أخبار

المركزي يوجه البنوك بضرورة إبلاغ العملاء برفعهم من القوائم السلبية

احتياطي

أصدر البنك المركزي المصري تعليماته للبنوك بضرورة إخطار عملائها المدرجين ضمن القوائم السلبية والقوائم السوداء بما تم اتخاذه من اجراءات لحذفهم من تلك القوائم.

وقال البنك المركزي، في بيان، إن هذه التعليمات تهدف إلى تعجيل اتمام إجراءات استفادة العملاء من القرار الصادر في إبريل الماضي بإلغاء القوائم السلبية والسوداء لكل من الأفراد والشركات.

ويستفيد من قرار المركزي بإلغاء القوائم السلبية نحو 8 آلاف شركة و100 ألف عميل من الافراد، والغاء حظر التعامل معهم واطلاع حرية تعاملهم مع القطاع المصرفي، بما ينعكس إيجابيا على دفع عجلة الإنتاج والصناعة والحفاظ على العمالة.

كما تضمن قرار حذف العملاء من القوائم السلبية، تخفيض فترات الإفصاح عن المعلومات التاريخية للعملاء الذين قاموا بسداد مديونياتهم بالكامل لتصبح 6 أشهر بدلا من 3 سنوات، وبلغ عدد المستفيدين مما سبق نحو 162 ألف عميل.

وينص القرار أيضا على تخفيض فترات الإفصاح عن العملاء الذين قاموا بإتمام سداد مديونياتهم بعد الاتفاق مع البنوك على تخفيض جزء منها ليصبح سنة واحدة بدلا من 5 أو 10 سنوات، حيث بلغ عدد المستفيدين من ذلك نحو 61 ألف عميل.

وبذلك يكون قد تم حذف المعلومة التاريخية المتاحة بنظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي والشركة المصرية للاستعلام الائتماني(I-Score) للعملاء الذين استوفوا مدد الإفصاح، بما يمكنهم من الاستفادة من فرص التمويل لمن يرغب في الحصول على قروض شخصية أو استهلاكية أو استكمال أنشطتهم والعودة بقوة إلى دائرة النشاط الاقتصادي، بعدما تم حذفها من القوائم السلبية .

وتأتي التعليمات التي أصدرها المركزي للبنوك احذف العملاء من القوائم السلبية للبنوك، بهدف تحقيق المزيد من الشفافية والافصاح بين القطاع المصرفي والعملاء من خلال ابلاغهم بموقفهم الحالي من حيث تطبيق قرار مجلس إدارة البنك المركزي بالحذف من القوائم السلبية، وتشجيع الجادين منهم على التعامل مرة أخرى مع البنوك تحقيقاً لتوجهات الدولة، في إطار توجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بشأن إعادة تشغيل المصانع والشركات عملاً على دفع عجلة الإنتاج وتحقيق معدلات النمو المرجوة التي تأتي متسقة مع توجهات البنك المركزي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية