أخبار

26 % تراجعاً بأرباح شركات الخليج في الربع الأول.. والسعودية الأكثر انخفاضا

حكومات

تراجع صافي أرباح شركات دول مجلس التعاون الخليجي بأكثر من 25٪ في الربع الأول من 2020 على أساس سنوي بقيادة أسهم الطاقة والبنوك والمواد الأولية، بسبب التداعيات السلبية لتفشي فيروس كورونا على الاقتصاد ولأعمال.

وقال تقرير صادر عن “كامكو للاستثمار”، إن إجمالي أرباح الشركات التي أبلغت عن أرباحها انخفض بنسبة 25.8٪ على أساس سنوي في الربع الأول، لتسجل 26.1 مليار دولار مقارنة بـ 35.2 مليار دولار في الربع الأول من 2019.

 

وأضاف التقرير، أن أسهم الطاقة قادت مرة أخرى الانخفاضات على أساس سنوي بانخفاض بقيمة 5.77 مليار دولار أمريكي بنسبة 25.6٪ لتصل إلى 16.7 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2020.

وجاءت البنوك في المرتبة الثانية، وفقدت 1.4 مليار دولار من أرباحها بنسبة 16.5٪ لتصل إلى 6.8 مليار دولار في الربع الأول من العام، بينما سجلت شركات مخزونات المواد الأولية خسارة إجمالية قدرها 111.2 مليون دولار مقارنة بأرباح 1.1 دولار في نفس فترة القياس.

وأوضحت “كامكو للاستثمار” أنه نتيجة لتراجع الأرباح التي أبلغت عنها الشركات المدرجة في بورصات دول الخليج في الربع الأول من 2020، فقد تم إعفاء الشركات من تقديم أرباح ربع سنوية.

وأشار إلى أن غالبية الشركات المدرجة في بورصتي الكويت والبحرين لم تسجل أرباحا فصلية ، بينما في الإمارات العربية المتحدة ، كان عدد الشركات التي أبلغت عن أرباحها يزيد قليلاً عن 50٪ من 113 سهم مدرج في البورصتين.

الشركات السعودية تفقد 7.2 مليار دولار من أرباحها في 3 أشهر

وشكلت الشركات المدرجة في السعودية وقطر وعمان الجزء الأكبر من الأرباح المسجلة خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2020، حيث أصدرت جميع الشركات المدرجة في هذه البورصات نتائج الربع الأول من عام 2020.

وسجلت الشركات السعودية أكبر انخفاض مطلق للأرباح التي هبطت بمقدار 7.2 مليار دولار بنسبة 24.3٪ على أساس سنوي لتصل إلى 20.3 مليار دولار مقابل 27.5 دولار مليار خلال فترة القياس.

وجاءت الشركات في عمان وقطر في المرتبة التالية بانخفاض نسبته 28.3٪ و 20.4٪ على التوالي، وكان الانخفاض في أرباح الشركات المدرجة في أبو ظبي ودبي يقترب من 30 ٪، لكن معظم الشركات، خاصة أسماء العقارات ذات الحجم الكبير في دبي، لم تكشف عن نتائجها ربع السنوية بعد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصنع “بيراميدز” يبدأ إنتاج إطارات السيارات الملاكي

شهد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بدء إنتاج والتشغيل التجريبي الأول...

منطقة إعلانية