أخبار

الخدمة الوطنية تتعاقد مع “حسن علام” لإنشاء مصنعين لفصل وتركيز المعادن بكفر الشيخ

وقعت الشركة المصرية للرمال السوداء، التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، عقداً مع شركة “حسن علام للإنشاءات” لإنشاء مصنعين جديدين لفصل وتركيز المعادن الإقتصادية بمنطقة البرلس بمحافظة كفر الشيخ.

وبحسب بيان للمتحدث العسكري للقوات المسلحة، فقد تم توقيع العقد بحضور اللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية والمساهمين بالشركة المصرية للرمال السوداء، ورئيس هيئة المواد النووية، ومحافظ كفر الشيخ، ووكيل بنك الإستثمار القومي، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للثروات التعدينية ممثلاً عن وزارة البترول .

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء على أهمية المشروع فى تحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء ، فضلاً عن خلق فرص عمل للشباب المصرى للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية بمحافظات كفر الشيخ والدقهلية ودمياط .
تأسست الشركة المصرية للرمال السوداء لتعظيم الإستفادة الإقتصادية من مشروع إستغلال المعادن الإقتصادية من الرمال السوداء ، مع الإلتزام بمعايير السلامة البيئية والصحية المتبعة عالمياً ، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة لخلق آفاق إستثمارية جديدة تدفع بالإقتصاد المصرى إلى الأمام.

وقالت شركة حسن علام القابضة إن شركتها التابعة ” حسن علام للإنشاءات” ستقوم بتنفيذ الأعمال الهندسية والإنشائية لمصنعي التركيز والفصل لاستخلاص المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء، بالإضافة إلى مراجعة تصميمات المصنعين وأعمال التوريد الجزئي لمعدات ومهمات المصنع وتركيب خطوط الإنتاج.

ومن المقرر أن يتم إقامة مصنع التركيز (PCP) ومصنع الفصل (MSP) في منطقتين واقعتين بمحاذاة الطريق الدولي الساحلي في مدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ.

وشدد اللواء أركان حرب عز الدين صالح، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء، على أهمية المشروع فى تحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء من أجل إنشاء مشروعات قومية تساهم في دفع عجلة الاقتصاد القومي وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب المصري، مما سيثمر عن الحد من الهجرة غير الشرعية وحماية البيئة من العناصر المشعة المتواجدة في الرمال السوداء.

ويعد هذا المشروع يعد أحد المشروعات الجاري العمل عليها في مناطق رشيد، وغليون، والمنزلة، ودمياط).

حسن علام: استخلاص المعادن من الرمال السوداء يوفر بديلا للاستيراد ويعزز الصادرات المصرية

من جانبه، أشار المهندس حسن علام الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام القابضة ، إلى أن مشاركة حسن علام القابضة تأتي استكمالًا لجهودها في تعزيز القدرات المحلية ودعم توجهات مصر نحو تحقيق الاستفادة المثلى من المواد الخام المحلية. وأضاف أن استخلاص المعادن من الرمال السوداء محليًا سيوفر للمصنعين والشركات المصرية بديلًا عمليًا عن الاستيراد، فضلًا عن تعزيز القدرات التصديرية في مصر.

وستقوم شركة حسن علام للإنشاءات بأعمال مراجعة التصميمات، والتوريدات، والأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية، وكذلك تصنيع وتوريد وتركيب الهياكل المعدنية، كما ستقوم شركة “Mineral Technologies” التي تحظى بخبرة عالمية واسعة في هذا المجال، بتوظيف أحدث الخبرات العالمية والتكنولوجيا المتطورة في عمليات التصميم الرئيسية والتوريدات في خدمة المشروع، تنفيذًا للعقد المبرم بينها وبين الشركة المصرية للرمال السوداء.

مشروع فصل وتركيز المعادن إضافة قوية للاقتصاد القومي

من ناحية أخرى، يمثل المشروع قيمة مضافة للاقتصاد المصري في مجال توفير المعادن ذات الأهمية الاقتصادية الكبيرة على الصعيد المحلي، وخاصة معادن الإلمنيت، والروتايل والزيركون الرطب، والزيركون الجاف، والمونازيت، الماجنيتيت والجارنيت، حيث يتم استخلاص هذه المعادن من الرمال السوداء الثقيلة التي تترسب عند مصبات الأنهار والسواحل البحرية. ومن المقرر أن تتم عملية التكريك حتى عمق 10 أمتار، حيث يتم دفع الرمال الخام المبللة بالماء من وحدة التكريك إلى مصنع التركيز ثم إلى مصنع الفصل لتنفيذ عملية الفصل والتعبئة.
يقع مصنع الفصل على مساحة 80 فدانًا ويتكون من وحدات إعداد التغذية التي تستقبل المواد الخام التي يتم ضخها عن طريق طلمبات مصنع التركيز، بالإضافة إلى وحدات فصل المعادن المستخلصة من الرمال السوداء، وصولًا إلى وحدات التعبئة والتغليف المسئولة عن إعداد المنتج لعملية التوزيع. ومن المقرر أيضًا أن يقوم المشروع بتوفير ما يربو على ألف فرصة عمل حتى إتمام عملية الإنشاء.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية