مع استهداف بدء الإنتاج قبل نهاية 2021.

 

وقال توفيق إن توقع المذكرة تأخر بسبب أزمة وباء كورونا خاصة أن مصانع شركة دونج فينج تقع في مدينة ووهان الصينية التي كانت موطن للمرض.

 

ما هي الخطوات التالية؟

قال الوزير هشام توفيق إنه سيعقب توقيع مذكرة التفاهم استكمال الدراسات الفنية الخاصة بنوع السيارة الكهربائية التي سيتم إنتاجها في مصر، حيث كان قد تم الاتفاق على إنتاج أحدث الطرازات التي تنتجها شركة دونج فينج، وتتناسب مع السوق المصري، وحققت نجاحا كبيرا في الصين خلال السنوات الماضية، وهي السيارة “E 70″، كما تم الاتفاق على اختبار عدد محدود من السيارات من هذا الطراز في مصر خلال الفترة المقبلة.

 

50 ألف جنيه دعم لأول 100 ألف مشتري وإحلال التاكسي الأبيض

قال الوزير إنه تم وضع حزمة من المحفزات الخاصة بالسيارات الكهربائية من بينها دعم بقيمة 50 ألف جنيه لأول 100 ألف مشتري للسيارة، والتنسيق مع وزارتي الكهرباء والتنمية المحلية لإنشاء 3 آلاف محطة شحن سريع خلال 3 سنوات، ومشروع لإحلال التاكسي الأبيض بسيارات كهربائية.

 

مساعي لإحياء شركة النصر للسيارات

وبشكل عام تسعى وزارة قطاع الأعمال لإعادة إحصاء شركة النصر للسيارات، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم قبل أيام بين الشركة القابضة للصناعات المعدنية وشركة بروتون الماليزية، لإنتاج نحو 20 ألف سيارة في عنبرين من عنابر شركة النصر للسيارات، بهدف الوصول للطاقة القصوى للشركة بإنتاج حوالي 45 ألف سيارة سواء كهربائية أو تقليدية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المصرية للاتصالات تحصل على قرض بقيمة 200 مليون دولار من بنك مصر الإمارات

وقعت شركة مصر للاتصالات اتفاقية للحصول على قرض متوسط الأجل...

منطقة إعلانية