النشرة البريدية

“القابضة للتشييد” تعتمد طرح 32% من “مصر الجديدة”.. “بلتون” تتوقع تراجع عجز الموازنة.. تعرف على شروط منح الإقامة للأجانب.. محسن عادل رئيساً لهيئة الاستثمار.. مزايدة عالمية للتنقيب عن البترول بالبحر الأحمر

أهم الأخبار

“الداخلية” تعلن شروط منح الإقامة للأجانب

مصر تطرح مزايدة عالمية للبحث عن البترول بالبحر الأحمر

تشغيل مشروعات الطاقة الشمسية فى بنبان بالنصف الأول من 2019

عمومية “القابضة للتشييد” تعتمد طرح 32.5% من “مصر الجديدة”

“ماستر جروب” تستثمر 6 مليارات جنيه في العاصمة الإدارية

تراجع إنتاج ومبيعات الأسمنت.. والأسعار تقفز 39%

“جيزة للغزل” تطرح 30% من أسهمها بالبورصة نوفمبر المقبل

  محسن عادل رئيساً تنفيذياً لهيئة الاستثمار

BDO” تحدد القيمة العادلة لطرح “ثروة كابيتال”

وزارة الزراعة تسوق الذرة بالأسعار العالمية

“الصناعات” يخاطب “المركزي” لمضاعفة سقف المديونيات المتعثرة

“التموين” تعتزم حذف 6 ملايين مواطن غير مستحقين للدعم

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                

القصة الرئيسية

“بلتون” تتوقع ارتفاع فاتورة الدين العام 13% العام المالى الحالى

توقعت شركة بلتون المالية فى مذكرة حديثة تحسناً أكبر للعجز المالي خلال العام المالي 2018/2019 إثر تباطؤ نمو الإنفاق بنسبة 12.5% مع تراجع عائدات أذون الخزانة، وذلك بعد خفض أسعار الفائدة المتوقع في النصف الأول من 2019، كما توقعت استمرار نمو الإيرادات بنسبة 17% على أساس سنوى، وأن يبلغ عجز الموازنة العام 8.4% من الناتج المحلي الإجمالى، مقابل عجز 9.8% العام الحالي ومقارنة بـ10.9% فى العام السابق، مما يقل عن تقديرات بلتون عند 10%.

وبلغ العجز المالي 433.9 مليار جنيه، مرتفعا من 379.6 مليار جنيه في العام المالى 2016/2017، ما يتفق مع توقعات الشركة عند 436.5 مليار جنيه.

وقالت وحدة بحوث بلتون إن فاتورة الدين العام سترتفع بنحو 13% مع التوقعات بفاتورة دعم وقود ضخمة عند 120 مليار جنيه العام المالى الحالى مقارنة بمستهدف الحكومة 89 مليار جنيه، نظرا لارتفاع الأسعار العالمية للبترول.

وذكرت بلتون أن الايرادات ارتفعت بنسبة 18.5% مسجلة 781 مليار جنيه، مما يقل عن توقعاتها عند 818.5 مليار جنيه، وذلك مقارنة بارتفاع الإيرادات بنحو 34.3% العام المالى 2016/2017، على الرغم من النمو المتزايد للإيرادات الضريبية مسجلة 566 مليار جنيه، مرتفعة 38% على أساس سنوي بدعم زيادة معدل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1% فى يوليو 2017 والزيادة السنوية لضريبة مبيعات السجائر.

ووفقا لـ«بلتون» واجهت معدلات الإنفاق ضغوطاً العام المالي 2017/2018، حيث ارتفعت بنحو 17% مسجلة 1.21 تريليون جنيه، مما ينخفض 4% عن توقعات الشركة مع تضخم فاتورة الدين العام وارتفاع دعم المواد الغذائية.

أضافت بلتون “رغم زيادة أسعار المواد البترولية والكهرباء، إلا أن فاتورة دعم الوقود ارتفعت إلى 158 مليار جنيه، مما يزيد على تقديراتنا بنسبة 5% عند 150 مليار جنيه”.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، التعليم الفني، والموقف الحالي لمصر بشأن البترول، والطاقة الجديدة والمتجددة، وأزمة القمامة في منطقة شبرا الخيمة، وغش الدواء، ورفع الدعم عن الطفل الثالث للأسرة.

قال محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إن مدارس التكنولوجيا التطبيقية أُنشأت في مصر بالتعاون مع مستثمرين لهم شراكات مع جهات علمية، وسيتم تقسيم المناهج بين ثلث نظري وثلثين عملي، وذلك خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح دريم» على قناة «Dream».

وحول الاستثمارات الجديدة في قطاع البترول، أوضح حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، تفاصيل اجتماع الوزير طارق الملا مع العاملين بقطاعات البترول والشركات الأجنبية، لوضع خطة تطويرية لزيادة إنتاج واحتياطي البترول في مصر، من خلال الاهتمام بمناطق البحر الأحمر وغرب المتوسط.

ونوه خلال مداخلة هاتفية مع قناة «Extra News»، عن امتلاك شركة أمريكية 10 كيلو مترات، وتوجد مساحات في البحر الأحمر جديدة، وتبحث الوزارة جردها لزيادة الإنتاج والاحتياطي من البترول.

قال محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن استخدام الخلايا الشمسية في نظم الري يخفض الطلب على الوقود الأحفوري، خاصة الديزل، بخلاف خلق فرص عمل للشباب.

وأضاف في تصريحات مع قناة «DMC»، أن الدولة تدعم وقود الديزل بقيمة 100 مليار جنيه سنويًا، وترتفع القيمة بنحو 4 مليارات جنيه مع كل دولار زيادة في سعر البترول العالمي.

قال محمود عشماوي، محافظ القليوبية، إن المحافظة تعمل على إنهاء مشكلة القمامة، ولكن دائرة شبرا الخيمة أحد المناطق التي تُعانى من أزمة حقيقية، لعدم وجود محطة وسيطة تنقل القمامة للمناطق العليا.

وأوضح عشماوي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «8 الصبح» على قناة «DMC»، أن معدلات القمامة في شبرا كبيرة وتصل إلى ألفي طن يوميًا، وتحتاج لسيارات أكثر.

أرجع صبري الطويلة، رئيس لجنة الحق في الدواء بنقابة الصيادلة، مسئولية غش الدواء إلى كيانات تعمل من أجل ذلك، وتعمل بكثرة في الأدوية مرتفعة الثمن والنواقص، والرائجة في الصيدليات.

وأضاف خلال حوار له على قناة «Extra News»، أن دول شرق آسيا المورد الأكبر للدواء المغشوش إلى مصر، تتقدمها ماليزيا والصين، وبعض الدول العربية الكبرى تستورده ثم تصدره لأوروبا، عودًة إلى مصر.

أيد أحمد رفعت، عضو مجلس النواب، رفع الدعم عن الطفل الثالث للأسر، بغرض حل مشكلة الزيادة السكانية، قائلًا: «الدعم باب فساد».

وأوضح خلال حوار له مع برنامج «آخر النهار»، على قناة «النهار وان»، أن الدعم المنهوب من المواطن هو لكل المواطنين وليس لمستحقيه فقط، ورفع الدعم عن الطفل الثالث مساواة في عدالة التوزيع.

نتابع

أعلنت وزارة الداخلية، أمس ضوابط السماح للأجانب بالحصول على إقامة مؤقتة فى البلاد، حال امتلاك عقار مسجل، حيث يحصل على ترخيص إقامة لمدة سنة إذا بلغت قيمة العقار 100 ألف دولار، ترتفع إلى 3 سنوات إذا سجلت قيمته 200 ألف دولار، على أن يمتد ترخيص الإقامة إلى 5 سنوات في حالة وصول قيمة العقار إلى 400 ألف دولار.

تعتزم شركة ماستر جروب، تدشين مشروع سكني جديد بالعاصمة الإدارية تحت اسم “The City Park” خلال شهر أغسطس الجاري على مساحة 63 فدان باستثمارات تقدر بـ6 مليارات جنيه، بحسب بوابة الأخبار.

 علمت صحيفة البورصة أن 10 مكاتب استشارية تقدمت للمناقصة التى طرحتها غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات لتأهيل الشركات للتمويل المصرفى ومكاتب المراجعة المالية المعتمدة من البنك المركزي، وبحسب مصدر فقد تم الانتهاء من جلسة الاستفسارات الفنية للمناقصة أمس الأول، على أن تعقد جلسة فتح المظاريف الفنية يوم 8 أغسطس المقبل.

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتورعلى المصيلحى أنه سيتم عرض مشروع قانون تطوير مصلحة الدمغة والموازين على مجلس النواب لإقراره خلال دورة الانعقاد المقبلة وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء عليه، وكشف المصيلحى، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تعمل على رفع المخزون الاستراتيجى من السلع الأساسية من 3 أشهر إلى 6 أشهر، كما تسعى الوزارة إلى رفع كفاءة استخدام الأقماح سواء بتعديل نسب الاستخلاص وربط منظومة إدارة الأقماح والطحن والخبز بشكل متكامل.

عقدت شركة بلتون للسمسرة رابع مؤتمراتها عبر منصة «Beltone access»، لتعزيز التواصل بين مديرى الأصول والشركات المقيدة لرفع حجم تنفيذات الشركة من العملاء والمؤسسات والتى تستحوذ على 61% من حجم تعاملات الشركة، قال وفيق داوود، مدير قطاع المؤسسات بالشركة، إن الشركة أنهت أمس رابع مؤتمراتها مع مديرى الأصول من الشركات المحلية، مع 5 شركات من القطاع الاستهلاكي، موضحا أن مثل هذه المؤتمرات تساعد العملاء بصورة أكبر لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية بناءً على معلومات واضحة، وكشف داوود، عن اعتزام الشركة إطلاق بعض المنتجات التى تستهدف العملاء الأفراد لزيادة التوعية بالفرص الاستثمارية المتاحة على أن يخرج للنور بداية العام المقبل.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

 توقع على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية حذف 6 ملايين مواطن من غير مستحقي الدعم خلال الفترة المقبلة، كما أن العدد المتوقع للمواليد الذى سيتم اضافتها اعتباراً من اليوم بين 5 و 6 ملايين طفل، بالتالى لا يوجد حاجة لزيادة مخصصات الدعم فى الموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى أن حذف المواطنين سيكون وفقا لمعايير محددة، منها معدل الدخل والانفاق ونوع السيارة وغيرها من المعايير، ومن المقرر الإعلان عن تلك المعايير عقب اعلان جهاز الاحصاء  مؤشرات الدخل والانفاق، وقدر الوزير عدد البطاقات التى بها أخطاء بنحو 1.5 مليون بطاقة من إجمالى 20 مليون بطاقة، وسيتم تصحيح تلك البيانات خلال شهر نوفمبر المقبل، ولن يتم إضافة المواليد على تلك البطاقات قبل الانتهاء من تصحيحها وتدقيق بياناتها.

فازت شركة تى سى كى بمناقصة تنفيذ محطة طاقة شمسية فى كوم أمبو بقدرة 26 ميجاوات بعد منافسة مع شركة نارى، على المشروع الممول من الوكالة الفرنسية، وقال محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إنه تم التوقيع المبدئي لتنفيذ المشروع على أن توقع العقود النهائية للتنفيذ الأسبوع المقبل، مضيفا لصحيفة البورصة أنه تم الاتفاق مع “تى سى كى” على أن يكون سعر بيع القدرات المنتجة من المحطة 3.3 سنت دولار لكل كيلووات، والالتزام بالتشغيل والصيانة للمحطة لمدة 10 سنوات.

عينت شركة ثروة كابيتال المتخصصة فى القطاع التمويلى مكتب «بـى دى أو» كيز للاستشارات المالية عن الأوراق المالية مستشاراً مالياً لتحديد القيمة العادلة لطرح الشركة بالبورصة الذى يتضمن زيادة رأس مال وتخارج جزئى لبعض المساهمين، وكشفت مصادر مطلعة أنه من المقرر الانتهاء من تقييم الشركة وتحديد القيمة العادلة خلال أيام من قبل المستشار المالى المستقل، تمهيدا للحصول على الموافقات وإجراء الطرح خلال شهر سبتمبر المقبل، ومن المقرر أن يتم تخصيص 85% من الطرح للمؤسسات و15% للأفراد.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتعيين محسن عادل رئيسا تنفيذيا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لمدة عام، وذلك بعد أن شغل عادل منصب نائب رئيس البورصة المصرية من يوليو 2017، قال محسن في أول تصريح له عقب تولي منصبه الجديد إن الحكومة تسعى لتحسين بيئة ممارسة الأعمال لجذب استثمارات القطاع الخاص لتحقيق معدلات النمو المستهدفة.

قررت هيئة المجتمعات العمرانية، توفير وحدات سكنية لجميع المتقدمين لحجز وحدات الطرح الأولى للحى السكنى الثالث الذى تنفذه الهيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة مع مد مهلة تسجيل البيانات حتى يوم الخميس 2 أغسطس، قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إنه سيتم العمل على توفير وحدات سكنية لجميع العملاء الذين يحولون مقدمات الحجز، مضيفا أن عدد العملاء الذين سجلوا بياناتهم على الموقع الإلكتروني للحجز 12.3 ألف فرد، وعدد من قاموا بملء استمارات الحجز 6038 فرداً، وعدد من حولوا مقدمات الحجز 2010 من الأفراد.

قال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إنه سيتم الانتهاء من تنفيذ 32 محطة طاقة شمسية ضمن مشروع تعريفة التغذية فى منطقة بنبان بأسوان بنهاية النصف الأول من 2019، مضيفا فى كلمته بمؤتمر الطاقة الشمسية الذي تنظمه هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن المشروعات التنموية الاقتصادية التى يتم تنفيذها بقطاعات الدولة المختلفة وزيادة الطلب على الطاقة فى ظل محدودية الموارد، بجانب ارتفاع أسعار النفط عالميا يعتبر أبرز العوامل المحفزة للتحول للاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وعلى رأسها المشروعات الشمسية، من جهته، كشف إيهاب إسماعيل رئيس قطاع الشئون الفنية بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن وزارة الكهرباء تجهز لطرح مشروعات طاقة جديدة ومتجددة بالتعاون مع القطاع الخاص بنظام المزايدات بقدرة 600 ميجاوات، على أن تطرح المشروعات على مراحل، وتتراوح كل مرحلة بين 150 و100 ميجاوات.

طالب اتحاد الصناعات، البنك المركزى، برفع قيمة الحد الأقصى لتسوية المديونيات إلى 20 مليون جنيه بدلًا من 10 ملايين جنيه، ضمن مبادرة تسوية مديونيات الشركات المتعثرة، قال حسن مبروك، عضو لجنة الاستثمار بالاتحاد، إن اللجنة حدّدت 3 مطالب رئيسية لـ”المركزى”، تتضمن إدراج جميع البنوك العاملة في مصر ضمن المبادرة، حكومية وخاصة، ومد فترة المبادرة 6 أشهر إضافية حتى نهاية يونيو المقبل.

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إنه سيتم طرح مزايدة عالمية لأول مرة نهاية العام الجاري؛ للبحث عن البترول والغاز بمنطقة البحر الأحمر، فى ضوء نتائج مشروع المسح السيزمى الذى تم تنفيذه بالمنطقة بالتعاون مع شركة ويسترن جيكو التابعة لشركة شلمبرجير العالمية، مؤكدا أن الوزارة تعمل حالياً من خلال مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول على زيادة الفرص الاستثمارية المتاحة فى مجال البحث عن البترول والغاز.

تراجع أداء سوق الأسمنت خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالى على مستوى الإنتاج والمبيعات، وسط شكاوى عرضها المنتجون من الأوضاع الحالية للصناعة، فى حين زادت متوسطات أسعار البيع بصورة أفقدت السوق توازنه لبعض الوقت خلال تلك الفترة،ووفقًا لبيانات البنك المركزي، تراجع إنتاج الأسمنت 3.1% إلى 15.37 مليون طن مقابل 15.86 مليون طن فى الفترة المقابلة من 2017، كما تراجعت المبيعات بنسبة 4.2%، إلى 14.94 مليون طن مقابل 15.58 مليون طن فى الفترة المقابلة من العام الماضي، إلا أن متوسط سعر الطن فى الشهور الأربعة الأولى من 2018 قفز إلى 1182 جنيهاً مقابل 863 جنيهاً فى الفترة المقابلة من العام الماضي، بارتفاع 36.9%.

حددت وزارة الزراعة آليات تسويق محصول الذرة الصفراء خلال الموسم الحالى وألزمت التعاونيات بشراء كميات من المحصول من عدة محافظات مختلفة، قالت مصادر فى وزارة الزراعة، إن الوزارة ربطت أسعار شراء محصول الذرة الصفراء المحلية بالأسعار العالمية للمحصول أثناء عملية التوريد، والتى تبدأ نهاية شهر أغسطس الحالي، موضحة أن الوزارة ألزمت الاتحاد التعاونى بتسويق 250 ألف طن من الإنتاج المتوقع وصوله إلى 1.7 مليون طن تقريبًا.

اعتمدت الجمعية العامة غير العادية قرار مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير برئاسة وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، أمس الثلاثاء، طرح نسبة 32.25% من أسهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير التابعة لها، فى إطار برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة، وتستهدف الشركة القابضة وشركاتها التابعة للعام المالى 2018/2019، تسجيل إيرادات قدرها 19.2 مليار جنيه بزيادة 63% عن المحقق فعليا فى العام المالى 2016/2017، واستهداف صافى ربح 1.4 مليار جنيه بمعدل نمو 25% عن فترة المقارنة.

توقعت شركة جيزة للغزل والنسيج، طرح حصة من أسهمها بالبورصة المصرية في شهر نوفمبر المقبل، بعد أن أوكلت لشركة بلتون المالية دراسة عملية الطرح، قال فاضل مرزوق، العضو المنتدب للشركة “لم تُحدد بعد نسبة الطرح، لكنها في أغلب الأحوال لن تكون كبيرة، ومن المتوقع ألا تتخطى 30%”.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

 ذكر بيان لوزارة الإسكان، أمس أن 2102 مواطنًا دفعوا المقدمات حجز الوحدات السكنية بالمرحلة الثانية بمشروع “سكن مصر” حتى أمس الأول الإثنين، وتضم المرحلة الثانية أكثر من 20 ألف وحدة بمساحة 115 متر مربع تقريبًا للوحدة، ويستمر الحجز ودفع المقدمات حتى 16 أغسطس الجاري.

فازت شركة مصر للتأمين بالمناقصة التى طرحتها شركة أسيوط لتكرير البترول لتغطية أخطار التأمين الهندسى لمشروعين جديدين لها بمركز منفلوط بمحافظة أسيوط بإجمالى مبالغ تصل لـ 177.5 مليون دولار، وبما يعادل نحو 3 مليارات جنيه.

اتفقت شركة أوبر مع شركة اكسا, للتأمين على سائقيها ضد الحوادث فى مصر، ويشمل البرنامج التأمين ضد الحوادث ، ومن المتوقع دخول 100 ألف كابتن ضمن مظلته.

حققت شركة مصر للألومنيوم قفزة فى صافى أرباحها، بنسبة 49.1% بنهاية العام المالى الماضى لتبلغ 2.58 مليار جنيه مقابل 1.7 مليار جنيه العام المالى السابق له، وأرجعت الشركة نمو الأرباح إلى ارتفاع متوسط سعر صرف الدولار إلى 17.66 جنيه، إضافة إلى ارتفاع السعر الأساسى للمعدن فى بورصة المعادن العالمية بلندن من متوسط سعر 1773 دولاراً للطن فى يونيو 2017 إلى متوسط سعر 2133 دولاراً للطن فى يونيو 2018.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قالت الهيئة العامة للاستثمار في السعودية أن شركات تقنية مالية عالمية تتواصل معها حاليا لاستكمال إجراءات الحصول على التراخيص اللازمة للاستثمار في المملكة، وذلك بعد أن أبدى المستثمرون رغبتهم الجدية لدخول السوق بعد إطلاق مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” مبادرة “فنتك السعودية”، التي تستهدف دعم منظومة التقنية المالية للنهوض بالمملكة لتصبح مركزا مهما للتقنيات المالية.

سجلت المصارف السعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري أرباحا قدرها 12.64 مليار ريال، مقارنة بـ11.32 مليار ريال (خلال الفترة نفسها من العام السابق 2017 مسجلة نمواً نسبته 11.7%، وتمثل أرباح الربع الثاني 2018 أعلى أرباح فصلية في 11 عاما وتحديدا منذ الربع الأول 2008، وبلغت أرباح المصارف للنصف الأول من 2018 نحو 25.1 مليار ريال مقارنة بـ 22.9 مليار ريال خلال الفترة نفسها من عام 2017، بنمو 9.5%.

كشفت مصادر أن شركة تابعة لـ”مبادلة للاستثمار” الإماراتية، تجري مباحثات لبيع مجموعة “هاكسان” لإدارة المطاعم، مشيرة في تصريحات لوكالة “بلومبيرج” إلى أن مجموعة “هاكسان” التي تدير مجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي استقطبت اهتماماً من مجموعة “باشا” الإسبانية، و “سيرتاريس” للإستثمار.

أعلن بنك الكويت المركزي أمس الثلاثاء، بيع أذون خزانة حكومية بقيمة 200 مليون دينار (661.4 مليون دولار)، نيابة عن وزارة المالية، بأجل 3 أشهر وتستحق في 30 أكتوبر المقبل، وسجل العائد نحو 2.5% عند نفس العائد المحقق بالطرح المماثل في الأسبوع الماضي.

أظهر استطلاع لرويترز أن ثقة مديري الصناديق في أسواق الأسهم الإماراتية تعود بعد أن تضررت جراء التصفية المزمعة لشركة أبراج للاستثمار المباشر التي مقرها دبي، في حين تظل الصناديق متفائلة بقوة تجاه الكويت، وقال 46% من مديري الصناديق إنهم يتوقعون في الوقت الحالي زيادة مخصصاتهم للأسهم الإماراتية في الأشهر الثلاثة القادمة، وتوقع 8% فقط خفضها، وفقا للاستطلاع الذي شمل 13 من كبار مديري الصناديق في المنطقة وأُجري على مدى الأسبوع الأخير، كما يتوقع 62% من مديري الصناديق زيادة مخصصاتهم للأسهم الكويتية ولا يتوقع أي منهم خفضها وذلك دون تغيير عن الاستطلاع السابق.

قال الشيخ نواف سعود الصباح الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) إن الشركة وقعت عقد تمويل بـ1.1 مليار دولار مع عدد من البنوك للمساعدة في توسعة عملياتها للنفط والغاز, مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية اليابانية وبنك أبوظبي الأول وسوسيتيه جنرال وبنك ميزوهو الياباني وسكوشيا بنك وهم البنوك المشاركة في الاتفاق وفقا لبيان من الشركة.

 عربي ودولي

أعلن البنك المركزي العراقي أن عائدات البلاد من تصدير النفط منذ عام 2005 بلغت أكثر من 700 مليار دولار، وقال في بيان “اجمالي مداخيل العراق بين الأعوام 2005 و2017، بلغ 706 مليارات دولار، انفق منها 703.1 مليار دولار.

أظهرت بيانات شهرية من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية أن واردات البلاد من النفط الإيراني في يونيو زادت 10% عن مستواها قبل عام لتصل إلى 148.3 ألف برميلا في اليوم.

تتوقع وزارة الخزانة الأمريكية أن تقترض 329 مليار دولار في الربع الثالث من العام الجاري بزيادة 56 مليار دولار عن تقديرات سابقة، فيما اقترضت الوزارة 72 مليار دولار في الربع الثاني عبر أسواق الائتمان، كما تتوقع أيضا إصدار أذون وسندات خزانة بقيمة 440 مليار دولار في الربع الرابع من العام الحالي.

 رفع البنك المركزي التركي الثلاثاء توقعاته لنسبة التضخم للعام 2018 الى 13.4%، مقابل 8.4% في توقعات سابقة، مما يضاعف الضغوط على الليرة ويثير المخاوف بشأن مدى تأثير الأسعار على الاقتصاد، كما رفع البنك توقعات التضخم لعام 2019 بشكل كبير من 6.5% الى 9.3%، فيما قال انه يأمل ان تبلغ نسبة التضخم 6.7% في 2020.

أعلنت “بي.إم.دبليو” الألمانية لصناعة السيارات أنها تعتزم بناء مصنع جديد بالقرب من بلدة ديبريسين المجرية، من شأنه أن يوفر ألف وظيفة، بتكلفة تتجاوز 1.2 مليار دولار، ومن المتوقع أن ينتج المصنع ما يقرب من 150 ألف مركبة بمحركات وقود وكهرباء وهجين.

ارتفع عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا في يوليو الماضي إلى 2.325 مليون عاطل، وفقا للوكالة الاتحادية للعمل، بزيادة 49 ألف عاطل مقارنة بيونيو الماضي.

واصل الريال الإيراني تراجعه أمس الثلاثاء مقابل الدولار وخسر 18% من قيمته في غضون يومين، وذلك بعد اعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران في أغسطس، ومنذ مطلع العام، خسر الريال نحو ثلثي قيمته، وبلغ سعر الدولار أمس 119 ألف ريالا في السوق الموازية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية