عقارات النشرة البريدية

البنوك تكثف استثماراتها بأدوات الدين الحكومية.. إنتاج “ظهر” يرتفع لـ1.8 مليار قدم.. “المالية” تعيد تقدير الضريبة العقارية نهاية العام

أهم الأخبار

 “فوكس إيكونوميكس” تتوقع خفض الفائدة إلى 13.20% بنهاية 2019 

شركات “الـشخص الواحد” تعود لمصر بعد غيابها لعقود

“البنك الأوروبي”: مصر ثاني أكبر مستثمرينا بقيمة 1.4 مليار يورو

5 شركات تطور 2363 فداناً بالشراكة مع “الإسكان” بـ179 مليار جنيه

“إن إي كابيتال” تروج لطرح 30% من “الإسكندرية للحاويات”

فتح العروض المالية لمحطة كوم أمبو الشمسية بقدرة 200 ميجاوات

“الفلاحين” تطلب تحديد أسعار ضمان القطن للموسم الجديد

الإمارات تطبق نظام حظر الشركات الزراعية المخالفة نوفمبر المقبل

“تنمية الصادرات” يخطط لزيادة أصوله 14%

أرباح “مدينة نصر للإسكان” تقفز 165% بالربع الثاني

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                    

القصة الرئيسية

محللون: البنوك تكثف استثماراتها في أدوات الدين الحكومية

توقع محللون ومصرفيون تكثيف البنوك خاصة العامة لاستثماراتها فى أدوات الدين الحكومى خلال الفترة المقبلة عقب الارتفاعات المتوالية لأسعار الفائدة عليها.

وأرجع محللون في حديثهم لصحيفة البورصة، ارتفاعات أسعار الفائدة إلى اتجاه المستثمرين الأجانب لخفض استثماراتهم فى السوق المحلى لتصل إلى 17.5 مليار دولار مقابل 23.1 مليار دولار بنهاية فبراير الماضى، كما أن توجه الدولة للتوسع فى الاقتراض طويل الأجل وعدم تعافى قروض القطاع الخاص بعد تراجع فائدة الكوريدور حفز تزايد طلبات البنوك على الاستثمار فى أدوات الدين الحكومية.

وقالت نانسى فهمي، محلل مالى فى بنك الاستثمار بلتون، إن تكثيف البنوك المقيدة فى بورصة الأوراق المالية استثماراتها فى أدوات الدين الحكومى وارد خلال الفترة المقبلة.

وأضافت أن البنوك تجرى دراسات تحليلية مستمرة لقنوات التوظيف المختلفة تقارن فيها بين أسعار الفائدة والآجال ودرجة المخاطر وبناء عليها تحدد القناة التى توجه لها السيولة الأكبر.

وأشارت فهمى إلى أن توجه البنوك العامة للاكتتاب فى أدوات الدين الحكومي لمواجهة تكلفة الأموال التى تسببت فيها الشهادات مرتفعة العائد الأرجح خلال الشهور المقبلة.

من جانبه، قال أحمد كجوك نائب وزير المالية لشئون السياسات المالية والكلية، إن المالية كثفت اعتمادها على إصدارات السندات طويلة الأجل الأسابيع الماضية مقارنة بالأذون بهدف خفض تكلفة الدين.

وأضاف أن الوزارة حاليا تبحث عدداً من البدائل الأخرى الأقل تكلفة بالتنسيق مع مجلس الوزراء لتقليل الحد من زيادة أسعار الفائدة على الموازنة العامة للدولة.

وقال مدير قطاع الخزانة فى أحد البنوك الخاصة، إن الفائدة المرتفعة لأذون وسندات الخزانة حالياً تجعلها الوعاء الأفضل للتوظيف خاصة أن قروض الشركات فائدتها أقل حالياً ومعرضة للانخفاض كونها مربوطة بفائدة الكوريدور، مشيرا إلى أن أغلب طلبات التمويل حاليا لصالح رأس المال العامل.

وتوقع تفضيل البنوك الفترة المقبلة للاحتفاظ بأوراق الدين الحكومى، نظرا لأنها الأكثر استقرارا والعائد عليها الأعلى مقارنة بأدوات التوظيف الأخرى التى تحتمل مخاطر التغير.

أضاف أن الفرصة أمام البنوك للاستثمار فى أذون وسندات الخزانة أصبحت أكثر إتاحة خاصة مع توجيه الأجانب استثماراتهم إلى الأسواق الخارجية التى تمنح أسعار عائد أعلى.

توك شو

ركزت برامج التو شو الليلة الماضية على تصريحات الحكومة بدراسة خفض عدد ساعات العمل اليومية، وكفاية محصول الأرز المحلي للاستهلاك، وشبهة عدم دستورية قانون ضريبة العقارات، والأدوية المغشوشة.

أعلن صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، عن نية الحكومة خفض عدد ساعات العمل في بعض الجهات الإدارية دون المساس بالأجور أو خدمات الجمهور.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج «الحياة في مصر»، على قناة «الحياة»، أن العديد من الدول قلصت عدد ساعات العمل من خلال إدخال وقت المواصلات في ساعات العمل؛ للحصول على أقصى إنتاجية ممكنة.

وأوضح أن الدولة تبحث عن عدد الساعات الفعلية التي يقضيها الموظف في العمل من حيث الإنتاج، بعيدًا عن كم الساعات التي يقضيها داخل المؤسسة، ولا زال الوضع قيد الدراسة.

ذكر أحمد صقر، المدير الأسبق للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، إن خفض عدد أيام العمل يربط مصر بالعالم الذي يطبق الإجازة على يومين أسبوعيا، لكن اليوم يكون طويلًا، والقرار يُساهم في حل أزمة المرور.

وأضاف خلال مداخلة مع برنامج «رأي عام»، على قناة «TEN»، أن خفض عدد أيام العمل خطوة جيدة، لكن الأهم زيادة الإنتاجية ورضا المواطنين المتعاملين مع المصلحة.

قال حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن المساحات المنزرعة من محصول الأرز الموسم الحالي تصل إلى 824 ألف فدان، وستكفي الاستهلاك المحلي، وبسبب استهلاكه الكبير للمياه تم تقلص المساحات من 1.2 مليون فدان، مشيرا لبرنامج «الحياة في مصر»، على قناة “الحياة”، إلى التنسيق مع وزارة الري فيما يخص المحصول.

لفت صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، إلى شبهة عدم الدستورية في قانون الضريبة العقارية والمحكمة الدستورية صاحبة الحق بالفصل في ذلك.

وأوضح أن المحكمة الدستورية حكمت بأنه لا يجوز فرض ضريبة على عقار لا يدر دخلًا، والمشرع حدد أن رأس المال وعاء تكميلي ولا يجوز لجوء المشرع إليه إلا مرة واحدة.

وشدد خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير»، على قناة «صدى البلد»، على عدم جواز فرض ضريبة يؤدي تطبيقها إلى زوال رأس المال.

قال محيي عبيد، نقيب الصيادلة، إن الأدوية المغشوشة مسئولية الدولة بالكامل، وهناك صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تروج لها.

وأكد أن هناك 20 ألف صيدلية مملوكة لغير الصيادلة تعبث بسوق الدواء في مصر، والدولة تُعاني أزمة حقيقية من الدخلاء على المهنة.

وأشار خلال لقاء له مع برنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، إلى ضرورة إعدام الدواء منتهي الصلاحية، ومخازن الأدوية تمثل سرطان جديد في مصر.

قال خالد العطار، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن مصر أخذت طريق الدول المتقدمة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتحتل المركز الـ60 في مؤشر الابتكار العالمي.

وأضاف العطار، خلال لقاء له مع قناة «الحياة»، أن 20% من القائمين على إنشاء المواقع الإلكترونية بالعالم مصريين، ما يعني أننا فرديًا نمتلك الكثير من المهارات، ولكننا في حاجة إلى تنظيم.

نتابع

كشف محسن عادل الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار، والمناطق الحرة، عن قرب إنشاء أول شركة شخص واحد فى مصر بعد عدة عقود من الغياب، مضيفا في تصريحات لـ”CNN” بالعربية، أن هذه النوعية من الشركات ستساعد المؤسسات العالمية وكبار المستثمرين الذين يرغبون في دخول السوق المصرية بشكل “منفرد” دون الحاجة إلى وجود شركاء، وأوضح أنه يتم حاليا وضع اللمسات النهائية على الإطار القانوني وضوابط تأسيس هذه النوعية من الشركات، متوقعا أن يتم الإعلان عن تأسيس أول شركة شخص واحد خلال شهر أغسطس/آب الجاري.

تعقد شعبة اﻻستثمار العقارى بالغرفة التجارية اجتماعا، اليوم الأحد، لدراسة الموقف القانونى للمشروعات التى صدر قرارات إزالة بشأنها فى الساحل الشمالى، وقال المهندس ممدوح بدر الدين رئيس الشعبة، إن الاجتماع يتضمن دراسة الموقف من جوانبه المختلفة خاصة أن الإجراء غير قانونى، والشركات حصلت على التراخيص.

قالت وزارة المالية، أمس السبت، إن التقديرات الحالية للضريبة العقارية ستنتهي في نهاية ديسمبر المقبل، على أن يعاد تقديرها مرة أخرى، وذلك في ضوء تحديد القانون نسبة 30% كحد أقصى لزيادة القيمة الإيجارية للعقارات السكنية و45% لغير السكنية، وأتاحت مصلحة الضرائب العقارية على موقعها الإلكترونى إجابات عن الأسئلة الشائعة التى تتداول لدى المواطنين عن الضريبة العقارية، وكذلك يتضمن الرد على أهم التساؤلات، والاستفسارات التى تلقتها فى الفترة الأخيرة، لتعريف المجتمع الضريبى بحقوقه وواجباته فى ظل قانون الضريبة على المبانى والوحدات العقارية، وإعلاءً لمبدأ الشفافية، وإتاحة جميع المعلومات عن القوانين المالية السارية بالدولة.

اتجهت وزارة الموارد المائية، لتكثيف علاقاتها مع دول حوض النيل، وركز على دولة أوغندا خلال العام الحالى عبر مشروعات عدة لمساعدتها اقتصاديًا بصورة غير مباشرة، قال محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية، إن الوزارة تعمل على 3 مشروعات مع دولة أوغندا، وتدرس الوزارة مجموعة مشروعات أخرى لتنفيذها في الفترة المقبلة.

تستضيف مصر الاجتماعات السنوية للتجمع الإفريقي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، اليوم الأحد وتستمر حتى الغد الإثنين بمدينة شرم الشيخ، وتعكف وزارتا المالية والاستثمار على تنظيم الاجتماعات بحضور 40 دولة من داخل وخارج القارة الإفريقية، بحسب بيان حكومي.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشفت مصادر في وزارة البترول والثروة المعدنية لنشرة “Economy plus“، أن إنتاج حقل ظهر التابع لشركة إيني الإيطالية ارتفع أمس السبت إلى 1.8 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، مشيرة إلى أنها انتهت من مد خط أنبوب ثالث لنقل الغاز الطبيعي من الحقل إلى محطة المعالجة البرية الموجودة بشواطئ بورسعيد.

قالت مؤسسة فوكس ايكونوميكس البحثية الإسبانية، إن الاقتصاد المصرى زاد قوة خلال العام المالى المنتهى فى يونيو 2018، ولم يحدث أى تغيير تجاه تنفيذ الإصلاحات الهيكلية فى الأشهر الأخيرة، وأضافت، أنه فى الربع الأخير من العام المالى الماضي، نما الاقتصاد بنسبة 5.4%، كما تقلص عجز الحساب الجارى على أساس سنوى بنسبة تقترب من 60% بفضل ارتفاع إيرادات السياحة وتدفقات التحويلات والدخل من قناة السويس، مشيرا إلى أن رفع أسعار الغاز بنسبة 75% خلال الفترة الماضية يؤدى إلى تحسين التوازن المالي، وتتوقع “فوكس إيكونوميكس” أن ينمو الناتج المحلى الإجمالى المصرى بنسبة 5.1% العام المالى الحالي، و4.9% العام المالى المقبل، كما تتوقع أن يصل التضخم إلى 14.3% نهاية 2018، و12.3% خلال العام المقبل، وترى “فوكس إيكونوميكس”، أن البنك المركزى سيخفض سعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة ليصل إلى 15.58% بحلول نهاية العام الجارى و13.20% بنهاية عام 2019، متوقعة أن ينمو إجمالى الاستثمار بنسبة 10.4% فى السنة المالية الحالية، و8.4% فى العام المالى المقبل.

أكدت المدير الإقليمي للبنك الأوروبي للإعمار والتنمية، إن مصر تعد ثاني أكبر دولة تستحوذ على استثمارات البنك بقيمة 1.4 مليار يورو تتوزع بين 35 مشروعًا منها 32 بالقطاع الخاص، مشيرة إلى استهداف توجيه 40% من استثمارات البنك بالاقتصاد الأخضر بحلول 2020 شاملة مشروعات الطاقة المتجددة في مصر، وذلك خلال لقاءها مع هالة السعيد وزيرة التخطيط، حسبما أعلنت الوزارة أمس.

وقع محمد يوسف، رئيس الشركة القابضة للنقل البحري والبري، أمس مع شركة إن إي كابيتال الحكومية، عقد ترويج الاكتتاب في 30% من رأسمال شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وشمل العقد هيئة ميناء الإسكندرية، حيث تتوزع الحصة المقرر طرحها بين 20% للشركة القابضة و10% لهيئة ميناء إسكندرية، وفقًا لبيان الشركة القابضة.

عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار مساء الخميس الماضى، أول الاجتماعات الدورية مع المستثمرين لبحث المعوقات التى تعرقل مشروعاتهم فى السوق المصرية، بحضور عدد من المسؤولين وممثلى 17 شركة تواصلوا مع الهيئة لعرض خططهم الاستثمارية والتحديات التى تواجه عملهم، وقالت نصر فى بيان إن أفضل طريقة للترويج للاستثمار هى إزالة العقبات أمام المستثمرين، وإن هذا الاجتماع الدورى يستهدف إزالة أى معوقات تواجههم.

طالبت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين، فى مذكرة لوزارة الزراعة، بإعادة تحديد أسعار ضمان القطن التي أعلنتها الوزارة بداية موسم الزراعة فبراير الماضي، على أن ترتفع 300 جنيه فى القنطار على أقل تقدير، وقال عماد أبوحسين، نقيب عام الفلاحين، إن مجموعة من الفلاحين طالبوا بإعادة التسعير بناءً على ارتفاع تكاليف الإنتاج في الفترة الأخيرة عقب زيادة أسعار الطاقة وتكلفة جنى المحصول.

تبدأ دولة الإمارات تطبيق الإجراءات الجديدة بشأن الحاصلات الزراعية التي تصل إليها مُخالفة للمواصفات اعتبارًا من مطلع شهر نوفمبر المقبل، قال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن العمل بالآليات الجديدة بدأ في 18 يوليو الماضي، بمجرد الاتفاق على شكل الآليات بصورة نهائية، لكن الإمارات أرجأت تطبيق العقوبات إلى الأول من شهر نوفمبر المقبل.

تعتزم 5 شركات تطوير 2363 فداناً بالشراكة مع وزارة الإسكان باستثمارات متوقعة 179 مليار جنيه توفر 400 ألف فرصة عمل فى مدن الشيخ زايد والقاهرة الجديدة و6 أكتوبر، وتشمل هذه الشركات كل من الشركة العربية للتنمية العقارية «آركو» وتحالف شركتى بالم هيلز وأركان للاستثمار العقارى وشركة «ويست إيوان للتنمية العقارية» وشركة «سوديك» وشركة الأهلى للتنمية العقارية و«إيست إيوان للاستثمار العقارى».

انتهت الشركة المصرية لنقل الكهرباء من فتح المظاريف المالية المقدمة من 5 تحالفات لمناقصة محطة كوم أمبو الشمسية بقدرة 200 ميجاوات، وكشفت مصادر لصحيفة البورصة أن شركة «إف آر فى» التابعة لمجموعة عبد اللطيف جميل قدمت أقل الأسعار بقيمة 2.79 سنتا لكل كيلووات ساعة، وعرضت «سكاتك» 3 سنتات، أما تحالف «السويدى-إى دى إف-ماروبينى» عرض 3.15 سنت، وهى نفس القيمة التى عرضها تحالف «أكتيس-إنيربال»، وقدم تحالف «أوراسكوم-إنجى» 3.4 سنت لبيع الكيلووات ساعة المنتج من المحطة، ومن المتوقع الترسية على الشركة أو التحالف الفائز بالمناقصة خلال الشهر الجارى.

يخطط البنك المصرى لتنمية الصادرات لزيادة أصوله بنسبة 14% خلال العام المالى الحالى لتصل إلى 51.2 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019، وقالت ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك إن أصول البنك نمت العام المالى الماضى بنسبة 36% مسجلة 44.9 مليار جنيه، مضيفة أن “تنمية الصادرات” يستهدف نمو أرباحه خلال العام المالى الحالى بنسبة 26% إلى 850 مليون جنيه نهاية يونيو 2019، مقارنة بنحو 675.3 مليار جنيه يونيو 2018، كما يستهدف زيادة محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 44% لتصل إلى 2.6 مليار جنيه نهاية يونيو2019.

حققت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، نموا بنسبة 165.2% في صافي الربح خلال الربع الثاني من عام 2018، ليصل إلى 274.5 مليون جنيه، وبلغت الإيرادات المجمعة 656.2 مليون جنيه، بزيادة 61.2%، وقالت الشركة في بيان إن مبيعاتها التعاقدية والحجوزات تضاعفت إلى 1.43 مليار جنيه مقابل 757.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، وخلال النصف الأول من 2018، بلغ إجمالي المبيعات التعاقدية 2.5 مليار جنيه، وتتطلع الشركة خلال الفترة المقبلة إلى إطلاق مراحل جديدة بمشروع تاج سيتي الذي تبلغ قيمته الإجمالية حوالي 60 مليار جنيه، وقال أحمد الهيتمي العضو المنتدب للشركة أن إيرادات الشركة نمت بصورة ملحوظة خلال الربع الثاني من العام الجاري بفضل التزام الشركة بطرح الوحدات السكنية عالية الجودة لتلبية احتياجات مختلف العملاء مع التركيز على الطبقة المتوسطة دائمة النمو، مشيرا إلى أن الشركة ستواصل جهودها لتعظيم معدلات الكفاءة التشغيلية وتبني تدابير خفض التكاليف، الأمر الذي أثمر عن نمو هامش صافي الربح بواقع 16 نقطة مئوية ليتجاوز 42%.

 إنفو جراف

#إنفوجرافالقيمة التسويقية لفرق الدوري المصري #الدوري_المصري Al Ahly SC Zamalek SC Pyramids F.C

Geplaatst door EconomyPlus op Vrijdag 3 augustus 2018

عناوين أخرى

سددت شركة قناة السويس للتأمينات العامة 2.5 مليون جنيه تعويضاً لشركة السويدى إليكتريك للكابلات الكهربية، عن حادث تعرضت له إحدى شحنات الكابلات الكهربية المصدرة لدولة الكويت الشهر الماضى.

توقفت شركات توزيع الكهرباء عن تلقى طلبات المواطنين لتركيب عدادات كهرباء كودية، واكتفت بالطلبات التى قدمها المشتركون حتى نهاية يونيو الماضى، وذلك بناء على قرار صدر من الوزارة لجميع الشركات بالتوقف عن تلقى طلبات جديدة لتركيب العدادات بداية من يوليو الماضى، وهذا القرار لا يطبق على المواطنين الذين تقدموا بطلبات وسددوا رسوم الطلب ولم تجر لهم المعاينة والمقايسة بعد.

تعاقدت الجمعية المصرية للتأمين التعاونى CIS مع نادي الاتحاد السكندري لتأمين ﻻعبيه بوثيقة الحوادث الشخصية بإجمالى مبالغ تأمينية تصل إلى 7.5 مليون جنيه، وقال حمدى عبدالمولى وسيط التعاقد إن الوثيقة المبرمة بين الطرفين تؤمن 25 ﻻعبا بـالنادى بتغطيات الوفاة والعجز الكلي والجزئى المستديم والموقت.

سحبت الشركة المصرية لنقل الكهرباء طلبين أرسلتهما لوزارة المالية لإصدار ضمانات سيادية لتمويل مشروعين، وذكرت مصادر حكومية لصحيفة البورصة أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء، تراجعت عن الاقتراض لتمويل هذه المشروعات نتيجة ارتفاع تكلفة الاقتراض وتدرس تمويلها ذاتيا.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، أن السعودية قررت استئناف نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب اعتبارا من أمس السبت، وذلك بعد أن أكّدت قوات التحالف المشتركة لاستعادة الشرعية في اليمن، أنها اتّخذت التدابير والإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة سفن دول التحالف عبر المضيق وجنوب البحر الأحمر، وذلك بالتنسيق مع المجتمع الدولي، وبما يتوافق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في المملكة العربية السعودية خلال الربع الأول من عام 2018 بالأسعار الجارية 20.8 ألف ريال، بارتفاع نسبته 6% مقارنة بنصيبه في الفترة نفسها من العام 2017 والبالغ 19.6 ألف ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال)، ومقارنة بالربع الرابع من 2017، ارتفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1%، ووفقًا لبيانات هيئة الإحصاء. 

عربي ودولي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، أن أنقرة ستجمّد ممتلكات وزيري العدل والداخلية الأمريكيين في تركيا إن وجدت، في إطار المعاملة بالمثل، ردا على قرار أمريكي بتجميد ممتلكات وزيري العدل والداخلية التركيين في الولايات المتحدة.

 وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس السبت، قانونا يسمح بالتخفيض التدريجي، للرسوم المقررة على صادرات البلاد من النفط الخام من 30% حاليا إلى صفر%، في غضون 6 سنوات، بداية من عام 2019، وفقا لوكالة “سبوتنيك”، على أن يتم زيادة ضريبة استخراج المعادن للنفط لمدة 3 سنوات.

قالت الهند إنها ستبدأ تطبيق رفع التعريفات الجمركية على بعض السلع المستوردة من الولايات المتحدة في 18 سبتمبر المقبل وذلك بعد تأجيلها في وقت سابق، وذلك بسبب رفض واشنطن استثناء نيودلهي من تعريفات جديدة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية