أخبار

الإبيارى: صندوق مصر السيادى يدرس 3 سيناريوهات لاستغلال مجمع التحرير

مجمع التحرير

كشف عبد الله الإبيارى رئيس قطاع الاستثمار بصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، أن الصندوق يقوم حاليا بدراسة استغلال مجمع التحرير على ثلاثة محاور، تشمل دراسة مشاركة شركات في الإدارة لبدء الاستثمار في المجمع، بجانب الحوار مع عدد من المستثمرين فى القطاع العقارى والسياحي إضافة إلى مناقشات مع ثلاث مجموعات من الفنادق العالمية لوضع رؤية لتطوير المجمع.
وأوضح الإبيارى، فى حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الإثنين، أنه فور الوصول إلى اتفاق شبه نهائي حول انسب الدراسات المطروحه لاستغلال مجمع التحرير سيتم عرضها على مجلس إدارة الصندوق واتخاذ القرار المناسب بشأنه.
وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وجه الصندوق السيادي لدراسة اليات استغلال مجمع التحرير، من جانب بعض المستثمرين، ومناقشتهم في العروض المقدمة منهم ؛ تمهيداً للوصول إلى أفضل عرض، مؤكداً ضرورة الاستغلال الأمثل لهذا المبنى، الذي يقع في قلب ميدان التحرير والذي صار أيقونة فريدة بعد تطويره.

جذب الاستثمار الأجنبي

وحول إمكانية جذب الاستثمار الأجنبي إلى الصندوق حاليا فى ظل تفشي أزمة فيروس كورونا، أوضح الإبيارى أن قطاع البنية التحتية من القطاعات الجاذبة للاستثمار الأجنبي ومنها قطاع الكهرباء والمياه والمخازن واللوجستيات وتكنولوجيا المعلومات.
وأشار إلى أن مصر بذلت مجهودا ضخما بهذا القطاع أثناء فترة التعافي الاقتصادي منذ عام2014 حتى الآن ،فعلي سبيل المثال تم إنشاء محطات كهرباء سيمنس الثلاث العملاقة البالغ إجمالي قدراتها 14.4 جيجاوات ومحطات معالجة الصرف وغيرها ما إعادة الثقة فى الاقتصاد المصرى.

الاستحواذ على الأصول التى تعظم العائد على الاستثمار 

ولفت الإيباري، إلى أن الصندوق يدخل فى شراكات مستمرة ويستحوذ على الأصول التى تعظم العائد على الاستثمار وتحقق أهدافه، مشيرا إلى أن الاقتصاد العالمي غير مستقر حاليا ولكن نستطيع جذب الاستثمارات بفضل نجاح الاقتصاد المصري ومشروعات الصندوق.
وأكد على أن من أهم أهداف الصندوق تحقيق القيمة المضافة والمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله، أو أموال وأصول الجهات والكيانات المملوكة للدولة، أو الجهات التابعة لها، أو الشركات المملوكة للدولة، أو تساهم فيها التي يُعهد إلى الصندوق بإدارتها وتحقيق الاستغلال الأمثل لتلك الأموال والأصول وفقًا لأفضل المعايير والقواعد الدولية؛ لتعظيم قيمتها من أجل الأجيال القادمة.

مشروعات التنمية المستدامة بجانب الربحية

وأشار إلى أن الصندوق يهتم بالمشروعات التى تحقق التنمية المستدامة بجانب الربحية كمحطة توليد الطاقة الشمسية بنبان بأسوان والتى تضيف قيمة مضافة وتجذب الاستثمار الأجنبي والمحلي وتحقق أهداف الصندوق.
وبين أن الصندوق يهتم بالاستثمار المباشر طويلة الأجل، وأن الفرص الاستثمارية مفتوحة أمام الصندوق ونحن نرى كيفية تعظيم العائد منها وقد يكون تعظيم العائد منها الطرح فى البورصة.
إعادة ترتيب الأولويات
ونوه رئيس قطاع الاستثمار بصندوق مصر السيادي إلى أن الصندوق قام بإعادة ترتيب أولوياته خلال الفترة الراهنة لتتمشي مع ظروف انتشار فيروس كورونا، فجعل قطاعات الصحة والغذاء والتعليم وما يخص المواطن على رأس اولوياته.
وأوضح أن قطاع الصحة وما يرتبط به من الخدمات الصحية وإنتاج الأدوية ومستلزماتها تصدر اهتمامات العالم حاليا، كما أن قطاع تصنيع الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي والزراعى وتوصيله إلى مراكز البيع والمستهلكين بجانب ربطه بقطاع وتكنولوجيا الغذاء و استخدام اقل للموارد.

الصندوق لايزاحم القطاع الخاص

وأكد عبد الله الإبيارى، على أن الصندوق لايزاحم القطاع الخاص او الحكومي فى مشروعاته بل على العكس السوق المصري سوق واسع يوجد به فرص استثمارية، والصندوق يهدف إلى خلق قيمة مضافة وتحقق العائد ،فاذا لم يتوافر فى المشروع تحقيق القيمة المضافة يتم توجيه جهود الصندوق إلى شراكات أخرى. دور الصندوق فى تطوير قطاع السياحة
وعن دور الصندوق الفترة المقبلة فى تطوير قطاع السياحة، أوضح الابيارى أن الصندوق قام مطلع الشهر الجاري بتوقيع اتفاقية مع المجلس الأعلى للآثار لتحقيق الشراكة مع وزارة السياحة والآثار لإحياء المناطق الأثرية وإعلاء قيمتها التاريخية والاقتصادية.
وأشار إلى أن تطوير المشاريع السياحية الفترة المقبلة قد يكون عقاري بجانب السياحي.
ونوه عبد الله الإبيارى إلى أن الصندوق يرتبط بعلاقات قوية مع الصناديق العربية والاجنبية و أنه يدرس حاليا إقامة عددا من المشروعات معهم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية