أخبار

“الأهلي” السعودي يسعى للاستحواذ على “سامبا” ليصبح ثالث أكبر بنوك الخليج

أرباح

كشف مصادر مطلعة أن البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك السعودية من حيث الأصول، دخل في مفاوضات أولية لشراء مجموعة سامبا المالية، في صفقة قد تكون أكبر عملية استحواذ مصرفية بالشرق الأوسط العام الجاري.

أضافت المصادر أن البنكين السعوديين قد يعلنان خلال الأيام القليلة المقبلة عن خطط الاندماج، فيما أوقفت إدارة سوق تداول السعودي التداول على السهمين، وطلبت إفصاحا عن هذه الصفقة.

وتراجعت أسهم سامبا بنسبة 26٪ هذا العام ، ما يمنح البنك قيمة سوقية تبلغ حوالي 13 مليار دولار.

ويعد صندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي السعودي، أكبر مساهم في كل من البنك الأهلي التجاري وسامبا، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج، حيث يسهم بـ44% في الأهلي التجاري و23% في مجموعة سامبا المالية.

ومن المتوقع أن يكون البنك الناتج عن اندماج الأهلي التجاري وسامبا المالية، هو ثالث أكبر بنك في الخليج بأصول 210 مليار دولار، بعد بنك قطر الوطني، وبنك أبوظبي الأول.

وارتفعت أرباح البنك الأهلي التجاري في العام الماضي بمعدل 19% وسجل 11.4 مليار ريال ( 3.04 مليار دولار)، بينما صعدت أرباح مجموعة سامبا المالية، خامس أكبر بنوك السعودية من حيث الأصول، بمعدل 31% العام الماضي 2019، وسجلت 3.98 مليار ريال ( 1.06 مليار دولار).

وقال إدموند كريستو، المحلل المصرفي في بلومبرج إنتليجنس: “من المرجح أن تقدم سامبا قيمة للبنك الأهلي التجاري مع وجودها القوي لدى الشركات الكبيرة وعمليات سوق رأس المال. تتمتع سامبا بواحد من أفضل مراكز رأس المال والسيولة بالبنوك السعودية، وقد دأبت على إدارة جودتها الائتمانية بشكل احترازي ، وسيشكل اندماجها مع الأهلي التجاري وضعًا أفضل في التجزئة المصرفية، وتوثيق الروابط مع تمويل القطاع العام “.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية