أخبار

بنك الاستثمار العربي في مرمى الصندوق السيادي و”هيرميس”.. فمن يكون؟

حصلت المجموعة المالية هيرمس وصندوق مصر السيادي اليوم الأربعاء، على موافقة البنك المركزي لبدء الفحص النافي للجهالة لبنك الاستثمار العربي تمهيدا للاستحواذ على 76% من أسهم البنك.

وفي حال اتمام الصفقة ستمتلك المجموعة المالية هيرمس 51% على الأقل من أسهم البنك فيما سيملك صندوق مصر السيادي 25% على أن تتوزع الحصة المتبقية على المساهمين الحاليين للبنك وهم بنك الاستثمار القومي واتحاد الجمهوريات العربية.

كيف ستتم صفقة الاستحواذ؟

بحسب بيان هيرمس والصندوق السيادي اليوم، سيتم الاستحواذ من خلال زيادة رأسمال البنك مع احتمالية شراء عدد محدود من الأسهم المملوكة لبنك الاستثمار القومي.

تعرف على بنك الاستثمار العربي

هو بنك استثمار تأسس عام 1974، ويبلغ رأسماله الحالي 1.84 مليار جنيه، حيث تم زيادته الشهر الماضي بـ800 مليون جنيه، بعد موافقة وزيرة التخطيط، هالة السعيد.

ويمتلك بنك الاستثمار القومي المملوك للدولة، حاليا حصة أغلبية في بنك الاستثمار العربي بنسبة 91.42% فيما يملك اتحاد الجمهوريات العربية – وهو اتحاد يجمع سوريا وليبيا ومصر- الحصة المتبقية بنسبة 8.58%، بحسب الموقع الإلكتروني للبنك.

ويقدم بنك الاستثمار العربي جميع الخدمات المصرفية لعملاءه من خلال نحو 30 فرع في أنحاء الجمهورية بالإضافة لاستثماراته في مجالات مختلفة.

وبحسب أحدث قوائم مالية للبنك في عام 2017، فقد بلغ إجمالي قروض البنك 9.2 مليار جنيه منها 1.7 مليار جنيه قروض مشتركة، وهي القروض التي يشارك بها البنك مع مجموعة بنوك أخرى لتمويل قطاعات محددة.

وتوزعت قروض البنك المشتركة بين عدة قطاعات أبرزها قطاع التشييد والبناء بنسبة 33%، وقطاع البتروكيماويات بنسبة 28%، وقطاع الكهرباء بنسبة 10%.

 

تطور أرباح بنك الاستثمار العربي

بلغت أرباح بنك الاستثمار العربي 154 مليون جنيه في نهاية عام 2017 بنمو 26.2% عن عام 2016 وفق قوائم البنك المالية.

وسجلت أرباح البنك معدلات نمو بـ144% خلال الفترة من عام 2011 وحتى عام 2017، فيما شهد حجم ودائع العملاء قفزة في الفترة من 2011 إلى 2017 بنسبة 859% لتصل إلى 30.7 مليار جنيه في نهاية عام 2017.

استثمارات بنك الاستثمار العربي

تتوزع استثمارات البنك في 7 قطاعات مختلفة على رأسها القطاع العقاري بنسبة 51.8% من الاستثمارات يليه قطاع المال والأعمال بنسبة 30.7%، وقطاع الخدمات بنسبة 11%.

وأنشأ البنك صناديق استثمارية على رأسها صندوق إستثمار بنك الاستثمار العربى الأول النقدى ذو العائد الدوري، والمختص باستثمار أمموال الصندوق فى أوعية ادخارية قصيرة الأجل ويتم التعامل عليه بشكل يومي.

وصندوق استثمار بنك الاستثمار العربى الثانى هلال، والذي يستثمر فى الأسهم المقيدة بالبورصة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، بالإضافة لصندوق إستثمار بنك الاستثمار العربى الثالث المتوازن سندى، والذي يدمج بين الاستثمار فى أسهم الشركات المقيدة بالبورصة وبين الاستثمار فى أدوات ذات مخاطر منخفضة مثل السندات وأذون الخزانة.

ولدى البنك استثمارات في شركات، بحسب بيانات 2017، على رأسها شركة فريتريد للتصنيع والتجارة بنسبة 31.9%، وشركة إنماء للتأجير التمويلي بنسبة 31.4%، وشركة الشرق الأوسط لاستصلاح الأراضي بنسبة 24.5%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عمر هشام طلعت: جولف مدينتي وجهة لإطلاق العلامات التجارية العالمية في مصر (فيديو)

أكد عمر هشام طلعت ، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة...

منطقة إعلانية