أخبار

بلومبرج: أرامكو السعودية تلغي مئات الوظائف معظهم من الأجانب

السعودية

بدأت شركة أرامكو السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم ، في إلغاء المئات من الوظائف، في إطار مساعيها لخفض التكاليف بعد انخفاض أسعار الطاقة ، بحسب مصادر مطلعة أبلغت “بلومبرج”.

وقالت المصادر إن معظم الموظفين الذين قررت أرامكو تسريحهم من الأجانب يعملون في عدة قطاعات بالشركة، وتم إبلاغهم بقرار الشركة في وقت سابق من الأسبوع الجاري ، مطالبين بعدم الكشف عن هويتها لأن المعلومات خاصة.

يبلغ عدد العاملين في أرامكو نحو 80 ألف شخص، ويخضع هذا العدد لتخفيضات سنويًا، إلا أن المصادر تقول إن تخفيضات العام الجاري أكبر من المعتاد.

وقالت الشركة في بيان: “أرامكو تتكيف مع بيئة الأعمال المعقدة للغاية والمتغيرة بسرعة”. “نحن لا نقدم معلومات بشأن تفاصيل أي إجراء في الوقت الحالي ، ولكن تم تصميم جميع إجراءاتنا لتزويدنا بمزيد من والمرونة والقدرة التنافسية ، مع التركيز على النمو على المدى الطويل.”

 

وتراجعت أرباح أرامكو في الربع الأول بنسبة 25٪ على أساس سنوي إلى 62.5 مليار ريال (16.6 مليار دولار) حيث تسبب إغلاق الأعمال بسبب انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 في انهيار الطلب على النفط.

وارتفع سعر خام برنت بأكثر من الضعف منذ أواخر أبريل مع إعادة افتتاح المزيد من الاقتصادات، ويدور حول 41 دولارًا للبرميل، بانخفاض 37٪ منذ بداية العام ، مما يضع ضغوطًا كبيرة على المنتجين على مستوى العالم.

وخفضت أرامكو بالفعل الإنفاق الرأسمالي للعام الجاري، ليتراوح بين 25 مليار دولار و 30 مليار دولار، بدلا من 40 مليار دولار كانت تستهدف استثمارهم.

وأتمت أرامكو، الأسبوع الجاري، صفقة استحواذ بقيمة 69.1 مليار دولار على 70٪ من الشركة السعودية للصناعات الأساسية ، بينما قامت بتمديد سداد قيمة الصفقة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، لتسددها على 8 سنوات، لكنها ستكون بحاجة لدفع 7 مليارات دولار في 2 أغسطس المقبل.

وستسدد أرامكو 18.7 مليار دولار توزيعات نقدية للمساهمين عن الربع الأول، وستستخدم في ذلك مزيجاً من النقدية والديون، كما كانت قد التزمت بمنح المساهمين 75 مليار دولار توزيعات أرباح هذا العام ، رغم أنها قالت إنها قد تخفض المبلغ المخصص للحكومة السعودية ، التي تمتلك حوالي 98٪ من الأسهم.

الأكثر مشاهدة

الحكومة توقع مع “طلعت مصطفى” عقد بيع 5000 فدان بحدائق العاصمة

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات...

“إيكونومي بلس” ينشر أسعار رسوم استخراج رخصة “السايس”

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأحد، والذي اطلع...

منطقة إعلانية