أخبار

رئيس اتحاد مقاولي البناء يتوقع صرف 8 مليارات جنيه لشركات المقاولات بداية من الشهر المقبل

رئيس

قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء المهندس محمد سامي سعد، إن شركات المقاولات حصلت على 50 مليار جنيه من مستحقاتها لدى الجهات الحكومية خلال العام المالي 2019/ 2020.

وأضاف “رغم أن الشركات صرفت بالفعل هذا المبلغ على شرائح، إلاّ أن ذلك لم يحقق توقعات قطاع المقاولات، حيث أن المديونية أكبر من ذلك بكثير، ونأمل خلال الفترة الحالية صرف المزيد من المستحقات.

وتوقع رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، أن يتم صرف ما بين 7 إلى 8 مليارات جنيه إلى شركات المقاولات اعتبارًا من الشهر المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية للاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء التي عقدت بالمقر الرئيسي للاتحاد بحضور المهندس محمد سامي سعد رئيس مجلس إدارة الاتحاد و المحاسب هشام أحمد يسري أمين عام الاتحاد و مراقب حسابات الاتحاد وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد ولفيف من شركات المقاولات أعضاء الجمعية العمومية.

وتم خلال الجمعية، استعراض الميزانية العمومية للاتحاد عن العام المالي المنتهي فى 31/12/2019، وتم اعتماد الميزانية العمومية للاتحاد بموافقة أعضاء الجمعية العمومية.

تخفيض رسوم التوثيق

وقال رئيس الاتحاد، إنه تم اتخاذ العديد من الخطوات خلال عام 2019، أبرزها موافقة مجلس النواب على تخفيض رسوم التوثيق لسابق الخبرات لشركات المقاولات مما يدعم صناع تصدير المقاولات .

وأوضح أنه فى بداية أزمة جائحة كورونا تم عقد اجتماعات مبكرة مع رئيس الوزراء بحضور وزير الإسكان والنقل ورئيس الهيئة الهندسية للمطالبة بمد المدد 6 شهور و صرف دفعات عاجلة لشركات وتعويض العمالة الغير منتظمة، وتم الاجتماع مرة أخرى لمتابعة إجراءات الحفاظ على صحة وسلامة العاملين في قطاع الإنشاءات، والإجراءات الاحترازية .

صرف 50 مليار خلال العام المالي 2019/ 2020

وأشار رئيس الاتحاد خلال الاجتماع إلى أنه قام بعقد العديد من الاجتماعات بحضور أعضاء من مجلس إدارة الاتحاد مع قيادات وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية و الدكتور وزير الإسكان، وتم بالفعل صرف شرائح بلغت 50 مليار خلال العام المالي 2019/ 2020.
وأضاف “رغم صرف هذه المبلغ، إلاّ أن ذلك لم يحقق توقعات قطاع المقاولات، حيث أن المديونية أكبر من ذلك بكثير، ونأمل خلال الفترة الحالية صرف المزيد من المستحقات حيث أنه من المتوقع صرف ما بين 7 إلى 8 مليار جنيه إلى شركات المقاولات اعتبارًا من الشهر القادم”.

ضم شركات المقاولات لمادرة البنك المركزى دعم كبير للقطاع

وأكد سعد أن الاتحاد حرص على زيادة التمويل لشركات قطاع المقاولات في الظروف الحالية من خلال ضم قطاع المقاولات لمبادرة البنك المركزي الـ100 مليار جنيه بفائدة 8% متناقصة، حيث طالب عبر خطاب رسمي لمحافظ البنك المركزي بدعم قطاع المقاولات، أسوة بالقطاعات الصناعية والزراعية.

وأشار إلى أنه عقب موافقة البنك المركزي قام بعقد اجتماع بالفيديوكونفرانس مع محافظ البنك المركزي شملت آلية توفير التمويل للقطاع، وكذلك تم عقد اجتماع مع ممثلي البنك الأهلي المصري وبنك مصر للوصول لأفضل طريقة لتنفيذ المبادرة ، ووجه الشكر للسيد الأستاذ طارق عامر وقيادات البنوك على سرعة الاستجابة لمطالب الاتحاد .

وأوضح المهندس محمد سامي سعد أنه يعمل على تطوير المنظومة الالكترونية بالاتحاد لمواكبة النقلة النوعية التكنولوجية الجديدة من تطبيقات الموبايل وخلافه، بما ييسر على المقاول إنهاء أعماله بالاتحاد بسهولة وسرعة وجاري العمل على تحديث البرامج الالكترونية التي يعمل بها الاتحاد بالكامل .

من جانبه قال المحاسب هشام يسري أمين عام الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء ، إن حجم الأعمال الداخلية لشركات المقاولات قد زاد نتيجة لحرص الاتحاد على المزيد من فرص العمل بالمشروعات التنموية العملاقة ، التي تتم حالياً على أرض مصر، كالعاصمة الإدارية الجديدة ومحور قناة السويس والعلمين الجديدة والمشروع القومي للطرق ومشروعات الإسكان الضخمة وغيرها من المشروعات الكبرى.

ولفت إلى أن الاتحاد يعمل دائما على تطوير التدريب لشركات المقالات ودعمهم مالياً لتخفيف العبء الملقى على شركات المقاولات وتوفير عمالة مهنية ذات مستوى عالي، كما أن الاتحاد نجح في ظل أزمة كورونا في إدارة العمل داخل الاتحاد وفروعه على مستوى الجمهورية لتجديد بطاقات العضوية وتصنيف شركات المقاولات على الرغم من تخفيض العمالة في ظل جائحة كورونا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية