أخبار

عدد الشركات المؤسسة في أبريل ينخفض لأدنى مستوى في 5 سنوات

موازنة الدعم

انخفض عدد الشركات التي تم تأسيسها في السوق المصرية، خلال شهر أبريل الماضي، لأدنى مستوى منذ أكثر من 5 سنوات، بالتزامن مع الإجراءات الحكومية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد تراجع عدد الشركات التي تم تأسيسها في أنحاء الجمهورية خلال شهر أبريل الماضي إلى 246 شركة فقط، مقابل 1951 شركة في نفس الشهر من العام الماضي.
وبشكل عام تشهد أعداد الشركات المؤسسة تراجعات شهرية منذ بداية العام الجاري، حيث بلغ عدد الشركات في يناير 2501 شركة، ثم 2398 شركة في فبراير، و1624 شركة في مارس.

أغلب الشركات التي تم تأسيسها خدمية

استحوذت الشركات الخدمية على أغلب الشركات التي تم تأسيسها خلال شهر أبريل الماضي بـ52%، فيما حلت الشركات الصناعية بالمركز الثاني بـ23.2%، والإنشائية بالمركز الثالث بـ13% من إجمالي الشركات المؤسسة.

تراجع ملحوظ في استثمارات الأجانب

وتراجعت تدفقات رؤوس أموال الأجانب خلال أبريل لـ17.2 مليون جنيه فقط، تمثل 0.3% من إجمالي رؤوس الأموال فيما استحوذ المصريون على 81.1% منها والعرب على 18.6%.

وبلغت تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية في أبريل من العام الماضي 125.4 مليون جنيه تمثل 3.5% من إجمالي التدفقات وقتها، فيما بلغت تدفقات المصريين 3.04 مليار جنيه تمثل 85.1%، والعرب 406.1 مليون جنيه تمثل 11.4% من إجمالي التدفقات.

بدء عودة الحياة لطبيعتها

وأعلن مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء عن إجراءات بدء عودة الحياة بعد تضرر الاقتصاد بسبب إجراءات الغلق مع انتشار فيروس كورونا.

وقال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في بيان بثه التلفزيون الرسمي إن ملايين المواطنين تضرروا من غلق النوادي والمقاهي والغلق المبكر للمحال التجارية وغيرها، وأنه يجب عودة الاقتصاد لدفع عجلة النمو حيث ستعمل المحال التجارية – بحسب القرار الجديد – بدءا من السبت القادم حتى الساعة 9 مساءً بدلا من 6 مساءً، كما سيتم السماح للمقاهي والمطاعم بالعمل حتى الساعة العاشرة مساءً.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية