أخبار

صادرات الغزل المصرية تنخفض 21% بأول خمسة أشهر.. وتركيا أكبر المستوردين

الغزل والنسيج

أعلن المجلس التصديري للغزل والمنسوجات، تراجع صادرات القطاع خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي (يناير – مايو) بنسبة 21.3% وبما يعادل 79.8 مليون دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتبلغ 293.1 مليون دولار، من 372.9 مليون دولار.

وأوضح المجلس في تقريره الشهري، الصادر اليوم الخميس، أن صادرات القطاع حققت ارتفاعا خلال الربع الاول من العام الحالي بنسبة 1% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح التقرير، أن انتشار فيروس كورونا انعكس بشكل سلبي على صادرات القطاع، حيث تراجعت خلال مايو الماضي بنحو 51.3% لتسجل 37.8 مليون دولار في مقابل 77.7 مليون دولار خلال مايو في 2019.

واستحوذت صادرات الغزول وخيوط الخياطة من القطن على 33% من صادرات القطاع، وصادرات الأقمشة المنسوجة من ألياف تركيبية على 24%، وصادرات الأقمشة غير المنسوجه على 16%، وصادرات الألياف التركيبية أو الصناعية على 11%، ثم صادرات ألياف الصوف على 8%، فصادرات “أقمشة مصنرة أو كروشيه” بنسبة 4%، تلاها صادرات الأليالف النسيجية النباتية الأخرى واستحوذت على 3%، ثم صتدرات الأقمشة المنسوجة الخاصة بنسبة 1 % من صادرات القطاع.

وحول أهم الدول المستوردة للغزل والمنسوجات، أوضح التقرير أن تركيا احتلت المرتبة الأولى بـ106 ملايين دولار تلتها إيطاليا بـ39 مليون دولار، ثم الجزائر في المرتبة الثالثة بما قيمته 19 مليون دولار، فالمانيا بنحو 17 مليون دولار، ثم نيجيريا بـ12 مليون دولار.

واحتلت تونس المرتبة السادسة من حيث الدول المستوردة بما قيمته 10 ملايين دولار، تلتها السعودية بـ9 ملايين دولار، ثم السودان بـ7 ملايين دولار، فالأردن بـ7 ملايين دولار، واحتلت المغرب المرتبة العاشرة بما قيمته 6 ملايين دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية