أخبار

تعرف على أهم 6 أخطاء يقع فيها رواد الأعمال خلال العام الأول للمشروع

رواد الأعمال

لا يدرك كثير من رواد الأعمال، أن العام الأول من العمل عادة ما يكون مليئًا بالأخطاء والقرارات التي تفتقر إلى الخبرة، فبينما يسعى رواد الأعمال دائمًا إلى إطلاق مشروعات مثالية بدون أي خطأ، إلا أنهم عادة ما يقعون في هذه الأخطاء.

الأخطاء أمر حتمي في العام الأول للمشروع

ورغم أن الأخطاء أمر حتمي في العام الأول من إطلاق المشروعات التجارية، إلا أنه من الممكن لرائد الأعمال أن يتعلم من الأخطاء الشائعة التي ارتكبها مَن سبقوه في دخول المجال، وأن يحاول تجنب القيام بنفس هذه الأخطاء.

شركة “”Seek Capital العاملة في مجال دعم أصحاب شركات الأعمال الناشئة، وتوفير حلول تمويل وخدمات مهمة أخرى لهم أعدت قائمة تتضمن 6 أخطاء على رواد الأعمال تجنبها في العام الأول من إطلاق مشروعك التجاري.

1- عدم وضع خطة عمل

– لا يمكن بدء نشاط تجاري ناجح دون وضع خطة عمل مفصلة، لذلك من المهم أن يقضي رائد الأعمال وقتًا كافيًا في وضع خطة عمل مبنية على بيانات وأبحاث، وتحديد كل ما يتعلق بالأمور المالية ومناصب الموظفين، والعمليات اللازمة لإدارة الشركة بنجاح.

– من المهم أن يدرك رائد الأعمال أن خطة العمل يمكن أن تتغير طالما أن العمل نفسه يتغير ويتطور، لذلك يجب تحديث خطة العمل باستمرار وفقًا لتطور العمل.

 

2- عدم إجراء بحوث تسويق كافية

– يحتاج رائد الأعمال إلى القيام ببحوث تسويق لمعرفة نوع عملائه، والأشياء التي يريدون إنفاق أموالهم عليها، ويمكن أن يهدر رائد الأعمال الكثير من الأموال على الحملات الإعلانية إذا لم يحدد جمهوره المستهدف بشكل دقيق مبني على البيانات.
– من أجل إجراء بحوث تسويق جيدة يجب أن يحدد رائد الأعمال جمهوره المستهدف، ويحدد سعر المنتج بعد ذلك على أساس متوسط دخل العملاء، وتكاليف إنتاج المنتج، فخلال هذه العملية سيتمكن رائد الأعمال من معرفة ما إذا كان العمل سيكون مربحًا أم أنه سيهدر الأموال دون ربح.

3- عدم الاستماع إلى العملاء

– العملاء هم أساس نجاح أي مشروع تجاري، فإذا شعر العميل بالرضا سيقوم بالترويج للشركة ومنتجاتها أمام كل من يعرفهم، لذلك تخسر الشركة التي لا تتواصل مع عملائها كثيرًا.

 

– لا يتوقف التواصل مع العملاء على التحدث معهم فقط، ولكن يشمل أيضًا الاستماع إليهم، فتجاهل شكاوى العملاء خطأ فادح ترتكبه العديد من الشركات دون أن تدرك أن ذلك يؤثر بشكل كبير على صورتها ومبيعاتها، لذلك من المهم الاستماع إلى العملاء، ومحاولة إيجاد حلول مرضية لمشكلاتهم.

– تعد مواقع التواصل الاجتماعي أداة فعّالة للغاية للتواصل مع العملاء، ومن المهم أن تبقى الشركات على تواصل مع عملائها من خلال مشاركة مقاطع الفيديو والمقالات، بالإضافة إلى الرد على تعليقات العملاء، ويمكن أن تطلب الشركة من عملائها مشاركة ما يريدونه وما ينتظرونه منها، فذلك يساعد على تقديم خدمات أفضل للعملاء.

4- إدارة الأمور المالية بشكل سيء

– من الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها رائد الأعمال وتتسبب في فشل عمله بشكل كبير هو الاعتماد على التخمين في تحديد ميزانية الشركة ومستقبلها المالي، بدلاً من الاعتماد على إحصاءات وبيانات واضحة، لذلك من المهم أن يعتمد رائد الأعمال على تفاصيل دقيقة عند وضع ميزانية الشركة، وأن يضع في اعتباره أي تغييرات مفاجئة قد تحدث.

-قد يستلزم الأمر الحصول على قرض في مرحلة ما من العمل، لذلك من المهم أيضًا أن يجري رائد الأعمال بحثًا حول خيارات القروض المتاحة التي يمكن أن يعتمد عليها إذا احتاج لذلك.

5- الإفراط في النفقات العامة

– عندما يبدأ رائد الأعمال مشروعًا تجاريًا قد يظن أن شركته تحتاج إلى الكثير من الأشياء التي قد لا تحتاجها بالفعل؛ فالشركة لن تنجح بسبب المكتب الجميل، أو الأثاث الفخم، أو بسبب شراء أحدث أجهزة الكمبيوتر، لكنها على العكس قد تفشل بسبب الإفراط في الإنفاق على النفقات العامة غير الضرورية.

– من أجل تجنب حدوث ذلك يجب أن يضع رائد الأعمال ميزانية يلتزم بها، فذلك سوف يساعد على ازدهار الشركة ونموها.

 

6- أخطاء التوظيف

– توظيف الأشخاص الخاطئين قد يكلف الشركة كثيرًا، لذلك من المهم أن يقضي رائد الأعمال وقتًا كافيًا لقراءة السير الذاتية للمرشحين للعمل، وإجراء مقابلات معهم حتى يتأكد من أنهم الأشخاص المناسبين للوظيفة.

– يُنصح رواد الأعمال في هذه المرحلة بتوظيف الأشخاص للوظائف التي تمثل أولوية للشركة، ثم تكوين باقي فريق العمل بهدوء تجنبًا لارتكاب أخطاء في عملية التوظيف بسبب ضيق الوقت، وعندما تنمو الشركة يمكن توظيف مدير للموارد البشرية يتولى هذه المسؤولية.

الأكثر مشاهدة

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

“البنك الأهلي” يحصل على تسهيل ائتماني بـ100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية

وقع البنك الأهلي المصري اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 100 مليون...

منطقة إعلانية