النشرة البريدية

600 تحالف يتنافسون على مزايدة “المتحف الكبير”.. انسحاب أول شركة عقارية من العاصمة الإدارية.. “سحر نصر” محافظ مصر لدى البنك الدولي.. “بي بي” تستثمر 50 مليون دولار للتنقيب عن البترول في مصر

البنك الدولي

أهم الأخبار

600 تحالف يتنافسون لدخول مزايدة “المتحف الكبير”

سحر نصر” محافظا لمصر لدى البنك الدولي وصندوق الإنماء العربي

6.3 مليار دولار ديون مصرية مستحقة السداد بالنصف الثاني من 2018

“بي بي” تستثمر 50 مليون دولار للتنقيب عن البترول في مصر

انسحاب أول شركة عقارية من العاصمة الإدارية

تشغيل الربط الكهربائى بين مصر والسودان ديسمبر المقبل

نظر استشكالات حكم عودة عبد السلام لانتخابات المقاصة الخميس

“المركزي” يلزم البنوك بالتقييم الخارجى للمراجعة الداخلية كل 5 سنوات

“التموين” تصدر ضوابط لإضافة المواليد على البطاقات التموينية

38 شركة تبدأ توريد الأرز المحلى لـ”السلع التموينية” مطلع أغسطس

دبي تطلق أول محكمة في العالم تعتمد على “بلوك تشين”

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                            

القصة الرئيسية

البطولة تنطلق مساء اليوم.. 3 مليارات جنيه قيمة اللاعبين بالدوري المصري

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء بطولة الدوري العام لكرة القدم بمواجهة الاتحاد السكندرى والمقاولون العرب، فى الوقت الذى قفزت القيمة التسويقية للاعبى الدورى المصرى إلى 138.83 مليون يورو، ما يعادل 2.9 مليار جنيه فى الموسم الجديد 2018-2019، وفقاً لموقع ترانسفير ماركت المتخصص فى انتقالات اللاعبين، وزادت القيمة التسويقية للاعبى بطولة الدورى المصرى بأكثر من 45.3 مليون يورو مقارنة بالموسم الماضى تصدرها النادى الأهلى بقيمة تسويقية 516 مليون جنيه، ثم الزمالك 488 مليون جنيه، وبيراميدز 449 مليون جنيه.

اعتمد اتحاد الكرة المصرى أمس الأول الاسم الجديد لنادى الأسيوطى ليكون “بيراميدز” بعد بيعه لمستثمر سعودى، مقابل 5 ملايين دولار، و500 ألف دولار شهرياً نظير استئجار المنشأت الخاصة بمنتجع الأسيوطى.

وضم نادى بيراميدز 19 لاعباً استعداداً للموسم الجديد بلغت قيمة عقودهم 852.5 مليون جنيه، وبلغ إجمالى الصفقات خلال فترة الانتقالات الصيفية نحو 195 صفقة، تصدرها نادى بيراميدز بضم 19 لاعباً، ثم الإسماعيلى 18 لاعباً، وطلائع الجيش 15 لاعباً، والجونة 14 لاعباً، ثم بتروجيت 13 لاعباً.

وسجل نادى الزمالك أكثر الفرق المستفيدة من بيع اللاعبين بإجمالى 125 مليون جنيه، والإسماعيلى فى المرتبة الثانية بإجمالى 113.5 مليون جنيه ويعد أكثر الأندية المستفيدة مادياً حيث لم تتجاوز صفقاته الجديدة 3 ملايين جنيه، بينما أنفق الزمالك حوالى 81 مليون جنيه لضم عدد من اللاعبين الجدد.

خرج النادى الأهلى من المنافسة فى موسم الانتقالات الصيفية على غير المعتاد ليضم 5 لاعبين فقط بلغت قيمتهم التسويقية 24 مليون جنيه.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، منها إضافة مواليد جدد للبطاقات التموينية، وتحسين طرق سداد أراضى الريف المصري، ومديونية وزارة الكهرباء وعدالة الأسعار، وعلاج المرضى على قوائم الانتظار.

قال علي المصيلحي وزير التموين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة»، على قناة”CBC”، إن الوزارة قد لا تحتاج إلى موازنة إضافية من الدولة لضم مواليد جدد بعد استبعاد غير المستحقين للدعم من المنظومة.

وأضاف أن الدولة تدرك ضرورة مد مظلة الحماية الاجتماعية إلى الفئات الأقل دخلًا، وهو ما تستهدفه من إضافة مواليد جدد على البطاقات.

قال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، على قناة «صدى البلد»، إنه تم علاج 359 حالة رمد على قوائم الانتظار.

وأضاف أن الأطباء بالمستشفيات الجامعية يمتلكون كفاءة عالية لإجراء الجراحات الدقيقة والحرجة، وتم علاج ما يقرب من 5000 مريض في قوائم الانتظار خلال شهر، وستنتهي بالكامل خلال 5 أشهر.

قال عاطر حنورة، رئيس شركة الريف المصري، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حديث المساء»، على قناة «MBC Masr»، إنه سيتم سحب الأرض من المنتفعين إذا لم يتم استصلاحها خلال عام من تسلمها.

وأضاف أنه تم تحسين طريقة سداد ثمن الأرض لتصبح عن طريق الأقساط على 8 سنوات بفائدة 7.5% فقط.

رفض محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال حواره ببرنامج «90 دقيقة» على فضائية «المحور»، الربط بين زيادة أسعار الكهرباء، وقرض صندوق النقد الدولي، قائلا: «إصلاح القطاع كان يتطلب إعادة هيكلة الأسعار».

وأوضح أن تكلفة إنتاج (الكيلووات/ساعة) بلغ 104 قروش، وكل 176 مليار كيلووات في الساعة تُباع بخلاف وجود عجز ما بين البيع، وقيمة التحصيل 37 مليار جنيه، ما رفع تكلفة الدعم للمستهلكين في المنازل إلى 46.8 مليار جنيه.

وأضاف أن الوزارة تلقت 4.2 مليون شكوى على الخط الساخن، أغلبها عن انقطاع التيار الكهربائي، وتم فحصها ويتبقى نحو 1000 شكوى مازالت قيد الفحص.

وذكر أن هناك مشروعًا تجريبيًا لتركيب 250 ألف عداد وسيتم تفعيله خلال الربع الأول من عام 2019، ويوجد نحو 20 ألف كشاف ومحصل، واستخدام التكنولوجيا في المنظومة الجديدة يمنعنا من تعيين أشخاص جُدد.

وأوضح أن العدادات مسبوقة الدفع تُقلل من سرقة الكهرباء، وتم منح الضبطية القضائية لبعض العاملين بالكهرباء للتعامل مع سارقي التيار، مشيرًا إلى أنه سيتم تحصيل 2.5 مليار جنيه سنويًا منهم.

نوه بأن الوزارة لها 30 مليار جنيه لدى الوزارات والهيئات، في حين أن إجمالي ديونها لوزارة البترول تصل إلى 115 مليار جنيه.

نتابع

كشف مستثمرون في أحاديثهم مع بوابة “حابي” عن مجموعة من المطالب التي يعتزمون طرحها ضمن مبادرة إعفاء المتعثرين خلال اجتماع اتحادي الصناعات والمستثمرين، اليوم الثلاثاء، مع البنك المركزي المصري، إذ قال حمد عبد المقصود رئيس لجنة التأمين والبنوك باتحاد المستثمرين، إن الشركات بحاجة لمد أجل السداد 6 أشهر إضافية بدلاً من انتهاء المدة المحددة في نهاية العام الحالي حتى تتمكن الشركات من تدبير السيولة للتشغيل وسداد أصل المديونية، فيما أكد حسن مبروك، عضو لجنة الاستثمار باتحاد الصناعات، أن اللجنة تلقت شكاوى من بعض الشركات بشأن رفض عدة بنوك للمبادرة، خاصة أن البنك المركزي لم يقم بتعميمها واكتفى بثمانية بنوك فقط.

قررت الهيئة العامة لميناء دمياط تحصيل 15% من قيمة مقابل الانتفاع لعدد من الأنشطة على الأرصفة كجدية حجز، كما يجب على المنتفع إنهاء التراخيص فى مدة أقصاها 15 يوماً.

تطرح هيئة المجتمعات العمرانية، 400 قطعة أرض ضمن محور أراضى المستثمر الصغير، فى 14 مدينة جديدة بمساحات تتراوح بين 600 و1500 متر مربع، قال المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان، لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، إن الطروحات الجديدة تتضمن مدن القاهرة الجديدة، وحدائق أكتوبر، ومدينة برج العرب، ومدينة بدر، والعاشر من رمضان.

تنظر المحكمة الادارية العليا بمجلس الدولة يوم الخميس المقبل الاستشكالات المقدمة من اللواء محمد عبد السلام، وأشرف الضبع المتنافسين على رئاسة شركة مصر المقاصة، لوقف أو الاستمرار فى تنفيذ الحكم الصادر يوم السبت الماضي، والذى يقضى بعودة عبد السلام لقوائم المرشحين لرئاسة الشركة، وتوقع عاطف الشريف المستشار القانونى للواء محمد عبد السلام، في حديثه لبوابة “حابي” أن تصدر المحكمة حكمها فى ذات الجلسة.

صرح محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، أن اجتماع الهيئة المقبل سيعلن استراتيجية الخدمات المالية بصورة نهائية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وذلك بعد أخذ الرأي النهائي بالحوار المجتمعي الجاري حول الاستراتيجية، التي تهدف لتحقيق الشمول المالي ومساهمة القطاع المالي غير المصرفي في إتاحة التمويل للمشروعات، إلى جانب تعزيز الإفصاح والشفافية ومكافحة الفساد.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

ذكرت صحيفة المال أن ديون مصر الخارجية المستحقة السداد في النصف الثاني من 2018 تبلغ 6.3 مليار دولار، مضيفة أن مصر مددت أجل ودائع لدولة الإمارات كانت تستحق في 2018. وتبلغ فائدة الودائع الآن ما يصل إلى 3.5%، وتستحق أقرب شريحة منها في أبريل 2019.

وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بى بى البريطانية اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما فى منطقة شمال شرق رمضان بخليج السويس باستثمارات حوالى 46 مليون دولار ومنحة توقيع 4 ملايين دولار لحفر 3 آبار، وأكد وزير البترول، طارق الملا في بيان أن هذه الاتفاقية تمثل إحدى ثمار المزايدة العالمية للبحث عن البترول واستغلاله التى طرحتها هيئة البترول عام 2016، مشيراً إلى أن منطقة خليج السويس لازالت تحظى باحتمالات بترولية مشجعة على الاستثمار.

أكد جيفري دونالدسون المبعوث التجاري البريطاني لمصر، أن عام 2017 كان عامًا ناجحًا فيما يتعلق بتوطيد العلاقات المصرية – البريطانية، حيث احتلت بريطانيا المرتبة الأولى فى قائمة الدول المستثمرة فى مصر، بحسب بوابة الأهرام، معربا عن ترحيب بريطانيا بالإصلاحات الاقتصادية التى قامت بها مصر والتى حققت قدرًا كبيرًا من الاستقرار والنمو الاقتصادي، وهو الأمر الذى ساعد على جذب مزيد من الاستثمارات البريطانية.

أصدر مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قرارًا بتعيين سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، محافظًا لمصر لدى البنك الدولي، وتعيين راندا المنشاوي، نائب وزير الإسكان للمتابعة والمرافق، محافظًا مناوبًا، كما قرر رئيس الوزراء أيضا تعيين نصر في مجلس محافظي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وتعيين هالة السعيد وزيرة التخطيط، محافظًا مناوبًا.

تلقت هيئة المتحف المصرى الكبير 600 طلب من شركات وتحالفات محلية وأجنبية كبرى، للتأهيل للمشاركة فى مزايدة إدارة وتشغيل الخدمات بالمتحف المصرى الكبير، المزمع طرحها الأشهر القليلة المقبلة، وقال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على مشروع المتحف الكبير، لصحيفة البورصة، إن أغلب الكيانات المتقدمة عبارة عن تحالفات تضم مجموعة من الشركات المصرية مضاف إليها إحدى شركات أجنبية من ذوى الخبرة فى مجال إدارة المناطق السياحية والأثرية والفندقية، موضحا أن الطلبات المقدمة تضم مستثمرين من الخليج وأوروبا واليابان، وعدداً من كبار الشركات المصرية دون ذكر اسمها.

تبدأ مصر تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائى مع السودان بقدرة 300 ميجاوات خلال شهر ديسمبر المقبل، وبحسب ما كشفت عنه مصادر بالشركة المصرية لنقل الكهرباء لصحيفة البورصة، فقد تم التعاقد مع شركة لارسون آند تربو الهندية لتولى إنشاء خط الربط الكهربائى فى الأراضى المصرية بتكلفة 450 مليون جنيه من ضمن 650 مليون جنيه القيمة الإجمالية لتنفيذ الخطوط والمحولات والشبكات فى الأراضى المصرية، وتتحمل السودان تكلفة تنفيذ الخطوط المتواجدة بأراضيها.

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة تجرى حالياً مراجعة وتقييمًا لوضع صناعة السيارات والصناعات المغذية لها بهدف التوصل إلى رؤية واضحة لمستقبل أفضل من حيث الكفاءة والفاعلية لصناعة السيارات ومكوناتها، مؤكدا في بيان على عدم صحة البيانات والمعلومات التى تداولتها بعض وسائل الإعلام صباح أمس بشأن إلغاء الحكومة لاستراتيجية صناعة السيارات.

ألزم البنك المركزى المصري البنوك بإجراء تقييم خارجى لإجراءات المراجعة الداخلية مرة واحدة على الأقل كل خمس سنوات من خلال فريق مراجعة مؤهل ومستقل من خارج البنك على أن يتم إخطار البنك المركزى قبل إجراء التقييم باسم الجهة التى ستقوم بذلك ونطاق العمل، مضيفا في بيان أن هذا الإجراء يأتى اتساقًا مع المعيار 1312 من المعايير الدولية للممارسة المهنية والتدقيق الداخلى الصادرة عن معهد المراقبين الداخليين IIA.

أصدرت وزارة التموين ضوابط لإضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية اعتباراً من شهر أغسطس، حيث تضمن التوجيه الوزاري إضافة الأطفال مواليد أول يناير 2006 وحتى نهاية ديسمبر 2015 بحد أقصى 3 مواليد على البطاقة الواحدة اعتباراً من غداً 1 أغسطس 2018، كما تضمن القرار إضافة الفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجاً وطبقا لدخل الأسرة ووفقا للمستحقين لمعاشات الضمان الاجتماعى ومعاش السادات ومبارك وتكافل وكرامة والأرامل والمطلقات وأصحاب الأمراض المزمنة وذوى الاحتياجات الخاصة والقصر الذين ليس لهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين، وحدد القرار الحد الأقصى لدخل العمالة الموسمية المؤقتة والعاملين بالزراعة والباعة الجائلين وعمال التراحيل والسائقين والمهنين والحريفين من ذوى الأعمال الحرة أصحاب الدخول الضئيلة والمتعطلون ومن فى حكمهم والحاصلين على مؤهلات دراسية ولا يزالون من غير عمل بموجب بحث اجتماعى ودخل شهرى بحد أقصى 2000 جنيه شهرياً وكذلك أصحاب المعاشات من العاملين بالحكومة والقطاع الخاص.

أقرت شركة تنمية الريف المصرى الجديد، آليات وشروط طرح مساحات من أراض مشروع الـ1.5 مليون فدان خلال الفترة المقبلة بالنظام الجديد “حق الانتفاع”، قال عاطر حنورة، رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصرى الجديد، إن مجلس الإدارة استقر خلال اجتماعه الأخير على مد فترة حق الانتفاع كنظام جديد إلى 25 عاماً، بعد أن كانت مقترحة بين 15 و20 عاماً فقط، موضحا أن مساحات الأراضى فى نظام حق الانتفاع تبدأ من 500 فدان بحد أدنى، وبقيمة إيجار سنوية تصل إلى 1000 جنيه فى الفدان الواحد، تزيد 10% كل 3 سنوات.

تبدأ 38 شركة ومضرباً تابعة للقطاع الخاص توريد الأرز المحلى للهيئة العامة للسلع التموينية، اعتباراً من غد الأربعاء، وتستمر لمدة 3 أشهر، قال مصدر فى وزارة التموين، إنَّ الوزارة تعاقدت مع 38 شركة لتوريد الأرز الأبيض بأسعار 7500 جنيه للطن يضاف إليها 100 جنيه حافزاً للشركات الملتزمة بمواعيد التسليم، مشيرا إلى أن استمرار عملية التوريد لمدة 3 أشهر؛ لضمان توفير الأرز بالمجمعات الاستهلاكية ولدى بدالى التموين، بالتزامن مع توريد الأرز من المزارعين، وفقاً للسعر المعلن من مجلس الوزراء.

أعلنت شركة العاصمة الإدارية الجديدة، انسحاب شركة نوفاذا استانزا للاستثمار العقاري من العاصمة وعدولها عن إتمام المشروع الذي كان مزمع تنفيذه، وقال خالد الحسيني، المتحدث الرسمي باسم العاصمة الإدارية، لموقع “مباشر” إن الشركة هي من طلبت الانسحاب بعد أن سددت 20% من جدية الحجز واستلام الأرض وبيع وحدات بالمشروع، وبناء على ذلك لن تحصل الشركة على قيمة الحجز إلا بعد رد أموال الحاجزين، وعدم الحصول على قروض من البنوك للأرض.

بلغ إجمالى الأراضى المستردة عن طريق لجنة استرداد أراضى الدولة خلال 9 أيام نحو 23 ألف فدان و 1.5 مليون متر مربع، قالت اللجنة فى بيان أمس، إن حملات الاسترداد فى الموجة العاشرة جاءت بالتنسيق بين قوات إنفاذ القانون ووزارة التنمية المحلية والمحافظات والجهات المعنية بملف أراضى الدولة وتحت إشراف اللجنة.

إنفو جراف

عناوين أخرى

وافقت لجنة التحقيق فى فساد وزارة الزراعة على تقنين أوضاع 55 ألف فدان بالواحات البحرية التابعة لمحافظة الوادى الجديد، ومن المقرر البت فى 4 قضايا لرجال أعمال متهمين بالتورط فى أعمال فساد وتحويل نشاط الأراضى من زراعى لسكنى خلال أغسطس المقبل.

جمعت شركات نقل وإنتاج وتوزيع الكهرباء 100 مليون جنيه من مواردها الذاتية لتمويل توصيل التيار الكهربائى لمشروع التطوير الحضارى بشائر الخير 2 و3.

واصلت أسعار الدواجن ارتفاعاتها المتتالية فى السوق، منذ منتصف الشهر الحالى، لتصعد جنيهين فى الكيلو من المزرعة، مدفوعة بزيادة الطلب فى الأيام الأخيرة، ليصل سعر الكيلو إلى 27 جنيهاً، مقابل 25 جنيهاً قبل يومين.

تلقت هيئة التنمية الصناعية، 50 طلباً من مستثمرين بمحافظة قنا، لتخصيص مصانع جاهزة بالترخيص بالمنطقة الصناعية بنجع حمادي، وقال مصدر حكومى إن الهيئة بدأت دراسة الطلبات المقدمة، وتبت فيها خلال أيام، تمهيداً لإخطار المحافظة بالطلبات التى تمت الموافقة عليها.

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حيث ينضم لعضوية المجلس خالد محمد عارف إبراهيم، رئيس فرع إعداد الدولة للحرب بهيئة عمليات القوات المسلحة، ومحمد الإتربي، رئيس بنك مصر، وطارق توفيق، وكيل اتحاد الصناعات المصرية، وفقا للجريدة الرسمية، وينضم لعضوية المجلس من ذوي الخبرة، كل من محمد سامح عمرو، رئيس قسم القانون الدولى بكلية الحقوق بجامعة القاهرة.

أسفرت المراجعة الدورية نصف السنوية التي أجرتها البورصة على مؤشرات السوق، عن دخول 5 شركات جديدة للمؤشر الرئيسي EGX30 هي إيديتا للصناعات الغذائية، وسيدي كرير، وابن سينا فارما، وبنك قطر الوطني الأهلي، والقابضة المصرية الكويتية، فيما غادرت شركات كيما، والعربية للأسمنت، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وجي بي أوتو، وعامر جروب، والعربية لإدارة وتطوير الأصول.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

حقق الميزان التجاري السعودي فائضا بنحو 49.7 مليار ريال (13.2 مليار دولار) خلال شهر مايو الماضي، مرتفعا بنسبة 201.8%، مقارنة بنفس الشهر من عام 2017، والذي بلغ الفائض خلاله 16.4 مليار ريال، وفقا لبيانات أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء حيث بلغت قيمة الصادرات السلعية للملكة خلال شهر مايو 2018 حوالي 93.9 مليار ريال، مقابل 63.7 مليار ريال في مايو 2017 ، بنمو بلغ 47.4%، فيما بلغت قيمة الواردات حوالي 44.2 مليار ريال، مقابل 47.2 مليار ريال خلال مايو 2017، بانخفاض نسبته 6.4 في المائة.

ارتفعت الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج إلى نحو 1.9 تريليون ريال بنهاية شهر يونيو الماضي، مقارنة بـ 1.89 تريليون ريال بنهاية مايو من نفس العام، مسجلة ارتفاعا بنسبة 0.4%، وفقا لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”.

وقعت محاكم مركز دبي المالي العالمي عقد شراكة مع “دبي الذكية” لتطوير أول محكمة في العالم تعتمد تقنية “البلوك تشين”، ووفقا لبيان صدر أمس الاثنين في هذا الاتفاق يأتي ذلك في إطار سعي الإمارة إلى إيجاد نظام قضائي متطور يعتمد على تقنية البلوك تشين التي تحمل العديد من الفوائد، مثل تبسيط العمليات القضائية، وتفادي تكرار الوثائق، وتحقيق كفاءة أكبر عبر كامل المنظومة القضائية.

ارتفعت تحويلات الأجانب المقيمين في السعودية إلى الخارج، بنسبة 0.1% على أساس سنوي، خلال النصف الأول 2018، إلى 71.06 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال)، مقابل 71.02 مليار ريال في الفترة المناظرة من 2017، بحسب الإحصاءات الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي، وتعتبر السعودية ثاني أكبر دولة في العالم بعد الولايات المتحدة، من حيث حجم تحويلات الأجانب في 2016، وفق بيانات البنك الدولي.

أعلن بنك الكویت المركزي تخصیص اصدار سندات وتورق بقیمة إجمالیة قدرھا 200 ملیون دینار (الدولار يعادل 0.303 دينار)، ويبلغ أجل الإصدار ثلاثة أشھر بمعدل عائد 2.5%.

أظهر مسح حديث صادر عن الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، ارتفاع معدل البطالة بنسبة 2.5% بين المواطنين في الإمارات، خلال العام الماضي مسجلا نحو 9.6%، فيما سجل 2.1% بين الوافدين، مشيرا إلى أن القطاع الخاص استوعب نحو 72% من المشتغلين، فيما يعمل 8.3% بالقطاع الحكومي المحلي، و2.3% في الحكومة الاتحادية، و4.7% في القطاع المشترك بين الحكومي والخاص.

 عربي ودولي

أعلن فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تخصيص البنك لمحفظة بقيمة ملياري دولار، تستخدم في تمويل مشاريع تنموية وإنتاجية ومصروفات يحددها لبنان.

أبدى وزير التجارة التونسي عمر الباهي، تفاؤله بمؤشرات الاقتصاد المحلي خلال النصف الأول 2018، مؤكدا وجود انتعاش حقيقي، خاصة على مستوى الصادرات، وقال على هامش فعالية اقتصادية اليوم في تونس “لأول مرة منذ 2010، تسجل الصادرات ارتفاعا في النصف الأول 2018 بنسبة 8.4% وفق الأسعار الثابتة، قابلها نمو في الواردات بنسبة 1%”، وتتوقع الحكومة التونسية، تسجيل نمو نسبته 3% خلال 2018.

تراجعت مشتريات شركات التكرير الهندية من النفط الإيراني نحو 12% في يونيو مقارنة بالشهر السابق حين أعلنت الولايات المتحدة أنها ستعيد فرض العقوبات على إيران لكن المبيعات ظلت أعلى نحو 50% عنها قبل عام، واشترت المصافي الهندية نحو 664 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني في يونيو بحسب بيان لوزير النفط دارميندرا برادان أمام مجلس النواب.

انخفضت الليرة التركية بنسبة تفوق 1% أمس الاثنين مسجلة 4.9 مقابل الدولار، إذ أثر تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على أنقرة سلبا على العملة.

قال مكتب رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد إنه تقرر تعيين رئيس الوزراء رئيسا لمجلس إدارة صندوق الثروة السيادي خزانة، كما تقرر تعيين 4 مديرين في مجلس الصندوق من بينهم وزير الشؤون الاقتصادية محمد أزمين علي، ويبلغ حجم الصندوق 157.2 مليار رنجيت (38.77 مليار دولار).

عرضت الصين على بريطانيا عقد محادثات بشأن إبرام اتفاق للتجارة الحرة عقب خروجها من الاتحاد الأوروبي في محاولة للتقرب من لندن في ظل استمرار حرب تجارية مريرة لبكين مع الولايات المتحدة.

 أكد متحدث باسم دويتشه بنك نقل البنك ”جزء كبيرا“ من أنشطته لتسوية معاملات اليورو إلى فرانكفورت من لندن، وتدعم خطوة أكبر بنك ألماني هدف البورصة الألمانية في اقتناص جزء من سوق التسويات لليورو من لندن مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وكانت صحيفة فايننشال تايمز أول من نشر النبأ.

قال البنك المركزي الروسي إن اقتصاد روسيا يتجه نحو تحقيق نموا يتراوح من 1.5 إلى 2% على أساس سنوي في النصف الثاني من 2018، مضيفا أن الناتج المحلي الإجمالي نما في نطاق من 1.8 إلى 2% في الربع الثاني من العام، بدعم من بطولة كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها روسيا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية